قال مفوض الأمن والسلام في ''إيكواس'' عبد الفتاح موسى اليوم الخميس 17 أوت 2023، إن دول المجموعة ستعمل على استعادة النظام الدستوري في النيجر بكل الوسائل المتاحة، متهماً قادة الانقلاب في البلاد بالتظاهر بالاستعداد للمحادثات مضيفا أنّ جميع الدول الأعضاء في المجموعة، فيما عدا الخاضعة لحكم عسكري وكذلك الرأس الأخضر، مستعدة للمشاركة في القوة الاحتياطية التي قد تتدخل في النيجر.

وأضاف المسؤول الإفريقي، في اجتماع لقادة جيوش مجموعة "إيكواس"، أنه إذا فشلت جميع الحلول في النيجر فإن قوة إيكواس جاهزة للرد، مشيراً إلى أن المجموعة ما زالت تعطي فرصة للدبلوماسية. 

ويجتمع الخميس والجمعة القادة العسكريون لدول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" في غانا لدراسة وتنسيق تفاصيل قرار زعماء دولهم، الأسبوع الماضي، بشأن نشر "قوة احتياط لإعادة النظام الدستوري" في النيجر، عقب 3 أسابيع من الانقلاب العسكري على الرئيس محمد بازوم، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

وقررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، التي تشعر بالقلق حيال سلسلة انقلابات عسكرية متتالية في المنطقة، تشكيل "قوة احتياط" لوضع حد للانقلاب في النيجر.

لكنّ العسكريين الذين استولوا على السلطة ويحتجزون بازوم، يشددون على أن الانقلاب هو نتيجة "تدهور الوضع الأمني".

*عربي بوست

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

السوداني يوجه برفع “جاهزية” القوات

وجه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، القوات الأمنية برفع مستوى الجاهزية أمام “المخاطر التي تهدد البلاد”.

وخلال زيارته إلى مقر قيادة العمليات المشتركة في بغداد، أكد السوداني بحسب بيان لمكتبه، أهمية “بذل أقصى الجهود لضبط الأمن في أرجاء البلاد، ومواصلة تعزيز قدرات القوات الأمنية”.

وذكر البيان، أن “القائد العام للقوات المسلحة، التقى بعدد من القيادات الأمنية العليا، واطلع على الوضع الأمني في مختلف قواطع المسؤولية العسكرية، وسير تنفيذ الخطط الأمنية، والتحديات التي تواجه الأجهزة والتشكيلات العسكرية، بمختلف صنوفها، ومستوى الجهوزية، لدرء أي مخاطر، وكل ما من شأنه أن يعكر صفو الأمن والاستقرار”.

وشدد السوداني على ضرورة  تعزيز قدرات القوات الأمنية “أمام المخاطر التي قد تهدد البلد، في ظل بدء تنفيذ الإعلان المشترك مع الولايات المتحدة الخاص بإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق خلال عام”.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، العميد مقداد الموسوي، لموقع”الحرة” إن “القطاعات الأمنية العراقية، دخلت الإنذار (ج)”.

وتصاعدت الأحداث في المنطقة خلال الساعات القليلة الماضية، بعد أن أطلقت إيران هجوما بالصواريخ ضد إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، الثلاثاء، إن “سلاح الجو يواصل عمله بكامل طاقته، والليلة سيواصل توجيه ضربات قوية في الشرق الأوسط، كما كان يفعل طيلة العام الماضي”.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن مقتل مسؤولين اثنين بالجناح العسكري لحماس في لبنان
  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين في الجناح العسكري لحماس في لبنان
  • جاهزية أنشطة الأعمال في سلطنة عمان .. نحو نمو مستدام وتعزيز لدور القطاع الخاص
  • تونس..هل تعيش “الانقلاب الأبيض” على الديمقراطية…؟
  • الانتخابات ورؤيا من خارج السرب
  • جاهزية نجم النصر لمواجهة العروبة
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان
  • النهضة التونسية: موقفنا من المشاركة في الرئاسيات مرتبط بمقاومة الانقلاب
  • السوداني يوجه برفع “جاهزية” القوات