رؤيا الأخباري:
2024-10-03@06:18:10 GMT

عرض فيلم باربي في الأردن يثير جدلا.. تفاصيل

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

عرض فيلم باربي في الأردن يثير جدلا.. تفاصيل

على إثر تقييم الفيلم لم تقرر الهيئة منع عرضه في الأردن

أثار السماح بعرض فيلم "باربي" الجدل في الأردن، بعد أن أجازته هيئة الإعلام، بالرغم من الجدل الدائر حول هذا الفيلم ومنع عرضه في عدة دول عربية.

مصدر في هيئة الاعلام أكد لـ"رؤيا" أن الفيلم خضع للتقييم من قبل اللجان المختصة في الهيئة .

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إنه وعلى إثر تقييم الفيلم لم تقرر الهيئة منع عرضه في الأردن بمعنى أنه تم إجازته.

اقرأ أيضاً : منذر رياحنة لـ"رؤيا": فيلم الحارة إنساني وما حدا "يتفلسف"

رؤيا استعرضت آراء عدد من الذين شاهدوا الفيلم فقد قال أحدهم إن الفيلم يمثل انتقادا مباشرا  للحركة النسوية العالمية  ومغالاتها تجاه المرأة واستغلالها بصور تضر بأصلها الذي وجدت له.

وأضاف أن الفكرة الأساسية التي جسدها الفيلم تؤكد أن الرجل هو الرجل وأن المرأة هي المرأة ودورها الأساسي هو الأمومة بما يتوافق مع كل الشرائع 

وأشار إلى ان الفيلم انتقد بشكل صريح  استغلال المرأة للمال والجنس ، وأنه جسد فكرة في النهاية  أن الأسرة المكونة من المرأة والرجل هي الأصل. 

آراء تعارض عرضه في الأردن

حزب جبهة العمل الإسلامي أصدر بيانا استنكر فيه عدم منع الجهات المعنية وعلى رأسها هيئة الإعلام عرض فيلم "باربي" في الأردن كونه يتضمن مشاهد تروج لما وصفه بالشذوذ الجنسي".

وقال الحزب في بيان له: "إن عدم منع عرض الفيلم يشكل مخالفة للدستور وتعارضاً مع قيم المجتمع الأردني وهويته العربية والإسلامية، مما يتطلب منع عرض هذا الفيلم السينمائي…".

يشار إلى أن مصر سمحت بعرض الفيلم في دور السينما، إذ حقق الفيلم إيرادات ضعيفة اكتفى بها فيلم "باربي ــ Barbie" في أول أسابيع عرضه في مصر محققًا 4 ملايين جنيه أي ما يعادل 88 ألف دينار أردني، محتلًا المركز الثاني في شباك تذاكر أفلام السينما.

وفي لبنان الذي قرر منع عرضه، قال وزير الثقافة محمد المرتضى، إنّه "لدى التدقيق، تبيّن أنَّ فيلم "باربي" المُزمع عرضه قريباً في دور السينما اللّبنانية، يتعارضُ مع القيم الأخلاقية والإيمانية ومع المبادئ الراسخة في لبنان، إذْ يروّج للشذوذ، ويُسوّق فكرةً بشعةً قائمة على التشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة".

وكانت الجزائر ، قد أصدرت  قرارا يقضي بسحب ترخيص عرض الفيلم، بعد جدل واسع، رافق الترخيص بعرضه، بسبب محتواه، الذي اعتبر منافيا لقيم المجتمع، ولا يتوافق مع المعتقدات الدينية والثقافية للجزائر، وأنه يروّج للانحرافات الغربية من قبيل الشذوذ الجنسي.

وفي الكويت، قال رئيس لجنة الرقابة على الأفلام السينمائية، لافي السبيعي، إن "فيلم باربي بـ "خدش الآداب العامة" والتحريض على "مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد" مشيرا إلى أن الفيلم يدعو إلى "أفكار دخيلة على المجتمع".

وبعد مرور ثلاثة أسابيع فقط من إطلاقه، حقق فيلم "باربي" أكثر من مليار دولار في شباك التذاكر العالمية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فيلم أفلام هيئة الإعلام السينما فی الأردن عرضه فی منع عرض

إقرأ أيضاً:

سوسن بدر تظهر بفستان عروسة في شوارع طنطا.. ما السر؟

تشارك الفنانة سوسن بدر، في تصوير أحد مشاهدها في فيلم «بنات الباشا» في مدينة طنطا، والمقرر عرضه خلال الفترة المقبلة.

سوسن بدر ترتدي فستان أبيض

وظهرت سوسن بدر، في المشهد وهي ترتدي فستانًا أبيض «فستان عروسة»، وتم تصوير المشهد في منطقة البواكي في مدينة طنطا وسط فرحة أهالي المدينة برؤية الفنانة سوسن بدر ورؤية بعض مشاهد فيلم «بنات الباشا».

سوسن بدر

وتوافد آلاف المواطنين لمشاهدة الفنانة سوسن بدر، خلال تأدية دورها، وأعربت بدر عن سعادتها بالتواجد في مدينة السيد البدوي، والاستقبال الكبير لها من أهالي محافظة الغربية ومدينة طنطا، وتمنت أن ينال الفيلم إعجاب الجمهور فور عرضه.

فيلم بنات الباشا

فيلم بنات الباشا يجمع زينة والمخرج ماندو العدل للمرة الثانية في السينما بعدما قدما سوياً فيلم "الكبار" عام 2010 الذى سجل أول أعمال ماندو العدل الإخراجية وشارك في بطولته عمرو سعد وخالد الصاوي، كما تعاونت زينة مع ماندو في الدراما أيضاً خلال مسلسل "لأعلى سعر" الذي قامت ببطولته بمشاركة نيللي كريم وأحمد فهمى وتم عرضه في شهر رمضان من عام 2017 وحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً.

اقرأ أيضاًسوسن بدر تعلق على تعرضها لوعكة صحية مفاجئة

بعد تصدر «أم الدنيا 2».. سوسن بدر توجه رسالة لمنصة WATCH IT

سوسن بدر تنعى والد المنتج صادق الصباح

مقالات مشابهة

  • قناة MBC masr تقرر طرح مسلسل نقطة سودا لـ أحمد فهمي في هذا الموعد
  • عبد العزيز مخيون يكشف كواليس مشاركته بمسلسل «جودر»
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع
  • قبل عرضه بيومين.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "مطعم الحبايب"
  • سوسن بدر تظهر بفستان عروسة في شوارع طنطا.. ما السر؟
  • تعرف على تفاصيل حفل وائل جسار في الأردن
  • إتصال يثير بلبلة في بلدة لبنانية.. ماذا جاء فيه؟
  • وجود "المواد القابلة للانفجار" في الموانئ العراقية تثير جدلاً.. ماذا يحصل؟
  • هدف أتلتيكو في ريال مدريد يثير جدلاً واسعًا