صحيفة الخليج:
2024-09-17@04:34:20 GMT

25 ورشة عملية في برنامج المهندس الصغير

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

25 ورشة عملية في برنامج المهندس الصغير

الشارقة: «الخليج»

اختتمت دائرة التخطيط والمساحة بمقرها الرئيسي في إمارة الشارقة، الخميس، برنامجها الصيفي «المهندس الصغير» الذي استمر لمدة أسبوعين واستهدف تعريف طلبة المرحلة الثانوية بمجال الهندسة وتشجيعهم على الانخراط في المهنة مستقبلاً، والمشاركة في مسيرة النهضة العمرانية والحضارية في الشارقة.

شارك في الفعاليات 5 إدارات هي إدارة المساحة، ونظم المعلومات الجغرافية، والخدمات العامة، والدراسات التخطيطية، وتراخيص البناء، وقد وضعت كل منها برنامجاً حافلاً من الورش والتدريبات العملية والجولات الخارجية للتعرف إلى كافة المهام التي يقوم بها المهندس داخل مقر الدائرة ومواقع العمل الخارجية.

وخلال الفعاليات تم تقديم ما يقرب من 25 ورشة عمل تعريفية عملية في مجالات رسم الخرائط والتدريب على الأجهزة المساحية، والتصوير الجوي وتخطيط المناطق، والتعرف على اشتراطات ومخالفات البناء في المناطق السكنية، وآلية عمل المرصد الحضري، وطبيعة عمل فرق العمل والأقسام التخصصية في مختلف إدارات الدائرة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات

إقرأ أيضاً:

تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"/عاجل

اعتمدت وزارة البلديات والإسكان، اشتراطات محلات بيع مواد البناء، مؤكدة على ضرورة الحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل، والترخيص التشغيلي من الجهة المشرفة على النشاط.
واشترطت الوزارة على المرخص له الالتزام بتعليمات الاستخدام والسلامة الخاصة بتخزين واستخدام المواد الخطرة أو السمية أو الحارقة، مشددةً على منع استخدام المحل في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشاط، مع توفير صندوق الإسعافات الأولية في محلات بيع مواد البناء، واستبعاد الأدوات والآلات التالفة غير القابلة للإصلاح أو الاستخدام.الاهتمام بالنظافة والمظهروألزمت جميع العاملين بارتداء الملابس الخارجية النظيفة والتي تؤمن مظهرًا مهنيًا لائقًا ويتناسب مع مهام العامل، حمل بطاقة العمل، أو وجود اسم الموظف والمنشأة على الزي الخاص بالمنشأة.
أخبار متعلقة 3 أدوار وحظر استخدام ”الأسبستوس“ .. اشتراطات جديدة للمباني التعليمية الخاصة/عاجلطلاب الأحساء يقدمون 76 ابتكارًا لحل الاستدامة البيئية والسياحيةوأشارت إلى ضرورة تقيد جميع العاملين بالمحافظة على النظافة الشخصية، وعدم استخدام المنشأة للسكن، وعدم التدخين إلا في الأماكن المخصصة لذلك، وأوجبت على صاحب العمل تزويد العمال بأدوات السلامة اللازمة مثل القفازات والأحذية والخوذات المناسبة للعمل إذا تطلب العمل ذلك، وأن نظيفة وبحالة جيدة، وحصول العاملين على شهادة مهنية للأنشطة والمهنة التي تتطلب شهادة مهنية.وسائل الأمنولفتت الوزارة إلى ضرورة تركيب كاميرات أمنية، وفقاً لما ورد في نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية ولائحته التنفيذية، وتوفير وسائل دفع إلكتروني صالحة وجاهزة للاستخدام.
ومنعت اللائحة رفض استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، كما ألزمت المحلات بوضع ملصق لخيارات الدفع الإلكتروني المتوفرة على واجهة المحل أو داخل المبنى.
وحظرت استخدام المحل في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشاط، مع الالتزام باستبعاد الأدوات والآلات التالفة غير القابلة للإصلاح أو الاستخدام.
وألزمت المحلات من جميع الفئات، بتوفير المعدات التي تساعد على رفع ونقل المواد الثقيلة، وأن تكون منطقة المواقف ومسارات حركة المركبات للمحلات من الفئة «ج» نظيفة بحيث تكون خالية من الأوساخ وآثار بيع مواد البناء.
وشددت على منع دخول غير المختصين داخل منطقة التخزين والعمل، واستخدام المركبات الموقوفة أمام المحلات أو المواقف التابعة للمحلات بأي شكل من الأشكال بما في ذلك عرض وتخزين مواد البناء.

مقالات مشابهة

  • أبهر لجنة التحكيم.. محمد السعيد موهبة تألقت ببرنامج «كاستينج»: كنت مفكره ورشة
  • «موارد الشارقة» تجدد أيزو جودة التدريب
  • المدام يفوز بجائزة فئة الأندية الرياضية في برنامج «عطلتنا غير»
  • وزير التجارة الخارجية: تمكنا من حل 75% من مشاكل الاستثمار
  • تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"
  • تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"/عاجل
  • الخارجية : عملية استهداف يافا تأكيد على وفاء السيد القائد
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة
  • «الإسكان» تطرح 70 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج «سكن لكل المصرين»
  • كيف حقق الإسلاميون في الأردن أفضل نتيجة انتخابية في تاريخهم؟