موقع 24:
2024-09-29@06:21:07 GMT

الاحتياط الإسرائيلي لن يخوض هذه الحرب

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

الاحتياط الإسرائيلي لن يخوض هذه الحرب

نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن ضباط قولهم في الكنيست، إن العديد من جنود الاحتياط لن يخوضوا حرباً "ناجمة عن تهوّر الحكومة" أو "استتفزازات" بعض أعضائها.

ووفقاً لـ"هآرتس"، حذر مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي خلال جلسة استماع في الكنيست من أنه إذا استمرت الأزمة المحيطة بالتعديلات القضائية، فقد تلحق ضرراً بكفاءات سلاح الجو وقسم المخابرات في غضون أسابيع إلى بضعة أشهر.

وكان رئيس قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي، عوديد باسيوك، حضر  إلى الكنيست لمناقشة جاهزية وبناء القوات برفقة عدد من الضباط الذين استدعوا لعرض الوضع في الجيش، من حيث  الاستعداد للحرب والتماسك في مختلف الوحدات والأداء  في جميع القطاعات.

وحذر ممثلو الجيش من التوترات في الضفة الغربية والجبهة الشمالية، وغياب جنود الاحتياط الذين توقفوا عن العمل والتطوع احتجاجاً على التعديلات القضائية، قائلين إن ذلك يعني أنه ابتداء من الشهر المقبل سيضطر الجيش الإسرائيلي إلى استدعاء المزيد من جنود الاحتياط للتعامل مع مهمات مختلفة.

בכירי צה"ל התריעו: כשירות חיל האוויר ואמ"ן עשויה להיפגע בתוך שבועות עד חודשים https://t.co/HUJD9jJMCm

— Haaretz הארץ (@Haaretz) August 16, 2023  استبدال الاحتياط بالقوات النظامية

وفي حال استخدام القوات النظامية في الجيش بدلاً من قوات الاحتياط، يتوقع تسجيل ثغرات كبيرة في التدريب المطلوب للجيش النظامي، من أجل الحفاظ على لياقته للحرب.

وقال الجنرال باسيوك في بداية الجلسة إن الجيش الإسرائيلي جاهز حالياً للحرب ويمكنه الوفاء بالمهام الحالية المطلوبة منه، ومع ذلك، حذر الضباط في المناقشة من أن ضرراً كبيراً قد لحق بتماسك المؤسسة العسكرية، لافتين إلى  أن هناك خوفاً من أن الموظفين الدائمين سيجدون صعوبة في الخدمة في ظل الأجواء الحالية.

وأشارت مصادر مطلعة على تفاصيل المناقشة إلى أنه من الواضح أن ممثلي الجيش "محبطون". 

استجابة جنود الاحتياط

وبناءً على المحادثات التي أجروها مع جنود الاحتياط المحتجين على التعديلات القضائية، يقدر الضباط أنه إذا تعرضت إسرائيل لهجوم من  دولة معادية، فإن جميع جنود الاحتياط سينضمون إلى وحداتهم بمجرد أن يطلب منهم ذلك، إلا أن الضباط أكدوا أن هؤلاء الجنود المعارضين للتعديلات، يميزون بين التصعيد الذي قد ينتج عن قرار إيران أو تنظيم حزب الله اللبناني أو حركة "حماس" الفلسطينية لتحدي إسرائيل في حرب مفاجئة، وبين الموقف الذي يمكن أن تُجرّ فيه إسرائيل للقتال نتيجة أفعال غير مسؤولة من قبل الحكومة أو استفزازات من قبل أي من أعضائها.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في السيناريو الأخير، يخشى الضباط أن يختار العديد من جنود الاحتياط عدم تلبية الأوامر، ولكنهم قالوا إنه في كلتا الحالتين، فإن الضرر الذي يلحق بتماسك الجيش سيؤثر على القتال.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل الجيش الإسرائيلي التعديلات القضائية الحكومة الإسرائيلية الجیش الإسرائیلی جنود الاحتیاط فی الجیش

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 651 ألفا و810 جنود منذ بدء العملية العسكرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الجيش الأوكراني، اليوم /الأحد/، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 651 ألفا و810 جنود، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.


وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ 24 الماضية، 1170 جنديًا ما بين قتيل ومصاب، حسبما ذكرت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية.
وبحسب هيئة الأركان الأوكرانية، فقدت روسيا أيضا منذ بدء العملية العسكرية، 8 آلاف و869 دبابة و17 ألفا و476 مركبة مدرعة و18 ألفا و795 من النظم المدفعية و1204 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و962 من أنظمة الدفاع الجوي و2610 من صواريخ كروز و369 طائرة مقاتلة و328 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 3 آلاف و297 من المعدات الخاصة وغواصة و25 ألفا و495 من المركبات وخزانات الوقود و16 ألفا و186 طائرة بدون طيار.
 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 651 ألفا و810 جنود منذ بدء العملية العسكرية
  • الجيش الإسرائيلي: الطريق ما زال طويلا في الحرب ضد حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن حشد إضافي لقوات الاحتياط
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية زعيم حزب الله وسط غياب تأكيد رسمي..من هو حسن نصرالله؟
  • جرد حساب للعمليات العسكرية في الخرطوم .. معاشيون الجيش يكشفون تفاصيل المعركة
  • التصعيد مستمر.. الجيش الإسرائيلي يحشد ألوية جديدة قرب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تجنيد لواءين في الاحتياط للحملة الشمالية
  • الجيش السوداني يخوض اشتباكات عنيفة لليوم الثاني مع قوات الدعم السريع وتقدم جديد في العاصمه الخرطوم
  • الجيش الإسرائيلي يعلن توزيع معدات ووسائل قتالية على جنود الاحتياط بشكل طارئ
  • وزارة الدفاع الإماراتية تُعلن طبيعة الحادث الذي أدى إلى مقتل 4 جنود