رحلة جديدة في عالم السينما..أبرز الأفلام المصرية لعام 2024
تاريخ النشر: 12th, December 2024 GMT
شهد عام 2024 ظهور مجموعة من الأفلام المميزة التي تنوعت في طابعها بين الدراما، الأكشن، والكوميديا، حيث بدأت الصناعة الفنية في مصر تتعافى بعد التحديات الأخيرة وتستعد لإطلاق أفلام ذات إنتاج ضخم ومؤثر، نستعرض لكم أبرز هذه الأعمال السينمائية التي ينتظرها الجمهور في هذا العام.
ولاد رزق 3
يعد هذا الفيلم هو الجزء الثالث من سلسلة أفلام ولاد رزق التي بدأت في 2015، تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأصدقاء الذين يعملون في عالم الجريمة، وتتناول القصة تحدياتهم مع التورط في أعمال غير قانونية ومكافحة السلطة لتصفية حساباتهم مع الماضي، يمتاز الفيلم بطابع الإثارة والحركة، مع مشاهد مليئة بالمطاردات والمفاجآت.
إكس مراتي
فيلم "إكس مراتي" هو فيلم مصري من إخراج علي إدريس، حيث يتناول الفيلم قصة حياة رجل متزوج من امرأة تتعرض علاقتها بالزواج لأزمات عميقة بسبب تقلبات الحياة والشخصيات المتناقضة، كما يعد واحد من الأفلام التي حققت نجاحًا جماهيريًا في موسم عرضه، حيث نال إشادة من النقاد والجمهور بسبب التحديات الدرامية التي يعرضها والتمثيل المتميز من أبطاله.
بنسيون دلال
هو فيلم مصري من إنتاج 2024، يعرض مزيجًا من الدراما والكوميديا، حيث تدور أحداثه في إطار من الإثارة والتشويق، كما يتم تسليط الضوء على علاقة شخصيات العمل ببعضها في قالب اجتماعي مع لمسة من الكوميديا والمواقف الطريفة التي تنشأ داخل هذا البنسيون.
الحريفة 2
يعد الجزء الثاني من الفيلم الناجح "الحريفة" الذي حقق شهرة واسعة بين الجمهور، الفيلم من تأليف إياد صالح وإخراج كريم سعد، ويستكمل قصة الشخصيات الرئيسية بعد فوزهم بالبطولة، حيث يقررون المضي قدمًا في مسيرتهم وتحقيق المزيد من الإنجازات، بما في ذلك دخولهم إلى الجامعة للمرة الأولى، حيث يواجهون تحديات جديدة سواء في المجال الأكاديمي أو الرياضي.
البوستر الرسمي الأول لفيلم فيلم الحريفة 2 الريمونتادايذكر أن المنافسة تتزايظ في السوق السينمائي، مع أفلام منوعة تجمع بين الدراما والكوميديا والأكشن، ما يعكس تميز السينما المصرية في استقطاب جمهور متنوع.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: افلام مصرية أبطال فيلم ولاد رزق 3 إكس مراتي افلام 2024
إقرأ أيضاً:
ندوة ثقافية تكشف أهمية العمارة في السينما المصرية
كشف الدكتور محمد فريد المدرس المساعد بجامعة القاهرة وعضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين، عمق العلاقة بين فنون العمارة والسينما في ثلاثة محاور رئيسية، وهي: تأثير العمارة والعمران في السينما، وأهمية العمارة والعمران في السينما، ودور العمارة والعمران في السينما .
جاء ذلك خلال ندوة "فلسفة العمارة وعلاقتها بالسينما"، التي اقيمت مساء اليوم الإثنين، على هامش مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 26 المستمرة حتى 11 فبراير الجاري .
وقال “فريد”، أن العمارة والعمران لعبا دورًا محوريًا في سرد القصص وتصوير الواقع والتعبير عن التحولات الاجتماعية والثقافية التي شهدتها مصر عبر التاريخ، مشيرًا إلى أن هذا التأثير يظهر من خلال ثلاثة جوانب وهي تجسيد الهوية المصرية وتصوير الواقع الاجتماعي والتعبير عن التحولات الثقافية .
وأوضح عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين، أن العمارة شاهد على التاريخ منذ العصر الفرعوني حتى العصر الحديث وتعكس التحولات السياسية والاجتماعية، كما تجسد المدن المصرية في السينما مثل القاهرة الصاخبة والإسكندرية الساحرة وتعبر عن أنماط الحياة والتغيرات المجتمعية، كما تؤثر في إبراز التغيرات الثقافية التي طرأت على المجتمع، وأشار إلى عدد من الأفلام التي جسدت تأثير العمارة في السينما مثل "عمارة يعقوبيان" و"حين ميسرة"، إلى جانب أفلام استخدمت العمران كجزء من القصة ذاتها مثل "الهروب من الكاتراز"، كما استشهد بأفلام أخرى تناولت أهمية العمارة والعمران في السينما منها "المدينة" و"بليد رانر" و"إميلي" .
وتحدث المخرج أشرف فايق، عن علاقة العمارة بالسينما من خلال الديكور السينمائي موضحًا أن المخرج قد يلجأ إلى بناء ديكورات بديلة بدلًا من التصوير في أماكن حقيقية، نظرًا لصعوبة الحصول على التصاريح أو ارتفاع تكلفة التصوير في بعض المواقع، موضحًا أن هناك العديد من الحيل السينمائية التي تساعد المخرج على الاستغناء عن التصوير في المواقع الحقيقية دون التأثير على جودة المشهد، مثل تصوير المشاهد الخارجية لمطار القاهرة مع استخدام المؤثرات الصوتية لمحاكاة أجواء لحظات الوصول أو الإقلاع، أو بناء ديكورات بسيطة لمستشفى بدلًا من التصوير في مستشفى حقيقي، مع الحفاظ على الأجواء المطلوبة لضمان تفاعل الجمهور مع المشهد .
كما تطرق أشرف فايق إلى أهمية التصوير السينمائي، مؤكدًا على ضرورة أن يكون المخرج ملمًا بكل تفاصيل العملية التصويرية، بما في ذلك أنواع العدسات والإضاءة والتقنيات المستخدمة لضمان تحقيق رؤيته الإخراجية بالشكل الأمثل .