صدى البلد:
2024-12-11@23:37:22 GMT

علي جمعة: إذا حسن حالك مع الله وصح حسن عملك

تاريخ النشر: 11th, December 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، لا تفتخر أيها المؤمن بعملك، فإنما عملك مخلوق لله، وما قدرت عليه إلا بتوفيق الله لك وهدايته؛ فمن يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.

واضاف جمعة، في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ان الصحابة كانت، رضي الله عنهم، تقول: "ما أنعم الله علينا بنعمة بعد نعمة الإسلام"، فهم يعلمون أن نعمة الإسلام لا تُقدر ولا تُقوَّم بشيء.

فيجب أن نشعر بنعمة أن الله عز وجل قد هدانا للإسلام من غير حول منا ولا قوة. ولو أرادنا أن نكون من أولئك الذين قد غضب عليهم أو أضلهم، لجعلنا منهم، من غير حول منا ولا قوة أيضًا. فالحمد لله على نعمة الإسلام، وكفى بها نعمة.

ويجب، بعد أن أنعم الله عليك بهذه النعمة، أن تقوم حيثما يرضى الله، وأن تطبق على نفسك ما أراده الله منك، وأن تكون في مراد الله سبحانه وتعالى الذي بينه ووضحه لك. فإذا حسن حالك مع الله وصح، حسن عملك.

السلوك الذي يسلكه المؤمن مرتبطٌ بما في القلوب، ولذلك أخبر ﷺ الصحابة، رضوان الله عليهم، بسبب سبق أبي بكر، رضي الله عنه، لهم: “ما سبقكم أبو بكر بكثرة صلاة ولا صيام، وإنما بشيء وقر في قلبه.”

عن أنس بن مالك قال: "بينما نحن جلوس عند رسول الله ﷺ قال: «يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة»، فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته ماء من وضوئه، معلق نعليه في يده الشمال.

فلما كان من الغد، قال رسول الله ﷺ: «يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة»، فطلع ذلك الرجل على مثل مرتبته الأولى. فلما كان من الغد، قال رسول الله ﷺ: «يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة»، فطلع ذلك الرجل على مثل مرتبته الأولى. فلما قام رسول الله ﷺ، اتبعه عبد الله بن عمرو بن العاص، فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت أن لا أدخل عليه ثلاث ليال، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تحل يميني فعلت. فقال: نعم. قال أنس: فكان عبد الله بن عمرو بن العاص يحدث أنه بات معه ليلة أو ثلاث ليال، فلم يره يقوم من الليل بشيء، غير أنه إذا انقلب على فراشه ذكر الله وكبّر حتى يقوم لصلاة الفجر، فيسبغ الوضوء. قال عبد الله: غير أني لا أسمعه يقول إلا خيرًا. فلما مضت الثلاث ليال، كدت أحتقر عمله. قلت: يا عبد الله، إنه لم يكن بيني وبين والدي غضب ولا هجرة، ولكني سمعت رسول الله ﷺ يقول لك ثلاث مرات في ثلاث مجالس: «يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة»، فطلعت أنت تلك الثلاث مرات. فأردت أن آوي إليك فأنظر عملك، فلم أرك تعمل كبير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله ﷺ؟ قال: ما هو إلا ما رأيت.

فانصرفت عنه. فلما وليت، دعاني، فقال: ما هو إلا ما رأيت، غير أني لا أجد في نفسي غلًا لأحد من المسلمين، ولا أحسده على خير أعطاه الله إياه."
حسن حالك مع الله يُحسن عملك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أهل الجنة عبادة الله حسن العمل نعمة الإسلام المزيد المزيد رسول الله ﷺ عبد الله

إقرأ أيضاً:

هل كان آدم في جنة الآخرة أم جنة مختلفة؟

منذ بداية خلق الإنسان، استمرت العديد من الأسئلة حول حياة أول البشر، سيدنا آدم عليه السلام، وتحديدًا حول مكان جنة آدم. هل كانت جنة الدنيا التي نعرفها اليوم، أم كانت جنة مختلفة؟ 

 

هذا السؤال أثار جدلاً واسعًا بين العلماء والمفسرين، وكل منهم قدم تفسيرًا مختلفًا بناءً على النصوص الدينية والتأويلات الفقهية. في السطور التالية، سنتناول هذه المسألة استنادًا إلى مصادر موثوقة، مع تحليل الآراء المختلفة حول الجنة التي عاش فيها آدم.

الجنة في القرآن الكريم:

القرآن الكريم يذكر جنة آدم في العديد من الآيات، ولكن هناك اختلاف في تفسير مكان هذه الجنة. في سورة البقرة، ورد ذكر الجنة في قوله تعالى: "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ" [البقرة: 35]. وفي هذا السياق، لم يتم تحديد ما إذا كانت هذه الجنة هي جنة الدنيا أم جنة أخرى، مما جعل التفسير مفتوحًا أمام العديد من الآراء.

تفسير الجنة في القرآن الكريم يمكن أن يكون على النحو التالي:

1. الجنة في الدنيا: بعض العلماء والمفسرين يرون أن الجنة التي عاش فيها آدم كانت جنة في الدنيا، وكان المكان الذي طرد منه هو الأرض التي نعيش فيها اليوم. ويستندون إلى أن الجنة التي كان فيها آدم كان بها شجر وأنه سكن فيها مع زوجته حواء في حالة من النعيم قبل أن يأكلا من الشجرة المحرمة.


2. الجنة في مكان آخر: الرأي الآخر هو أن الجنة التي كان فيها آدم هي جنة مختلفة تمامًا عن جنة الدنيا التي نعرفها، إذ يعتقد بعض العلماء أنها كانت جنة خاصة من جنة الآخرة. ويدعم هذا الرأي بعض النصوص التي تتحدث عن أن الجنة التي دخلها آدم كانت تحتوي على أشياء ليست موجودة في عالمنا المادي، مثل أشجار لا توجد في الدنيا.

 

الرأي القائل بأن الجنة كانت في الدنيا:

هذا الرأي يرى أن جنة آدم كانت جنة حقيقية في الدنيا، ولكنها كانت في مكان مختلف تمامًا عن المكان الذي نعيش فيه الآن. يعتقد مؤيدو هذا الرأي أن جنة آدم كانت في الأرض، وأنها كانت تتمتع بخصائص خاصة جدًا لا علاقة لها بجنة الآخرة، مثل أنها كانت خالية من المعاصي والمشاكل التي يعاني منها البشر اليوم.

ويستند هذا الرأي إلى الحديث الشريف الذي ذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أهل الجنة الجنة، يقول الله لهم: هل بلغتم من النعيم ما تريدون؟ فيقولون: نعم، فيقول لهم: فما أُعطيتم من النعيم هو خير من الذي أعطيتم في الدنيا." [رواه مسلم]. ومن هنا، يعتقد البعض أن الجنة التي عاش فيها آدم هي جزء من عالمنا الأرضي، لكنها كانت مليئة بالنعيم والجمال، قبل أن يحدث التحول بعد الخطيئة.

الرأي القائل بأن الجنة كانت جنة أخرى:

أما الرأي الآخر الذي يعتقد أن جنة آدم كانت جنة مختلفة عن جنة الدنيا، فيستند إلى مفهوم أن الجنة التي ورد ذكرها في القرآن هي جنة مميزة، تختلف عن أي جنة مادية نراها في الحياة الدنيا. يعتقد العلماء الذين يؤيدون هذا الرأي أن الجنة التي عاش فيها آدم لم تكن في الأرض، بل كانت جنة خاصة خلقها الله تعالى له في مكان آخر.

هذا الرأي يستند إلى تأويلات بعض الآيات القرآنية التي تدل على أن الجنة التي كان فيها آدم ليست من الجنة التي نعرفها في الدنيا. ويدعم هذا الرأي بعض الأحاديث النبوية التي تشير إلى أن جنة الدنيا تختلف بشكل واضح عن الجنة التي وعد بها المؤمنون في الآخرة. على سبيل المثال، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما في الجنة شيء مما في الدنيا إلا الأسماء" [رواه مسلم].

ما هي المصادر الموثوقة التي يمكن الاستناد إليها؟

لتقييم هذا السؤال بشكل دقيق، يجب الرجوع إلى المصادر الموثوقة، مثل القرآن الكريم والسنة النبوية، وكذلك أقوال علماء التفسير والإجماع الفقهي:

1. القرآن الكريم: هو المصدر الأول الذي نستند إليه لفهم النصوص المتعلقة بجنة آدم، والآيات المتعلقة بهذا الموضوع تفتح المجال لتعدد التفاسير.


2. السنة النبوية: الأحاديث التي تتحدث عن جنة آدم وجنة المؤمنين في الآخرة توفر سياقًا دينيًا غنيًا لفهم الاختلافات المحتملة بين الجنتين.


3. كتب التفسير: مثل "تفسير الطبري" و"تفسير ابن كثير" و"تفسير القرطبي"، التي تقدم تفصيلات دقيقة حول معنى الجنة التي ورد ذكرها في القرآن.


4. الاجتهادات الفقهية: الكثير من العلماء يقدمون اجتهادات بناءً على فهمهم للآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وبالتالي يكون من المفيد الرجوع إلى مختلف المراجع الفقهية للحصول على صورة أوضح.

 

 

إن مسألة مكان جنة آدم تظل مفتوحة للنقاش بين العلماء والمفسرين. من جهة، هناك من يعتقد أن الجنة كانت جنة دنيوية موجودة على الأرض، بينما يرى آخرون أنها كانت جنة متميزة في مكان آخر. في النهاية، يبقى الله سبحانه وتعالى أعلم بمكان تلك الجنة، ولكن يبقى الهدف الأسمى من هذه النقاشات هو تعميق فهمنا لما حدث في بداية الخلق وتأكيد ضرورة الإيمان بحكمة الله في جميع الأمور.

 

مقالات مشابهة

  • إعلامي يهاجم جوميز: الزمالك زي ما عملك هيعمل غيرك
  • علي جمعة: إصلاح النفس وتربيتها أولى من الانغماس في أمر العامة
  • علي جمعة: من صفات الدعاء المستجاب الإلحاح
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • علامات دخول وقت صلاة الفجر بالدلائل
  • دعاء الوضوء.. 12 كلمة تغفر ذنوبك وتوسع رزقك فهل تعرفها؟
  • سر أهل الجنة.. كيف تفوز بالنعيم الأبدي؟
  • حكم الفتح على المصلي من شخص خارج الصلاة.. دار الإفتاء تجيب
  • هل كان آدم في جنة الآخرة أم جنة مختلفة؟