موقع 24:
2024-07-08@01:18:47 GMT

الحوار الوطني في مصر.. مخرجات توافقية وإشادة رئاسية

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

الحوار الوطني في مصر.. مخرجات توافقية وإشادة رئاسية

تأتي جلسات الحوار الوطني المصري، حالياً، تحت شعار "الطريق نحو الجمهورية الجديدة"، إذ رفع مجلس الأمناء مخرجات الحوار الوطني للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعد 100 يوم من الاجتماعات والمناقشات لبحث أكثر من 100 قضية.

وأشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بمخرجات الحوار الوطني المصري، وتقدم بالشكر لكل المشاركين في إعداد وصياغة هذه المخرجات.

#السيسي يُحيل مخرجات الحوار الوطني للجهات المعنية

https://t.co/ikibhBX6qh

— 24.ae (@20fourMedia) August 16, 2023

وقال السيسي، الأربعاء، في تدوينة له عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة: "تلقيت باهتمام بالغ مجموعة من مخرجات الحوار الوطني، والتي تنوعت ما بين مقترحات تشريعية، وإجراءات تنفيذية، في كافة المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية".

إشادة السيسي

وأضاف الرئيس المصري، "وإنني إذ أتقدم لكافة المشاركين في إعداد وصياغة هذه المخرجات بالشكر والامتنان، أؤكد على إحالتها إلى الجهات المعنية بالدولة لدراستها وتطبيق ما يمكن منها في إطار صلاحياتي القانونية والدستورية، كما سأتقدم بما يستوجب منها التعديل التشريعي إلى مجلس النواب لبحث آلياتها التنفيذية والتشريعية".

من جانبه ثمن الكاتب الصحافي المصري والمنسق العام للحوار الوطني الدكتور ضياء رشوان، تدوينة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وقال رشوان خلال تصريحات تلفزيونية، مساء الأربعاء: "جميع أعضاء مجلس الأمناء توجهوا بالشكر الجزيل إلى الرئيس السيسي على تدوينته، وهناك ترحيب شديد بما كتبه الرئيس، والحماس زاد كثيراً، وسنعكف على إنهاء كل المخرجات وإعلانها تباعاً للرأي العام، لأنه صاحب الحق في معرفة إلى أين انتهى الحوار وما يستجيب له الرئيس السيسي".

مخرجات توافقية

وتوجه المنسق العام للحوار الوطني المصري، بالشكر إلى الرئيس السيسي، على اهتمامه البالغ والفائق بالحوار الوطني، ومتابعته المباشرة بما يحدث في الجلسات العامة واجتماعات مجلس الأمناء، متعهداً بأن المخرجات ستكون موفقة، وتلبي احتياجات الشعب المصري بفئاته المختلفة.

وأضاف رشوان "الحوار الوطني بدأ بجلسات عامة استمعنا فيها إلى آراء الناس في أكثر من 100 قضية، ثم انتقلنا إلى مرحلة البلورة، بعدما انتهت لجان إعداد المقترحات والتوصيات من عملها".

وتابع الكاتب الصحافي "وعد مني أننا خلال فترة أقصر مما يتخيل المواطنون المصريون، سنصدر البيانات الكافية لإعلام الرأي العام بما يحدث وما عرض على الرئيس السيسي، فالحوار الوطني يأتي استكمالاً للمبادرة التي طرحها الرئيس السيسي في 26 أبريل (نيسان) 2022، وشهدت رعاية واستجابة متتالية لمقترحاته، ومتابعة مستمرة منه".

"خطوة هامة" في مسار الحوار الوطني.. سياسيون مصريون يرحبون بالعفو الرئاسي https://t.co/YBWhcQLt8s pic.twitter.com/gsW7Q9yBCD

— 24.ae (@20fourMedia) July 20, 2023

في اتصال مع 24 يؤكد رئيس حزب التجمع سيد عبد العال، أن "هذه المرحلة هي الأولى والأساسية في مراحل استخلاص نتائج ومخرجات الحوار الوطني التي أعلن عنها منسق الحوار الدكتور ضياء رشوان".

وقال: "هذه النتائج والمخرجات وصلت للرئيس السيسي وأشار من خلال تدوينته على مواقع التواصل الاجتماعي لذلك، كما أنه نوه إلى أنه سيتعامل معها وفقاً لصلاحياته الدستورية، وهذا يؤكد أن دعوة الرئيس في البداية للحوار الوطني لم تكن مجرد دعوة للدردشة".

وتابع رئيس حزب التجمع "اتضح جلياً حالياً أن الرئيس السيسي يترقب النتائج والمخرجات لاتخاذ قرارات بشأنها وفقاً لصلاحياته الدستورية، كما فعل في توصية الحوار الوطني باستمرار الإشراف القضائي على الانتخابات، ومنها ما يتم إحالته للبرلمان المصري".

جدول زمني

وأضاف عبد العال، "ما أكد عليه الرئيس السيسي في تدوينته يؤكد أننا أمام برنامج زمني محدد لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وهذا أمر غير مسبوق في مصر، كما أن الحوار الوطني بشكله المفتوح في كافة المحاور المختلفة غير مسبوق أيضاً في مصر".

من جانبه، أوضح رئيس حزب الجيل، الدكتور ناجي الشهابي، في اتصال مع 24، أن "الحوار الوطني يسير في الخطوات التي كان يجب أن يتحرك خلالها، مع تأييد مجتمعي لعمله".

وقال الشهابي: "مجلس أمناء الحوار الوطني انتهى من إعداد صياغة مخرجات 60 قضية وتم رفعها للرئيس االسيسي، من أصل 113 قضية تمت مناقشتها، وإعلان الرئيس بإحالتها للجهات المعنية لدراستها وتنفيذها، يعد نجاحاً للحوار الوطني وتحقيقه للهدف المرجو منه".

العمل مستمر

وأضاف رئيس حزب الجيل، "لا يعني إحالة 60 قضية للرئيس السيسي بانتهاء الحوار الوطني، فالعمل مازال مستمراً على قدم وساق للانتهاء من إعداد صياغة باقي مخرجات القضايا التي ناقشها الحوار الوطني، والتي تتمثل في 53 قضية أخرى".

وتابع الشهابي أن "مخرجات قضايا الحوار الوطني التي عرضت على الرئيس السيسي، تنقسم إلى 3 محاور وهي السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وجميعها قضايا هامة تمت مناقشتها خلال الحوار الوطني في الـ100 يوم الماضية".

وكان الرئيس المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا خلال المؤتمر الوطني للشباب، في 26 أبريل (نيسان) 2022، لإدارة حوار سياسي مع كل القوى من دون استثناء ولا تمييز، ورفع مخرجات هذا الحوار لرئيس الجمهورية المصري شخصياً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحوار الوطني في مصر السيسي الحوار الوطني ضياء رشوان مصر مخرجات الحوار الوطنی الرئیس السیسی الرئیس المصری للحوار الوطنی رئیس حزب

إقرأ أيضاً:

«الجيل الديمقراطي»: مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة

أكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي، أن توافق الحكومة الجديدة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يعد مشهدًا يليق بحكومة جديدة والتي تبدأ أولى خطواتها التنفيذية لصالح تخفيف معاناة الشعب المصري وحل أزمته، مشيرًا إلى أن مجلس الحوار الوطني سيعقد اليوم السبت، اجتماعه الأول؛ لمتابعة تنفيذ الحكومة الجديدة توصياته التي رفعها إلى الرئيس وأحالها لرئيس الحكومة.

حزمة إجراءات تعمل عليها الحكومة

وأوضح «الشهابي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أنه من المبشرات أن رئيس الوزراء في أول مؤتمر صحفي له بعد تشكيل الحكومة، أعلن أن هناك حزمة من الإجراءات والمشروعات لعرضها على مجلس النواب، موضحًا أن هذه الحزمة عبارة عن قانون انتخابات مجلس النواب والشيوخ والمجالس الشعبية المحلية وقانون مد الإشراف القانوني على الانتخابات.

وأشار إلى أن الحوار الوطني ناقش كل القضايا بشفافية وحرية وبدون خطوط حمراء، موضحًا أن مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق وخطة عمل لهذه الحكومة، ومن مصلحة الحكومة الجديدة أن تسعى جيدًا لإرضاء الشعب وتراقب الأسواق وهي أهداف الآن وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطاب التكليف، موضحًا أن هناك وزير بالحكومة الجديدة مسؤول عن مجلس أمناء الحوار الوطني وسيكون هناك سرعة في الاستجابة.

تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يضع مصر على الطريق

وأوضح أن الحكومة تحتاج أن تقدم جديد للشعب وأنها جادة في تخفيف معاناته، متابعًا: «تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يخفف المعاناة ويضع مصر على الطريق»، لافتا إلى أن اجتماع مجلس الأمناء، سيناقش حزمة المشروعات والقوانين، التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أنه تم إعدادها لإرسالها للبرلمان، وهى قوانين لمجلسي النواب والشيوخ وقوانين الإدارة المحلية، مضيفًا أنه من المهم أن تتفق هذه القوانين مع توصيات ومخرجات الحوار الوطني التي توافق عليها النخبة المصرية من رؤساء وقادة الأحزاب وممثلي النقابات العمالية والمهنية وممثلي المجتمع المدني المصري، بعد مناقشات صريحة وشفافة وبدون خطوط حمراء.

 

مقالات مشابهة

  • السيسي يهنئ نظيره الجنوب أفريقي بمناسبة توليه فترة رئاسية جديدة
  • خلال اتصال هاتفي.. السيسي يهنئ نظيره الجنوب أفريقي بتوليه فترة رئاسية جديدة
  • كاتب صحفي: الحوار الوطني حرك المياه الراكدة نحو الإصلاح السياسي
  • أستاذ علوم سياسية: الرئيس السيسي يتابع تطبيق مخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع
  • برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني يحدث حركة كبيرة في المشهد السياسي المصري
  • عماد الدين حسين: الحوار الوطني يحظى بدعم كبير جدًا من الرئيس السيسي
  • «الجيل الديمقراطي»: مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • محمد فرحات: الرئيس السيسي يدعم الحوار الوطني بكل قوة
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: مناقشة الملف السياسي في الحوار الوطني أمر مهم جدا