أخبارنا المغربية- محمد الحبشاوي

تناقلت مجموعة من الصفحات الفايسبوكية المغربية والجزائرية، خلال الساعات القليلة الماضية، شريط فيديو يوثق لحظة محاولة شابين جزائريين اقتحام النقطة الحدودية "بين لجراف"، الواقعة بمدينة السعيدية، والفاصلة بين البلدين الجارين.

شريط الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع يظهر فيه الشابان الجزئريان وهما يحاولان تسلق السياج الحدودي المتواجد بالنقطة المذكورة، قبل أن تتدخل عناصر قوات الجيش الجزائري بطريقة غير إنسانية في حقهما وتمنعهما من دخول التراب المغربي.

وفي سياق متصل، نشر الإعلامي الجزائري المعارض وليد كبير تدوينة على صفحته الشخصية على الفيسبوك قال فيها: "إن إقدام الشابين على اقتحام الحدود المغربية، جاء نتيجة لتدهور الأوضاع الاجتماعية بالجارة الشرقية".

وأردف المعارض للنظام الجزائري في التدوينة نفسها: "النقص الكبير في المواد الأساسية وكذا غياب أي مبادرة من النظام الجزائري في إعادة فتح الحدود، أسباب تبرر محاولة التسلل هذه، خاصة وأن العديد من سكان الغرب الجزائري كانوا يعتمدون بشكل كبير على اقتصاد الحدود، وكانوا يعتمدون على السلع المغربية في حياتهم اليومية".

للإشارة فإن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بغرب الجزائر تدهورت بشكل كبير منذ إغلاق الحدود البرية من طرف النظام الجزائري سنة 1994.

وكانت النقطة الحدودية "بين الجرف" منبعا لعيش العديد من المواطنين الجزائريين الذين كانوا يتخدون من تهريب السلع والمنتجات الفلاحية المغربية محركا اقتصاديا يضمن لهم لقمة العيش بالجزائر.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج

سجلت بيانات حديثة صادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، تصدر المغرب قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج (ODAE) سنة 2023 بما يناهز 836 مليون دولار، أي ما يعادل “8,28 مليار درهم” بعدما احتل المركز الثاني عام 2021، والرابع عام 2022.

وكشفت البيانات، أن المملكة المغربية جاءت في الصدارة متبوعة بكينيا التي احتلت المركز الثاني بـ (588 مليون دولار)، ومصر (390 مليون دولار)، ونيجيريا (256 مليون دولار)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (235 مليون دولار).

وحسب المعطيات الصادرة عن مكتب الصرف، فإن معظم استثمارات الشركات المغربية بالخارج تتركز أساسا في قطاعات الصناعة والتمويل والصناعات الاستخراجية والعقارات وتستهدف في المجمل غرب إفريقيا وأوروبا.

وفي عام 2021، احتل المغرب المركز الثاني، قبل أن يتراجع إلى المركز الرابع في عام 2022، ثم يحقق قفزة نوعية سنة 2023، مما يعكس رغبة المملكة في تعزيز القدرة التنافسية الدولية للشركات المغربية.

مقالات مشابهة

  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • فتح أسواق حدودية بين إيران والعراق لإنهاء الصناعة والزراعة العراقية
  • الكشف عن السبب الحقيقي لقرار الجزائر توقيف ضخ الغاز عبر الأنبوب المار من المغرب
  • إيران والعراق يتفقان على إعادة فتح الأسواق الحدودية
  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هوكشتاين يقترح تسوية تستبعد إلحاق الـنقطة-ب والمزارع بلبنان
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030