في أول زيارة رسمية له إلى السعودية، وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى الرياض، اليوم الخميس، لعقد مباحثات مع مسؤولين بالمملكة.

وقد استقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، نظيره الإيراني في مقر الخارجية بالرياض، حيث عقدا جلسة ثنائية، ستتطرق إلى العديد من الملفات أبرزها، المصالحة وعودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

ويأتي ذلك بعدما اتفقت السعودية وإيران في العاشر من مارس الماضي، في بكين على استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ 2016 وإعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية.

أهداف وموضوعات الاجتماع

بحث الوزيران في هذا الاجتماع عدة قضايا ذات اهتمام مشترك، منها:

تطورات الملف النووي الإيراني والاتفاق المحتمل بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام2015.

والتوترات في المنطقة والأزمات في سوريا واليمن والعراق ولبنان، وسبل تحقيق التهدئة والحلول السلمية.

التعاون في مجالات مختلفة مثل التجارة والطاقة والثقافة والرياضة، وفقًا للاتفاقات المشتركة التي تم تفعيلها برعاية صينية.

نتائج وآفاق المستقبل

تم التأكيد على ضرورة تحسين العلاقات بين البلدين على أساس احترام المصالح المشتركة والأمن والسلام في المنطقة.

ويُعد هذا الاجتماع خطوة مهمة في عملية الحوار والتقارب بين السعودية وإيران، التي تسعى إلى تجاوز الخلافات والتوترات التي شابت علاقتهما في السنوات الماضية.

ويُنتظر أن يتبع هذا الاجتماع اجتماعات أخرى على مستويات مختلفة، لبحث سبل تعزيز التعاون والثقة والتفاهم بين الجانبين.

فيصل بن فرحان

قال وزير الخارجية السعودي، إن المحادثات مع إيران اتسمت بالصراحة والوضوح، وأنه تم التطرق إلى جميع الملفات ذات الاهتمام المشترك.

كما قال إنه اتفق مع نظيره الإيراني على عقد لقاء ثنائي بينهما قريبًا، لبحث سبل تعزيز التعاون والثقة والتفاهم بين البلدين.

وأضاف أن هذا اللقاء سيمهد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين السعودية وإيران، وفقًا للاتفاق الثلاثي الذي تم التوقيع عليه في جمهورية الصين الشعبية.

وأشار إلى أن السعودية تؤكد على سيادة كل دولة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والتزامها بالحلول السلمية للأزمات في المنطقة.

حسين أمير عبداللهيان

قال وزير الخارجية الإيراني، إن المحادثات مع السعودية كانت بناءة وإيجابية، وأنه تم التباحث حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما قال إنه اتفق مع نظيره السعودي على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في بكين، والتي تشمل إعادة فتح السفارات والقنصليات وتطوير التعاون في مجالات مختلفة.

رئيس وزراء بريطانيا: السعودية قامت بدور بناء وإيجابي تجاه أوكرانيا السعودية تستدعي أكثر من 33 ألف منتج معيب خلال الربع الثاني من 2023

وأضاف أن إيران تؤيد حل الأزمات في المنطقة عبر الحوار والتفاوض، وأنها ترفض أي تدخل خارجي أو عسكري، وأنها تحترم سيادة كل دولة.

وأشار إلى أن زيارته إلى الرياض هي بداية لصفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، وأنه يتطلع إلى استقبال الملك سلمان بن عبدالعزيز في طهران قريبًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإيراني الرياض حسين أمير عبد اللهيان المملكة وزیر الخارجیة بین البلدین فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

رئيس إيران لوزير خارجية السعودية: إذا لم نتحد فالدور علينا غدًا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال لقاء مع وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان على أهمية الاتحاد بين الدول الإسلامية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على غزة ولبنان. 

جاء اللقاء في مقر إقامة الرئيس الإيراني في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، حيث يشارك بزشكيان والأمير فيصل بن فرحان في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر.

وأعرب بزشكيان لفيصل بن فرحان عن "ارتياحه للعلاقات المتنامية بين إيران والسعودية"، مؤكدا "حرص إيران على توسيع التعاون مع السعودية في كافة المجالات"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وقال بزشكيان: "نحن نعتبر البلدان الإسلامية، بما فيها السعودية، إخواننا. ونؤكد على ضرورة نبذ الخلافات في الرأي وندعو للمزيد من التقارب والتعاون معا، لأن ما يسهم في تدعيم الإسلام في العالم هو الصداقة والإخوة بين المسلمين".

مقالات مشابهة

  • بعد زيارته لبيروت.. وزير خارجية إيران يصل دمشق
  • وزير خارجية إيران يزور سوريا
  • وزير خارجية إيران في دمشق على وقع التصعيد الإسرائيلي في المنطقة
  • وزير الخارجية الإيراني: لابد أن تدعم حكومات المنطقة لبنان بحزم
  • «خارجية الشيوخ»: العلاقات المصرية الإماراتية هي الأقوى في المنطقة
  • وزير خارجية السعودية يصف الفلسطينيين الرافضين الاعتراف بالاحتلال بـالمتطرفين
  • رئيس إيران لوزير خارجية السعودية: إذا لم نتحد فالدور علينا غدًا
  • «القاهرة الإخبارية»: وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يزور بيروت غدا
  • ماذا دار في لقاء رئيس إيران مع وزير خارجية السعودية في قطر؟
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية