أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2023، بحد أدنى 60.98% للشعبة العلمية 58.05% للأدبي.


رابط تنسيق المرحلة الثانية ٢٠٢٣

ويتم التسجيل بتنسيق المرحلة الثانية ٢٠٢٣ ، من تنسيق الثانوية العامة للقبول بالجامعات والمعاهد عن طريق موقع التنسيق الالكتروني علي شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي: www.

tansik.egypt.gov.eg

تنسيق كلية دار علوم ٢٠٢٣ 

و يبحث طلاب الثانوية العامة بتنسيق القبول بالجامعات ٢٠٢٣ عن مؤشرات تنسيق كلية دار علوم ٢٠٢٣ و الحد الادني للقبول بها و اماكن الكلية بالجامعات المصرية . 


مؤشرات تنسيق كلية دار علوم ٢٠٢٣ علمي 

دار العلوم القاهرة 306
دار العلوم انتساب موجه القاهرة 284
دار العلوم الفيوم 275
دار العلوم أسوان 271
دار العلوم المنيا 269
دار العلوم انتساب موجه الفيوم 255
دار العلوم انتساب موجه المنيا 251
دار العلوم انتساب موجه أسوان 249
 

توقعات الحد الادني للقبول بكلية دار علوم ادبي 

 

دار العلوم القاهرة 275
دار العلوم انتساب موجه القاهرة266
دار العلوم الفيوم 254
دار العلوم المنيا 252
دار العلوم انتساب موجه الفيوم 251
دار العلوم أسوان251
دار العلوم انتساب موجه المنيا 250
دار العلوم انتساب موجه أسوان 249

تنسيق كلية دار علوم ٢٠٢٣

الأماكن الشاغرة بكليات الجامعات الحكومية والمعاهد لتنسيق المرحلة الثانية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية (الشعبة الأدبية و العلمية خلال هذا الرابط  اضغط  هنا 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم العالي تنسيق المرحلة الثانية 2023 الأماكن الشاغرة تنسيق الجامعات 2023 كلية دار العلوم كلية دار علوم تنسیق کلیة دار علوم ٢٠٢٣ تنسیق المرحلة الثانیة دار العلوم

إقرأ أيضاً:

العدالة الغائبة فى تنسيق الجامعات

أسابيع قليلة وتنتهى امتحانات الثانوية العامة ثم تظهر النتيجة ويبدأ مكتب التنسيق فى فتح أبوابه لاستقبال الطلبة من أجل دخول الجامعة حلم كل شاب حسب مجموعه.
الطالب الذى يحصل على مجموع كبير ينتظر ترشحه لإحدى كليات القمة سواء علمى علوم يتجه إلى كليات الطب والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والطب البيطرى. 
أما علمى رياضة يتجه إلى الهندسة أو الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى 
بينما شعبة الأدبى يتجه إلى الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار والألسن.
ولكن هناك مشكلة بدأت تظهر من سنوات مع ظهور الجامعات الخاصة تزيد وتتفاقم كل عام بدون أن ينتبه إليها أحد من المسئولين عن التعليم ومع تزايد عدد الجامعات الخاصة وكبرت أكثر مع إنشاء الجامعات الأهلية حتى وصل عدد الجامعات الخاصة والأهلية فى مصر لأكثر من 50 جامعة وقد يسأل البعض ماهى المشكلة.
أقول انعدام العدالة وأعطى مثلًا يوضح حجم المشكلة: 
طالب علمى علوم حصل على مجموع كبير وكان حلمه دخول إحدى كليات القمة وبعد التنسيق تبخر الحلم وظهرت النتيجة بالالتحاق بكلية العلوم وهى الرغبة التى جاءت بعد استنفاد كافة رغبات كليات الطب والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى بسبب المجموع.. 
مع ظهور الجامعات الخاصة والأهلية عاد الامل من جديد يراود هذا الطالب وتقدم لاحدها وتم قبول أوراقه.. 
يسأل آخر طيب فين المشكلة 
أقول المشكلة فى أن هذا الطالب الذى قبلت أوراقه بكلية الطب أو الصيدلة مثلا.. مازالت أوراقه فى سجلات الجامعة الحكومية أنه طالب فى كلية العلوم وطبعا هو لا ولن يذهب ليدرس فى جامعتين فى وقت واحد.. ولكن طبقا للقانون سوف يفصل من كلية العلوم بعد عامين بسبب الغياب. 
أقول أن هذا الطالب بدون ما يقصد أو يتعمد حصل على مكان طالب آخر فى كلية العلوم. لم ينجح بسبب مجموعه فى دخول هذه الكلية على نصف درجة فجاءت بطاقة الترشيح لكلية آخرى بينما المكان خال لذهاب الطالب إلى جامعة خاصة أو أهلية. 
هذه المشكلة أضعها أمام السيد وزير التعليم العالى لأنها تمس عددا كبيرا من الطلاب يحرمون من دخول كليات بينما يحجز زميل لهم مكان داخلها لمجرد أنه من حقه التقدم للتنسيق فى الجامعات الحكومية مع تقديمه فى نفس الوقت فى الجامعات الخاصة والأهلية. 
ولذلك أرى من أجل تحقيق العدالة أن يقوم المجلس الأعلى للجامعات بعد انتهاء التنسيق الحكومى وتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية أن يحصر على أسماء الطلبة المقبولين فى الجامعات الخاصة والأهلية. ويقوم بشطب أسمائهم من الكليات الحكومية وعمل تنسيق داخلى فى كل جامعة على الأماكن الشاغرة بها.
إن عودة الحلم لعدد كبير من الطلاب البسطاء العاجزين عن دخول الجامعات الخاصة أو الأهلية بسبب ظروفهم المادية الصعبة فى دخول كليات حكومية كانوا يحلمون بالالتحاق بها يستحق العناء والجهد.
فهل نفتح هذا الملف المسكوت عنه رغم ضخامة وتزايد أعداد الطلاب الذين يلتحقون بالجامعات الخاصة والأهلية كل عام؟!

مقالات مشابهة

  • 410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين
  • شروط التقدم لـ مدارس التمريض في المنيا 2024
  • العدالة الغائبة فى تنسيق الجامعات
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • تنسيق الثانوية العامة محافظة أسيوط 2024.. ظهر الآن
  • تنسيق تمريض المنيا 2024.. شروط التقديم والحد الأدنى للقبول
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان
  • «التعليم»: توقعات بانخفاض تنسيق الشهادة الإعدادية 2024 المرحلة الثانية بالمنوفية 
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان