أكدت إدارة البيئة بديوان عام محافظة جنوب سيناء، أنها لم تتلق أي بلاغات بشأن صيد أسماك قرش صغيرة بأحد شواطئ مدينة طور سيناء، وأوضحت أنه في حالة صيد هذه الأسماك الصغيرة لا بد من إطلاق صراحها في البحر مرة أخرى حفاظًا على التوازن البيئي.


وأهابت إدارة البيئة بالصائدين، بعدم صيد أنواع الأسماك الممنوع صيدها، وفي حالة وجودها في شباك الصيد لابد من إعادتها لبيئتها الطبيعية داخل البحر.


وكانت قد ظهرت أسماك قرش صغيرة الحجم في شباك الصيادين الهواة بمدينة الطور بالقرب من الشواطئ، مما أثار خوف وقلق الأهالي وخاصة بعد ظهور اسماك قرش في مدينة دهب منذ أيام.
وحذر بعض الصيادين على مواقع التواصل الاجتماعي نزول البحر في وقت متأخر ليلا، أو السباحة لمسافة كبيرة داخل الشواطئ المسموح فيها بنزول البحر.


وقال طه صقر، المنقذ المتطوع بشواطئ طور سيناء، إن أسماك قرش صغيرة خرجت في شباك الصيادين، وحذر من نزول المياه في أوقات متأخرة أو الدخول بالسباحة مسافات طويلة.


وقال الشيخ حسان حمد، شيخ الصيادين بجنوب سيناء، إن أسماك القرش موجودة في كل مكان في البحر الأحمر ولكن لا قلق من تواجدها وخاصة الصغير منها.


وأشار إلى أن هذه الأسماك بدأت في الظهور بكثرة نتيجة لمنع صيدها، مقترحًا إقامة شباك حماية حول الشواطئ لمنع وصولها للمصطافين .

سمكة قرش صغيرة IMG-20230817-WA0019(3) IMG-20230817-WA0041(1)

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البيئة جنوب سيناء بلاغات سمك قرش صيد

إقرأ أيضاً:

صبري عثمان: نتلقى بلاغات زواج الأطفال على الخط الساخن لنجدة الطفل

كشف صبري عثمان مدير خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، عن طرق تلقي بلاغات زواج الأطفال والذي يعرف بزواج القاصرات، مشددًا على أن مسؤولية زواج القاصرات تبدأ من الأسرة، فالبنت أمانة في رقبة الأب، وهو ملزم بالحفاظ عليها.

بلاغات زواج الأطفال

وأشار "عثمان"، في حواره مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج "الخلاصة"، على قناة "المحور"، إلى أن الخط يتلقى بلاغات زواج الأطفال على الخط الساخن لنجدة الطفل على رقم ١٦٠٠٠، مشددًا على أن الأهالي يقولون نحن نزوج الفتيات حتى نسترهن، ونحن نتحفظ على هذا اللفظ، ونقول إن الزواج العرفي لن يسترها أو يحافظ عليها.

 

وأوضح أن المسؤول عن زواج الأطفال هذه الزوجة مثل المأذون لن يحفظ حقوقها، والأب يوقع على العقد، ويحصل المأذون على إيصال أمانة حتى يوثق العقد عند بلوغ السن القانوني، ما الضامن أن يكون الشخص الذي في حوزته الورقة شخص أمين، متابعًا: "توثيق العقد العرفي يبدأ من 3 آلاف جنيه، ولكن إن رغب أي طرف في الحصول على الورقة فإنه قد يحصل عليها من المأذون وبالتالي يضيع حق الزوجة". 


 مستمرون في التوعية ضد زواج القاصرات

وأوضح صبري عثمان، أن رجال الدين يجب عليهم المشاركة في التوعية بشأن مخاطر زواج القاصرات، مواصلا: "الناس تسمع من رجال الدين، الذين عليهم أن يتواجدوا في القرى ويحرصون على التواصل ويكون عندهم أمانة الرسالة"، متابعًا: "أنشطتنا وحملات التوعية التي نطلقها مستمرة ونحارب زواج القاصرات، ولن نقبل بتعريض أطفالنا للخطر، ولكن على المجتمع أن يتعاون معنا، والإعلام يجب أن يضطلع بدروه".

وأوضح أن الإعلام يشارك في التوعية ضد زواج القاصرات، لأن حق البنت بيروح بسبب عدم اجتماع الأهلية بخصوص مخاطر زواج الأطفال.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تحذر من اضطراب الملاحة البحرية وارتفاع الأمواج على الشواطئ
  • 72 ألف متر مربع.. كل ما تريد معرفته عن ميناء الصيادين بسفاجا
  • صبري عثمان: نتلقى بلاغات زواج الأطفال على الخط الساخن لنجدة الطفل
  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • بالصور.. شواطئ بورسعيد كاملة العدد في عطلة نهاية الأسبوع
  • طقس شديد الحرارة يضرب قري ومدن البحيرة
  • اختتام برنامج تدريبي حول تفريخ الأسماك ورعايتها في المزارع السمكية
  • تحذير للمصطافين من ارتفاع الأمواج بشواطئ الإسكندرية.. «أعلام بـ3 ألوان»
  • شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء
  • وزير البيئة: يمكن إعادة إحياء التربة من الفوسفور الأبيض