تقدمت شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، بأول طلب وملف رسمي متكامل للحصول على رخصة تشغيل أول بنك رقمي في مصر، وفق القواعد التي وضعها «المركزي»، لترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، ضمن جهود الدولة لدعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي، ومواكبة التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبية احتياجات العملاء بالسوق المصري.

الشمول المالي

أكدت الشركة في بيان لها، أن البنوك الرقمية تخدم توجه الدولة لخدمة الشمول المالي، مشيرة إلى أنها التزمت بكل الشروط التي وضعها البنك المركزي المصري، وقدمت ملفا متكاملا يشمل دراسة جدوى مفصلة، تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة والمنتجات المخطط إتاحتها عبر البنك الرقمي، وكذلك خطط تكنولوجيا المعلومات، وخطط واستراتيجيات الأمن السيبراني.

وصرحت الشركة، بأنها تولي ملف تأمين بيانات عملاء البنك الرقمي الجديد أهمية كبرى، وساعدها في ذلك امتلاك مصر لتشريعات منفتحة وبنية تحتية جيدة للغاية، تواكب التطور المستمر بمجال أمن المعلومات.

وأوضحت أنه بعد تقديم الملف اليوم، سيتولى البنك المركزي المصري مراجعته، والتأكد من سلامة كل الإجراءات والمستندات، إضافة إلى اختبار التطبيق الإلكتروني الخاص بالبنك الرقمي الذي جرى الانتهاء منه، والخدمات التي سيقدمها للعملاء.

وأكدت الشركة، أنه سيجري الانتهاء من مراجعة البنك المركزي واستيفاء الشروط وإطلاق الخدمة في غضون الشهور القليلة المقبلة.

البنوك الرقمية

وأشارت الشركة ان البنوك الرقمية فريدة من نوعها نظرًا لكونها تلبي كافة احتياجات العملاء من دون الحاجة للذهاب إلى الفروع.

وأكدت أن البنك الرقمي لا فروع له، ويقوم على التكنولوجيا بالأساس، ويتم فتح حساب رقمي من أي مكان خلال دقائق، ويتم الحصول على الوثائق الرسمية عبر رفعها على الموبايل، ويتم التأكد من عدم تزويرها من خلال الربط مع الجهات الحكومية.

كما يمكن وضع الأموال في الحساب بطرق مختلفة، ويمكن الصرف عن طريق البطاقات الائتمانية أو الموبايل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري البنوك الرقمية الشمول المالي البنوک الرقمیة البنک الرقمی

إقرأ أيضاً:

فرصة جديدة لحالات رفض رخصة البناء.. التفاصيل الكاملة

أكد القرار الوزاري رقم 943 لسنة 2024 على تسهيل وتبسيط إجراءات استصدار تراخيص البناء تيسيرا على المواطنين، موضحًا أنه في حالة رفض طلب رخصة البناء من حق طالب الترخيص إعادة التقدم مرة أخرى بطلب للحصول على الترخيص أو التظلم لدى لجنة التظلمات المنصوص عليها في المادة 111 من القانون، كما نص على أنه لا يمنع نظر التظلم من إعادة التقديم للحصول على الترخيص مع سداد كل الرسوم المستحقة.

ارتفاعات البناء وفق ضوابط القانون

وفيما يتعلق بالارتفاعات المسموح بها للبناء، أشار القرار الوزاري المنشور في الجريدة الرسمية، إلى أنّه بالنسبة لارتفاعات المباني والمنشآت التي تزيد على دور أرضي و4 أدوار متكررة يقوم المركز التكنولوجي المختص بإحالة الملف خلال يومين من تاريخ وروده من الإدارة المختصة بالتخطيط والتنظيم بالجهة الإدارية كاملًا بمشتملاته إلى إدارة التراخيص والتفتيش والمتابعة؛ لاتخاذ اللازم لإصدار نموذج الترخيص.

إلغاء اشتراطات البناء 

وأكدت وزارة التنمية المحلية اتخاذ عدة إجراءات؛ لتسهيل خطوات استخراج رخصة البناء والحد من أي عراقيل منها إلغاء اشتراطات البناء والعقد المشهر، وأيضًا مراجعة الجامعات لرخص البناء.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي
  • «البنك المركزي المصري» يستضيف الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • فرصة جديدة لحالات رفض رخصة البناء.. التفاصيل الكاملة
  • سجلت انخفاضا.. البنك المركزي المصري يكشف إيرادات قناة السويس
  • رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • أسعار صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • 7 خطوات للحصول على رخصة مبان بعد إلغاء اشتراكات 2021