بوابة الوفد:
2025-01-11@09:51:20 GMT

الصداقة الزائفة

تاريخ النشر: 10th, December 2024 GMT

الصداقة الافتراضية هى صداقة هذا العصر، تعتبر تعويضًا عن الصداقة الحقيقية، وهى تغير وانعكاس العالم الذى انتشر فيه الانفصام والعزلة والتفرد والاغتراب بين البشر. فها هم «سكان العمارة الواحدة» التى فقد فيها سكانها الود والألفة بينهم. وأيضًا فى البيت الواحد.. كل واحد منهم يجلس مع تليفونه الذى خلق هذا النوع من الصداقة الزائفة بين الواقع والخيال أفاق جديدة قائمة على نظرية الأغتراب والتباعد، فالصديق على مواقع التواصل يُظهر لك الجانب الجميل لديه، ولا ترى غيرها من حيث الصورة والكلام، فى الوقت الذى تبتعد عن أصدقاء الواقع بعد أن ترسخت لدى البعض فكرة تقول إن الإنسان ذئب للإنسان.

لعل هناك تجارب حول غدر الأصدقاء التى أفقدتهم الثقة فى بعضهم البعض، ولعل هذه النظرة المتشائمة هى التى أفقدت الصديق صديقه، رغم أن الفيلسوف اليونانى أرسطو أعتبر الصداقة هى مدخل الحياة السعيدة وبدونها لا معنى للحياة وأنها أساس المدينة الفاضلة لأنها حائط الصد بين أمواج الحياة العاتية، لذلك يجب أن يمهد المجتمع لدعم العلاقات الإنسانية ومنها الصداقة، وذلك بإزالة القلق والمحافظة على حقوق الناس والتسهيل عليهم فى تقديم إلتزاماتهم، فالقلق والأغتراب الذى يخلقه البعض هو أساس إنعدام الصداقة والعلاقات الأسرية.
لم نقصد أحدًا!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسين حلمى

إقرأ أيضاً:

الشاعر إبراهيم رضوان: الأغنية الشعبية تعانى الخفوت.. وعصرها الذهبى فى فترة عبد المطلب ورشدى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الشاعر الكبير إبراهيم رضوان، إن الأغنية الشعبية كانت جزءا من التراثين الثقافى والفنى فى مصر فى فترة عبد المطلب، ورشدى، وحتى عبد الحليم الذى غنى بعض الأغنيات الشعبية، لافتا إلى التجارب مع نوح، التى حققا بعض النجاح المرضى معًا، حيث قدما مدد مدد..شدى حيلك يا بلد، وحققا بمدد نجاحا ساحقا».

وأضاف «رضوان»، فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، أن الأغنية الشعبية لم تتصدر أو تسيطر على الذوق العام فى مصر، بل الذى يسيطر تماما هى الأغانى التى يسمونها أغانى المهرجانات، والدليل على ذلك أن شركات الإنتاج تبحث عنهم لأنهم أصبحوا نجوم شباك.

وأوضح أن الأغنية الشعبية إذا صحت التسمية تغنى مع نفس الفرق الموسيقية التى يغنى عليها الجميع، آلات شرقية مع غربية.

وعن الجدل والانقسام حول الأغنية الشعبية، أرجع السبب من وجهة نظره إلى أن هناك رفضا تاما لكل ما تقدمه أغانى المهرجانات من المثقفين، لذلك هناك عودة مرة أخرى لأم كلثوم، وحليم، و ماجدة الرومى، وفيروز، وكاظم، وعبد المطلب.

 

مقالات مشابهة

  • الشاعر إبراهيم رضوان: الأغنية الشعبية تعانى الخفوت.. وعصرها الذهبى فى فترة عبد المطلب ورشدى
  • تامر أفندى يكتب: أحمد عدوية..  طرب "صُنع فى مصر"
  • نشأت أبو الخير يكتب: المولود الذي شرف الوجود.. وأنار الحياة والخلود
  • كما قال مالك فى الخمر
  • حنان أبوالضياء تغوص فى العالم السرى للمشاهير
  • اللغة التى جعلتهم يقهروا الظلام
  • إدمان الهواتف
  • محافظ أسوان يشيد بالطالبة بسملة لتكريمها بمسابقة الرسملمحات من الهند
  • المهمة الأساسية للأحزاب السياسية
  • حكايات يكتبها خيري حسن : عطية معبد..شاعر التفاصيل ضد التفاصيل الأخرى