صدى البلد:
2024-10-06@00:13:56 GMT

نيجيريا.. تحديات كبيرة أمام وزير المالية الجديد

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

أعلنت نيجيريا أمس الأربعاء تعيين ويل إيدون وزيرا للمالية، وهو مصرفي ذو خبرة كبيرة ، سيواجه العديد من التحديات، بما في ذلك التضخم المرتفع للغاية الذي يؤثر على بلاده وانخفاض قيمة النيرة ، العملة المحلية مقابل الدولار.

ويتمتع الوزير النيجيري الجديد بخبرة كبيرة، حيث عمل لعدة سنوات في بنوك وول ستريت، قبل أن ينضم إلى البنك الدولي في عام 1986، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة تشابل هيل دينهام، وهو بنك استثماري نيجيري، ومفوض الشؤون المالية في لاجوس خلال فترتي ولايته، ضاعف إيرادات الدائرة الانتخابية بأكثر من الضعف.

وينتظر وزير المالية الجديد تحديات كبيرة، في ظل أعلى نسبة تضخم في نيجيريا منذ 18 عاما، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 24٪ في المتوسط ​​الشهر الماضي، خاصة بالنسبة للوقود، بعدما ألغى الرئيس بولا تينوبو، ألغت الدعم الذي كلف نيجيريا 10 مليارات دولار العام الماضي.

وفقا للبنك المركزي النيجيري، فإن احتياطيات العملات الأجنبية في أدنى مستوياتها، ووفقا لاحصائيات 2018 فإن أكثر من 30٪ من السكان يعيشون تحت خط الفقر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نيجيريا وزير المالية تحت خط الفقر العملات الاجنبية

إقرأ أيضاً:

وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط

صرح وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، بأن دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديًا مشتركًا يتمثل في تقليل الاعتماد على عائدات النفط، رغم اختلاف احتياجات وخططها الاقتصادية. وأشار إلى أن جميع دول الخليج تنفذ مبادرات مماثلة للإصلاحات السعودية الهادفة إلى تنويع الاقتصاد.


 

تصريحات الجدعان جاءت خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون مع كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، في العاصمة القطرية الدوحة، حيث تم مناقشة تقرير “الآفاق الاقتصادية والتحديات السياسية” لعام 2024 الصادر عن صندوق النقد الدولي.


 

كما شارك الجدعان في اجتماع طاولة مستديرة بعنوان “مستقبل صندوق النقد الدولي”، حيث تم استعراض رؤى مختلفة حول الإصلاحات الضرورية لتعزيز التعاون الاقتصادي الدولي وتحسين الهيكل المالي والإداري للصندوق. كما تم التطرق إلى إصلاحات الرقابة والإشراف والإقراض وتنمية القدرات لدعم الدول الأعضاء.


 

وفي إطار التعاون المالي والاقتصادي الخليجي، بحث الاجتماع الـ 122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول الخليج سبل تعزيز التعاون المشترك بين دول المجلس.


 

على هامش الاجتماعات، شارك الجدعان في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “مستقبل دول مجلس التعاون” تحت عنوان “صناعات المستقبل ونماذج التعاون”، إلى جانب وزراء المالية من قطر والبحرين، والمدير العام لصندوق النقد الدولي. وأكد الجدعان خلال الجلسة أن دول الخليج تتشارك في الفرص والتحديات، وأن التعاون الوثيق فيما بينها يعزز مكانتها العالمية ويدعم تحقيق أهدافها المشتركة.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية وأمين العاصمة يتفقدان مشروع النظافة بالأمانة
  • وزير المالية وأمين العاصمة يتفقدان مشروع النظافة بأمانة العاصمة
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا أمام الذهب خلال الأسبوع الماضي
  • رئيس قطاع غرب الدلتا لمكافحة الجرائم الإلكترونية: مصر لن تنكسر ونحن نواجه تحديات اقتصادية كبيرة
  • «حروب الشائعات» السلاح الجديد لـ«قوى الشر».. الدولة تبذل جهودا كبيرة لمواجهتها وصناعة الوعي (ملف خاص)
  • وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط
  • وزير الزراعة:6.7 مليون طن صادرات مصر بزيادة 617 ألف عن العام الماضي
  • وزير المالية يكشف: هذه أولوية مديريات الوزارة
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • النصر القاهري يضم المهاجم النيجيري سليماني لمدة موسمين