المخرج محمد سراج الدين يرفض التحكيم في أفلام إسرائيلية بمهرجان ليما السينمائي
تاريخ النشر: 11th, December 2024 GMT
في موقف يعكس التزامه المبدئي والمستمر بالقضايا الإنسانية والوطنية، أعلن المخرج والكاتب المصري محمد سراج الدين عن رفضه القاطع التحكيم في الأفلام الإسرائيلية المشاركة في الدورة الحالية لمهرجان ليما السينمائي الدولي، الذي يقام في أمريكا الجنوبية.
تفاصيل مهرجان ليما السينمائييُعد مهرجان ليما واحدًا من أبرز المهرجانات السينمائية العالمية، حيث يشارك فيه أكثر من 3000 فيلم من 100 دولة حول العالم، ويُعتبر منصة هامة لعرض الأعمال السينمائية من مختلف الثقافات.
يشغل محمد سراج الدين عضوية لجنة التحكيم الدولية للمهرجان للسنة الثانية على التوالي، ففي الدورة السابقة، ترأس سراج الدين لجنة تحكيم أفلام الرعب، بينما يتولى في الدورة الحالية عضوية لجنة التحكيم العامة التي تتضمن جميع الأفلام المشاركة في المهرجان.
وعلى الرغم من مكانته كعضو بارز في لجنة التحكيم، فقد جاء قراره القوي بعد إدراج ستة أفلام إسرائيلية ضمن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الحالية للمهرجان.
وقد أصر سراج الدين على إعلان موقفه بوضوح عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أعلن أنه لن يشارك في تحكيم الأفلام الإسرائيلية، وذلك في تعبير عن رفضه القاطع للتعامل مع الأعمال القادمة من دولة الكيان الصهيوني.
هذه الخطوة لاقت دعمًا واسعًا من متابعيه وجمهوره، وأثنى العديد منهم على موقفه الثابت في دعم القضية الفلسطينية والحقوق الإنسانية.
يُشار إلى أن مهرجان ليما السينمائي الدولي يشهد مشاركة متميزة هذا العام من دول مختلفة، إذ يشارك فيه فيلم فلسطيني واحد، إلى جانب ثلاثة أفلام إيرانية، وأربعة أفلام مصرية، وعدد من الأفلام القادمة من دول عربية مثل تونس والمغرب وسوريا ولبنان، بالإضافة إلى أفلام من دول متنوعة حول العالم.
وتُظهر هذه المشاركة الدولية الواسعة التزام المهرجان بتقديم منصة متنوعة ثقافيًا وفنيًا، حيث يسلط الضوء على الأعمال السينمائية التي تعكس التنوع الثقافي والتاريخي للمجتمعات.
موقف محمد سراج الدين في رفض التحكيم في الأفلام الإسرائيلية يُعد جزءًا من سلسلة من المواقف الراسخة التي اتخذها سابقًا في دعم القضية الفلسطينية.
فالمخرج المصري دائمًا ما يعبر عن مواقفه السياسية والفنية، ويؤكد على ضرورة الالتزام بالمبادئ الإنسانية في المجالات الثقافية والفنية، موقفه يوضح أن الفن يجب أن يكون وسيلة للتعبير عن قيم العدالة والمساواة، ويجب أن يرتبط بمواقف ثابتة تدعم الحقوق الإنسانية والحرية.
من خلال رفضه التحكيم في الأفلام الإسرائيلية، يساهم سراج الدين في تسليط الضوء على أهمية مواقف الفنانين في التأثير على الرأي العام والمجتمع الدولي، وخاصة في ما يتعلق بالقضايا الكبرى مثل القضية الفلسطينية، وهذا القرار يعكس عدم الرغبة في قبول أو الترويج لأعمال قد تساهم في تعزيز صورة دولة الاحتلال الإسرائيلي، في وقت يعاني فيه الفلسطينيون من انتهاكات مستمرة لحقوقهم الأساسية.
في الختام، فإن موقف محمد سراج الدين يُعتبر رسالة قوية لكل المهتمين بالفن والثقافة، بأنه لا يمكن الفصل بين المبادئ الإنسانية والفن، بل يجب أن يكون الفن دائمًا محكومًا بالمواقف الأخلاقية التي تدعم القضايا العادلة في العالم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
فرقة رضا تدهش الحضور في حفل «تمكين» بالأقصر بحضور كبار المسؤولينالمصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: محمد سراج أفلام إسرائيلية الأفلام الإسرائیلیة القضیة الفلسطینیة محمد سراج الدین التحکیم فی فی الدورة
إقرأ أيضاً:
هل العنف في الأفلام يجعلنا نعتاد المشاهد الواقعية؟ ريتا تجيب
وفي حلقة جديدة من برنامج "مراجعات ريتا"، قالت إن النقاش حول العنف في السينما يتطلب مقارنة بين الماضي والحاضر، فبينما كان العنف حاضرا منذ أفلام العصابات والغرب الأميركي وأعمال المخرج أكيرا كوروساوا، شهدت السنوات الأخيرة تصاعدا ملحوظا في الجرأة بالمشاهد الدموية.
واستشهدت ريتا بأفلام مثل "تاكسي درايفر"، الذي اضطر مخرجه لتخفيف تأثير مشاهد الدم، وفيلم "كيل بيل" الذي لجأ مخرجه لتحايل بصري باستخدام اللونين الأبيض والأسود لتجاوز قيود الرقابة.
اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4مسلسل "ولاد بديعة".. دراما مهلهلة تكرّس الدموية وتروّج للجريمة!list 2 of 4أفضل 10 أفلام عن القتلة المتسلسلين في السينما العالميةlist 3 of 4مخرج أميركي: هكذا تواطأت الكاميرات في الإبادة الإسرائيلية بغزةlist 4 of 4إعادة الإنتاج في 2024.. أفلام تبحث عن نجاح الماضي لكن النتائج محبطةend of listوأشارت إلى دراسة توضح أن أفلام الأطفال المصنفة لفئة عمرية 13 عاما أصبحت تحتوي على عنف يفوق ما كان في أفلام البالغين في الماضي، مما يعكس دائرة متصاعدة بين طلب الجمهور وزيادة المخرجين جرعات العنف. وتساءلت: ما الذي يدفع المخرجين إلى هذا الاتجاه؟
وناقشت ريتا كيف يبرر بعض صناع الأفلام العنف بوصفه وسيلة لنقل رسائل عميقة أو مواجهة بصرية للحقائق، مثل فيلم "الجوكر" الذي استخدم العنف لتوضيح تدهور حالة بطله النفسية، وعلى الجانب الآخر، يتجنب مخرجون آخرون مثل ستيفن سبيلبيرغ المبالغة في العنف، إذ يرون أن الإفراط فيه قد يمجده بدلا من انتقاده.
وللإجابة عن سؤال الحلقة، استعرضت ريتا نظريتين علميتين: نظرية التعود: التي تفترض أن التعرض المتكرر للعنف في الأفلام يؤدي إلى انخفاض التعاطف وقلة الحساسية تجاه العنف الحقيقي، مما يجعل الجمهور أقل انزعاجا وأحيانا أكثر عدوانية. نظرية التفريغ الانفعالي: التي تزعم أن مشاهدة العنف توفر تفريغا لدوافع العدوانية، لكنها نظرية مشكوك فيها علميا. إعلانوأضافت أن الدراسات ترجح أن العنف المرئي يؤدي غالبا إلى تطبيع المشاهد مع فكرة العنف وقلة التعاطف مع الضحايا.
وتطرقت ريتا إلى المسلسلات، التي قد تكون أحيانا أكثر عنفا من الأفلام، مما يجعل المحتوى العنيف يصل لفئات عمرية أصغر، محذرة من أن ذلك يتسبب في نشأة جيل اعتاد القسوة.
وانتقدت ريتا لجوء صناع السينما للعنف فقط لجذب الجمهور، ووصفت هذا الأسلوب بأنه أداة رخيصة. واعتبرت أن التأثير في المشاهد يمكن أن يتحقق بطرق أقل فجاجة، مثل تقديم تفاصيل درامية عميقة، عوضا عن مشاهد الدماء المفرطة.
وفي ختام الحلقة، أكدت ريتا أن العنف في الأفلام قد يجعل الشخص يعتاد المشاهد الواقعية، لكن بالنسبة إليها شخصيا، فإن رؤية معاناة حقيقية –كما يحدث في الأخبار اليومية– لا يمكن أن تصبح أمرا عاديا، مضيفة "لا أستطيع تخيل نفسي بلا إحساس، ولا أبرر اعتياد صور الألم والحرق والجوع. إذا توقفت عن الشعور، فأنا لست إنسانا بعد الآن".
10/12/2024