د.تامر فايز: نجيب محفوظ كان ناقدا متمكنا من أدواته
تاريخ النشر: 12th, December 2024 GMT
قال الدكتور تامر فايز أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة، متحدثا عن كتابه "نجيب محفوظ ناقدا"، إنه عرض في كتابه مقاربات نقدية لحوارات محفوظ خلال نصف قرن أظهرت صورة نجيب محفوظ الناقد.
متابعا: وقد خلصت إلى أن محفوظ كان ناقدا متمكنا وملما بأنساق نقدية خاصة به.
ويضيف د.تامر فايز: لم أكن أنوي كتابة كتاب كامل عن محفوظ؛ لأننى كتبت عنه في أحد الأبحاث التي نلت عنها ترقية، تناولت خلاله مسرحياته القصيرة وقصصه القصيرة وعلاقتها بالسينما، كما تناولت رواية الحرافيش، ضمن الأدب المقارن.
مؤكدا أن هذا الكتاب جاء مصادفة، فقد كُلفت ببحث عن محفوظ فأفاجأ بهذا الكم الهائل الذي تخطى 30 حوارا في صحف ومجلات، وكلها لم يجمع في كتاب واحد، لذا قررت جمعها، فجمعت ما استطعت الحصول عليه من مكتبات دار الكتب، والمكتبة المركزية بجامعة القاهرة، وغيرهما، لأكتشف أنني أمام مبدع يتميز بملمح لم يتكلم عنه أحد وهو محفوظ الناقد.
مضيفا، أن هناك علاقة وطيدة بين كون محفوظ ناقدا ودراسته للفلسفة، فالفلسفة ترتبط بالنظريات النقدية فهي تضاف للمصادر التي شكلت وعيه النقدي.
مؤكدا أن وعي محفوظ النقدي لم يقل في قيمته النقدية عن النقاد المشهورين مثل مندور وتليمة وغيرهما، فكانت آراؤه تتبع المناهج النقدية والنظريات النقدية المعروفة، كما حاولت تطبيق التأويل باكتشاف بعض سمات محفوظ عن طريق الضحك والإيماءات والصمت، ذلك أن محفوظ كان ذكيا يعرف متى يصمت ومتى يتكلم ومتى يومئ، ومتى يشير.
ويضيف: يمتلك محفوظ من المصطلحات النقدية ما يضاهي النظريات الغربية والإجراءات النقدية المتبعة، فكان على وعي كبير بها، ولذلك ظهر لي بوصفه ناقدا نظريا وتطبيقيا في فنون الرواية والمسرح والقصة القصيرة والسينما، كما يمكننا أن نطلق عليه الناقد الثقافي، وهذا لا علاقة له بمصطلح النقد الثقافي، ولكنني أعي بالناقد الثقافي هو أن محفوظ كان ممتلكا لاراء نقدية تجاه المجتمع تجاه الحالة الثقافية العامة في المجتمع والواقع، عن قضايا الزواج والفقر وغيرهما، فكان يرد بوصفه مثقفا واعيا.
ويتابع: واكتشفت أن آراء محفوظ النقدية قد أثرت كثيرا على نقاده، فمثلا في كتاب المنتمي لغالي شكري يذكر "أنا كمال عبد الجواد في الثلاثية" وبالتالي فقد اعتمدت بعض اراء النقاد على مقولته تلك.
من ناحية أخرى أكد د. تامر: إن تلك الحوارات التي أقمت عليها دراستي تمثل كنزا لي وللدارسين، فقد ذكر محفوظ جزءا كبيرا من سيرته الذاتية من خلال حواراته، فهو الذي قال أنا لم أخبئ شيئا، أنا رجل مسالم، وذلك عندما سئل لماذا لم تكتب سيرتك حتى الآن؟
ويختتم د.تامر فايز، قائلا: الجميل في تلك الحوارات هو أنني اكتشفت أن أجزاء من تلك الحوارات تحولت لأعمال أدبية، فبعض الأسئلة كانت تحوله إلى سارد وليست مجرد إجابة ، فعندما سئل عن ثوره 19 وكيف أثرت فيه رد في بقصة قصيرة جدا، وجدت فيها كل العناصر المكتملة التي وضعها النقاد لمثل هذا النوع الأدبي.
جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التي أقيمت في إطار احتفال وزارة الثقافة بالذكرى ال١١٣ لميلاد الكاتب العالمي نجيب محفوظ.. حيث استضاف متحف نجيب محفوظ - بتكية محمد بك ابو الذهب بجوار الجامع الازهر- التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، مجموعة من الفعاليات أمس الاربعاء، منها: معرض عالمي للرسوم الكاريكاتورية، افتتحه كل من المعماري/ حمدي السطوحى مساعد وزير الثقافة للمشروعات الثقافية والمشرف على قطاع صندوق التنمية الثقافية، والسيدة / س. شوشما القائم بأعمال سفيرة الهند بالقاهرة وبحضور ا.د. مينا رمزي رئيس دار الكتب و د. براكاش تشودهاري مدير المركز الثقافي الهندي والكاتب الصحفي طارق الطاهر المشرف على متحف نجيب محفوظ.
وقد جمعت الاعمال المعروضة بين نجيب محفوظ والاديب والشاعر الهندي الكبير "طاغور"، وذلك من خلال أكثر من خمسين لوحة، رسمتها أنامل فنانين من 12 دولة، من بينها مصر والهند، أشرف على تنظيم المعرض الفنان فوزي مرسي.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: المائدة المستديرة متحف نجيب محفوظ نجیب محفوظ محفوظ کان
إقرأ أيضاً:
بسمة بوسيل تتعرض للهجوم بعد تصريحاتها الصادمة عن تامر حسني
تعرضت الفنانة المغربية، بسمة بوسيل، لهجوم كبير خلال الأيام الأخيرة، بسبب تصريحاتها الصادمة وغير المتوقعة عن طليقها النجم المصري تامر حسني.
وتصدرت الفنانة المغربية حديث منصات التواصل الاجتماعي، بحديثها عن علاقتها بالنجم المصري، خلال حلولها ضيفة على برنامج “عندي سؤال” مع الإعلامي محمد قيس.
وتحدثت بوسيل، عن معاناتها من الاكتئاب وتفكيرها بالانتحار خلال فترة زواجها من تامر حسني، في تصريحات أحدثت ضجة كبيرة.
وقالت بسمة بوسيل، أنها عاشت حالة من الوحدة والحزن لفترة طويلة، وأن الحب أبهرها وأعماها. مما جعلها تتخلى عن كل شيء جميل فيها، واعتبرت أن هذا كان خطأً كبيراً.
كما كشفت بوسيل، أنها توقفت عن الغناء بناء على اتفاق بينها وبين تامر حسني.
هذه التصريحات أثارت جدلا كبيرا، حيث انقسمت الآراء بين داعمٍ لها ومنتقدٍ لطريقتها في الحديث عن تجربتها.
ورأى البعض أن تامر لم يُقصّر في دعمها، بينما اعتبر آخرون أنه حاول تهميشها وإبعادها عن الفن.
جليلة، سارة نخلة، وغيرهم من المشاهير انتقدوا تصريحات بسمة بوسيل، بعضهم عبر عن رأيه بهدوء وآخرين وجهوا لها كلمات حادة.
وكتبت جليلة المغربية، عبر حسابها الشخصي على تطبيق سناب شات: “هاي الحياة اللي أنتي كنتي راح تنتحرين عشانها وبسببها. أنا كنت أتمنى أعيشها مع الشخص الوحيد اللي حبيته بحياتي من 13 سنة. مهما كانت الظروف أو المشاكل أو الوجع الواحد ما ينسى عشرة العمر والأيام الحلوة ويكون ناكر للجميل”.
بينما كتبت المذيعة المصرية مي حلمي، في منشور عبر حسابها الشخصي بأحد مواقع التواصل: “لا أفهم الستات اللي تبقي لسه عايشة، في خير طليقها وحسه وإسمه، وكله وتقولك حياتي مرار.. الناس كفت ووفت في حقك بصراحة”.
أما الفنانة سارة نخلة، فعبرت عن عدم تعاطفها مع بسمة بوسيل بعد تصريحاتها الأخيرة عن تامر حسني.
وكتبت عبر حسابها الشخصي رسالة حادة جاء فيها: “الحقيقة أنا غير متعاطفة أبدا أبدا وغير مقتنعة أنك ضحية. مقتنعة أنك بلا كرامة وبس.. عندما تقررين تقعدي في البيت، وتعتزل الفن إلى أصلا مكنش فن ولا تاريخ. ولا اي حاجة وإنتي موافقة أصلا وطائرة من الفرح. وتجيبي أول ولد وثاني ولد وبعدين ولد وكل دا إنتي ضحية!!!”.
ومن جهتها، ردت بسمة بوسيل عن هذه الهجومات، وكتبت أن أغنيتها الجديدة “لأ ثواني”، التي أطلقتها عبر يوتيوب، تعكس قصتها الحقيقية. مؤكدةً أن كلماتها تعبر عن مشاعرها خلال زواجها.
كما ردت على الانتقادات عبر منشور ناري قالت فيه: “عجيب كيف يطلب من المرأة الصمت لحماية صورة الرجل. بينما لا يطلب منه التصرف بلائقية كي لا يكسر قلبها”.
وأضافت: “حين تتكلم المرأة بعد صمت طويل يقال لماذا الآن؟ وحين تصمت يقال لماذا لم تتكلم؟. ليست كل إمرأة تتحدث نادمة، وليست كل امرأة تصمت راضية”.
وكانت بسمة بوسيل أحدثت ضجة بتصريحاتها عن علاقتها بتامر حسني، ومن بين هذه التصريحات قولها بأنها عاشت حالة من الوحدة والحزن لفترة طويلة، وأن الحب أبهرها وأعماها. مما جعلها تتخلى عن كل شيء جميل فيها، واعتبرت أن هذا كان خطأ كبيرا. وأنها توقفت عن الغناء بناء على اتفاق بينها وبين تامر حسني.
إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور