انتشرت حالات الإصابة بفيروس كورونا عالميا، حيث أصيب العالم بصدمة كبيرة بعد ارتفاع أعداد المصابين في الوقت الذي أرجع مسؤولو الصحة ذلك إلى ظهور سلالة جديدة من المتحور أوميكرون يطلق عليها حاليا EG.5، هناك فزع حول ظهور وباء جديد، لذلك نقدم لكم معلومات عن أعراض متحورeg 5.

متحور كورونا الجديد EG.5وزارة الصحة تعلن عدم ظهور المتحور الجديد بمصر


كشفت وزارة الصحة في مصر، إن جميع المتحورات المنتشرة حاليا تنتمي إلى المتحور "أوميكرون"، ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.

لم تعلن وزارة الصحة حتي الآن عن ظهور المتحور الجديد في مصر، وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة من خلال تصريحات له، إنه "لا توجد أي نتائج معملية تشير إلى ظهور حالات مصابة بالمتحور الجديد EG.5".

متحور كورونا الجديد EG.5ما هو متحور EG.5

صنفت منظمة الصحة العالمية Eg.5، الذي أطلق عليه لقب "إيريس"، باعتباره مثيرًا للاهتمام، مما يشير إلى أنه يجب مراقبته عن كثب أكثر من غيره بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر عدوى أو شدة ومع ذلك، وضحت منظمة الصحة، إن المتحور الجديد لا يبدو أنه يشكل تهديدا للصحة العامة أكثر من المتغيرات الأخرى وأنه "لا يوجد دليل على زيادة شدة المرض المرتبطة بالسلالة الجديدة".

حتى 8 أغسطس الجاري، تم اكتشاف المتحور الجديد في أكثر من 51 دولة، إذ يعتبر الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، ويقدر أنه مسؤول عن حوالي 17 بالمئة من حالات كورونا الحالية، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

متحور كورونا الجديد EG.5

أفادت منظمة الصحة العالمية، أن تقييم المخاطر العالمي لـلمتحور EG.5 في الوقت الحالي ما زال منخفضًا مثل المتحور XBB.1.16 والمتحورات الأخرى المصنفة على أنها مثيرة للاهتمام، طبقاً للأدلة المتاحة، وعلى الرغم من سرعة انتشاره وقدرته على الهروب المناعي، لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المراضة أو الخطورة.

وطبقا لبيانات المنظمة، فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة "أوميكرون"، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد.

متحور كورونا الجديد EG.5أعراض متحور EG.5

أعلن الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إنه لا توجد أدلة حتى الآن على أن السلالة الناشئة أكثر قوة من السابقة، فخصائص المتغير الفرعي الجديد ليست مختلفة كثيرًا عن السلالات السابقة.

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لكورونا في الوقت الراهن:
- الحمى
- التهاب الحلق
- سيلان الأنف
- السعال
- آلام الجسم وآلام العضلات
- التعب والإسهال.


ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن المتحور يمثل مصدرا للقلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هو الحال مع "كوفيد طويل الأمد"، رغم تأكيد خبراء الصحة حتى الآن على أن السلالة الجديد "لا تشكل تهديدا كبيرا، أو على الأقل ليست أخطر من المتحورات الرئيسية الأخرى المتداولة".​

تطورات متحور كورونا الجديد EG.5 بعد رصده في الشرق الأوسط «إيريس» يهاجم العالم.. و«الصحة»: مستعدون لمتحور «كورونا» الجديد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيروس كورونا متحورeg 5 اعراض متحور كورونا الجديد وزارة الصحة وزارة الصحة المصرية فيروس جديد متحور كورونا الجديد EG متحور کورونا الجدید EG 5 المتحور الجدید

إقرأ أيضاً:

إصابة 4 أشخاص بينهم طفل بلدغات سامة في الوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرض 4 أشخاص، بينهم طفل، أمس السبت، لهجمات من العقرب وثعبان "الطريشة" القاتل، بمركزي الخارجة والداخلة في محافظة الوادي الجديد. 

تلقى اللواء محمد أبو الليل، مدير أمن الوادي الجديد، إخطارًا من إدارة شرطة النجدة يفيد بوصول مصابين لدغات زواحف سامة لمستشفيات الداخلة العام والخارجة التخصصي. 

تبين تعرض كل من عبد الرحمن خالد على، 4 أعوام، ومقيم السبط البحري للدغ عقرب، شوقي علي سالم 70 عامًا، ومقيم قرية المنيرة بمركز الخارجة،  للدغ عقرب، أحمد جمعة سعد، 26 عامًا، ومقيم قرية الهنداو بمركز الداخلة، للدغ عقرب، محمد عيد عبدالله، 48 عامًا، ومقيم قرية الراشدة بمركز الداخلة، للدغة ثعبان " الطريشة" السام. 

جرى نقل المصابين لمستشفى الخارجة التخصصي ومستشفى الداخلة العام وحقنهم بمصل العقارب والثعبان ووضعهم تحت الملاحظة الطبية.

وسجلت مديرية الصحة 74 حالة لدغ عقرب و 4 حالات لدغ ثعبان، منذ الأول من يونيو الجاري، فيما أكدت مديرية الصحة بالوادي الجديد أنها وفرت كميات هائلة من الأمصال لمحافظة الوادي الجديد بحيث أصبح هناك وفرة كبيرة جدا في عددها داخل الوحدات الصحية القروية البالغ عددها 62 وجميع المستشفيات بالمراكز والمدن بواقع 7 مستشفيات بحيث إن الأمصال تتوافر بشكل كبير جدا نظرا لطبيعة المحافظة الصحراوية وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية مما يعرض المواطنين لهجمات الزواحف السامة مثل العقارب والثعابين أو ثعبان الطريشة".

كما أن وزارة  الصحة اتخذت حزمة إجراءات تزامنا مع الموجة الحارة خاصة في المحافظات النائية تمثلت في تجهيز غرف للاحتباس الحراري مع توفير الأمصال المضادة لسم العقارب والثعابين في جميع المستشفيات والوحدات الصحية ونشر فرق للتوعية بمخاطر التعرض للدغات العقارب والثعابين وطرق الوقاية منها.

وكان اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، وجه بعد تكليفات لقطاع الصحة والجهات المعنية تم تنفيذها بالفعل تمثلت في تكثيف عمليات رش المبيدات الحشرية في الأماكن التي تتواجد بها العقارب والثعابين بكثرة، تنظيف البيوت والأماكن المحيطة بها للتخلص من الأماكن التي تُمكن من اختباء العقارب والثعابين كما جرى البدء في تنظيم حملات توعية لتعليم السكان كيفية التعامل مع العقارب والثعابين، وأهمية الابتعاد عنها والإبلاغ الفوري عند رؤيتها.

 

مقالات مشابهة

  • أخصائية: كورونا كانت فترة ذهبية لتيسير تكاليف الزواج على الطرفين
  • إنطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • بيل غيتس يحذر من وباء فتاك يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر.. ما القصة؟
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • بسبب ظهوره من لندن.. عمرو أديب: "أنا هنا في شغل وراجع"
  • إصابة 4 أشخاص بينهم طفل بلدغات سامة في الوادي الجديد
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1400حالة في قافلة طبية مجانية ببني سويف
  • توفير العلاج لـ1400 مواطن ببني سويف في قافلة طبية