أخبار ليبيا 24

نفى الناطق باسم حكومة الوحدة، محمد حمودة، اليوم الخميس، صحة تحويل ميناء الخمس التجاري إلى ميناء عسكري.

وقال حمودة، في تصريح من داخل ميناء الخمس بحضور رئيس الاركان البحرية ورئيس مصلحة الموانئ والنقل البحري، “إن كل ما يشاع حول تنازل الدولة الليبية أو تخصيص أو مناقشة استخدام ميناء الخمس لقواعد أجنبية غير صحيح”.

وأضاف، كما نؤكد للإعلاميين والمواطنين بضرورة التحري عن مصداقية المعلومات من المصادر الرسمية والصحيحة، لافتًا إلى أن أي تعدٍ على المرافق العامة سيعرض الجميع المساءلة القانونية.

وقال حمودة، “إن توجه الحكومة يؤكد ويعزز دور ميناء الخمس التجاري، وأن هناك خطة لتطوير الميناء لزيادة التبادل التجاري مع دول أخرى وكذلك التنمية المكانية لمدينة الخمس وليبيا أجمع”.

يأتي ذلك بعدما أعلنت وكالة “سانايا” التابعة لوزارة الدفاع التركية أمس الأربعاء أنها استأجرت ميناء الخمس في ليبيا لمدة 99 عاما وسيتم تسليمه للقوات البحرية والبرية التركية.

وقالت الوكالة، في تغريدة عبر حسابها على موقع “إكس” إن القوات المسلحة التركية ستنشئ قاعدة عسكرية.

وأشارت الوكالة إلى أن إنشاء القاعدة سيحمي المياه الإقليمية التركية وفي نفس الوقت يضمن سلامة السفن التجارية.

والتقى وفد وزاري من حكومة الوحدة، أعضاء المجلس البلدي الخمس، وأعيان ووجهاء المدينة، والأربعاء نفى المجلس البلدي الخمس نفى ما تم تداوله بشأن ميناء الخمس البحري. وقال إن بعد “تواصله بالجهات المعنية ذات الاختصاص أكدت عدم مصداقية هذا الخبر وأنه خبر مزيف لا أساس له من الصحة”.

 

الوسومحكومة الوحدة قاعدة عسكرية ميناء الخمس

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: حكومة الوحدة قاعدة عسكرية ميناء الخمس میناء الخمس

إقرأ أيضاً:

رضا العملاء وأهميته للنشاط التجاري

أشارت بعض الدراسات، إلى أن 78%من العملاء لا يكررون الشراء من نفس النشاط التجاري بسبب سوء تجربة التسوق، ولهذا يجب على كل تاجر أن يستثمر في كسب رضا العملاء مثل استثماره في جودة وشكل منتجاته أو خدماته، لأن العميل هو رأس المال الأول وبدونه ستبقى المنتجات على الرف.

تختلف طرق كسب رضا العملاء، وهي تكمن في أدق التفاصيل اللي قد يغفل الكثير عنها، مثل توفير خدمة سريعة لهم في رحلة الشراء أو عند المحاسبة، ولهذا من الضروري البحث عن برنامج الكاشير الذي يضمن لك سرعة طباعة فواتيرك لكي لا تعيق عملائك.

خطوات فعّالة لكسب رضا العملاء

1- إنشاء ملف يمثّل شخصية العملاء

هو ملف يحتوي على أبرز النقاط التي تصف العملاء المستهدفين مثل: احتياجاتهم الأساسية، تحدياتهم، أعمارهم، اهتمامتهم، متوسط دخلهم، أماكن سكنهم، وغيرها من النقاط التي تساعد التاجر في بناء حملات تسويقية تستهدف عملاءه وتوفر لهم متطلباتهم.

2- الاستماع لأراء العملاء وتطبيقها

آراء العملاء مكسب لتحسين النشاط التجاري، لأن العميل هو أكثر شخص يتعامل مع النشاط وبالتالي يعرف أكثر الجوانب التي تحتاج إلى تطوير. ولهذا يُنصح بإرسال استبيان للعملاء بشكل دوري لمعرفة آرائهم وما هي احتياجاتهم ومقترحاتهم لتحسين الأداء أو الخدمات.

3- تطوير مهارات الذكاء العاطفي عند الموظفين

قد يصادف موظف الكاشير أو خدمة العملاء بعض حالات الغضب أو الانزعاج من العملاء، ولهذا يجب على الموظف محاولة امتصاص هذا الغضب وكسب رضا العميل بفهم مشكلته وتعويضه. ومن حلول هذه المشكلة هي أن يوفّر التاجر في نشاطه برنامج إدارة المخزون الذي يساعده في متابعة الطلبات وتفقّد المخزون قبل نفاده حتى لا يخسر عملاءه.

4- الحرص على المصداقية واكتساب ثقة العملاء

من أهم الطرق لكسب ثقة العملاء هي إثبات مصداقيتك وقانونية أعمالك، وذلك بالالتزام بقوانين واشتراطات البلديات في محلك التجاري، أو بتطبيق الفوترة الإلكترونية في محلك لضمان التوافق مع هيئة الزكاة وسهولة إصدار الفواتير بسرعة وسلاسة لتسهيل تجربة التسوق على العملاء.

5- اختصار رحلة التسوق وتوفير خدمة التوصيل السريع

رحلة التسوق السلسة والسريعة تجلب رضا العملاء وتوفّر عليهم وقتهم، سواءً كان تسوق في المحل أو المتجر الإلكتروني. ولهذا يُنصح بعرض المنتجات في أماكن واضحة وتيسير رحلة سير العميل داخل المحل. كما يجب الحرص على خدمات التوصيل السريعة لإرضاء العملاء.

الخاتمة

رضا العملاء أهم علامات نجاح النشاط التجاري واستدامته، لأن العميل الراضي دليل على جودة المنتجات والخدمات التي يتلقاها، ولهذا يجب الحرص على قياس رضا العملاء بشكل دوري سواءً شهريًا أو سنويًا.

وهناك بعض الخدمات والبرامج التي تسهّل على التاجر متابعة العملاء والمبيعات، من هذه البرامج برنامج رِواء الذي يتميز بالعديد من الخدمات التي تسهّل على التاجر إدارة تجارته، مثل برنامج المحاسبة الذي يلبي جميع متطلبات التجار في متابعة المبيعات والمصروفات والأرباح، وبرنامج الفوترة الإلكترونية المتوافق مع هيئة الزكاة لإصدار فواتير إلكترونية بكل سرعة وسهولة بدون تعليق أو تأخير للعملاء.

مقالات مشابهة

  • الدفاع التركية تعلن قتل 13 عمالياً في العراق وسوريا
  • اتفاقية تأجير أرض لإنشاء مصنع تعبئة الأغذية في صحار
  • رضا العملاء وأهميته للنشاط التجاري
  • وسائل إعلام لبنانية: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف محيط بلدات عدة بالقطاع الأوسط من جنوب لبنان
  • الخميس.. عادل حمودة يكشف عن أسرار حياة أحمد زكي في "معكم منى الشاذلي"
  • جدعون ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • الدفاع التركية تعلن قتل عنصرين من الوحدات شمالي سوريا
  • حيثيات الحكم على متهم بقتل مالك مكتب تأجير سيارات ببولاق
  • الهنقاري: سقط الصديق الكبير لأنه كان يعتقد أن حكومة الدبيبة ضعيفة