صراحة نيوز – أعلنت السلطات في زامبيا مصادرة طائرة خاصة كانت تحمل 5.7 ملايين دولار، و5 مسدسات، وسبائك يعتقد أنها من الذهب، في حين نفت مصادر رسمية في القاهرة أن تكون الطائرة المحتجزة مصرية.

وقال المدير العام للجنة مكافحة المخدرات في زامبيا ناسون باندا إن الطائرة المستأجرة انطلقت من القاهرة وعلى متنها ما وصفها ببضائع خطرة، وهبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي، بلوساكا.

وأوضح أنه “بناءً على معلومات نفذنا مع ضباط من مختلف وكالات إنفاذ القانون عملية أسفرت عن مصادرة 5.7 ملايين دولار و5 مسدسات و7 مخازن (لتلقيم الذخيرة) و126 طلقة و602 سبيكة ذهب تزن 127.2 كلغ، وأجهزة لقياس الذهب”، حيث تم احتجاز الطائرة.

وأكد المسؤول احتجاز 10 أشخاص كانوا على متن الطائرة، هم 6 مصريين وهولندي وإسباني وزامبي ومواطن من لاتفيا.

لحظة مصادرة سلطات زامبيا لملايين الدولارات على متن طائرة قادمة مصر pic.twitter.com/cMXAfX2C14

— شبكة رصد (@RassdNewsN) August 16, 2023

 

وبعد ساعات من الحادثة، أكدت السلطات في زامبيا أنه بعد تحليل معملي أجرته الدائرة الجيولوجية، تبين أن المعادن المضبوطة لم تكن من الذهب، بل النحاس والنيكل والقصدير والزنك.

وقال وزير تطوير المناجم والمعادن، بول كابوسوي، في مؤتمر صحفي مساء أمس الثلاثاء، إن الـ602 قطعة المشتبه في كونها من الذهب وتم اكتشافها على الطائرة المحتجزة هي معادن أخرى مطلية بالذهب.

وأضاف أن المعادن التي تم اكتشافها في 4 صناديق تحتوي على 58-61% من النحاس، و38-41% من الزنك، وكميات ضئيلة من القصدير والأوزميوم والنيكل.

على متنها ملايين الدولارات وعددًا من الأسلحة.. #زامبيا تحتجز طائرة خاصة قادمة من #مصر وتضبط 6 مصريين
pic.twitter.com/FnD1wSWTAQ

— قناة الجزيرة (@AJArabic) August 16, 2023

وحسب كابوسوي “انضم خبراء الوزارة إلى لجنة مكافحة المخدرات وأمضوا نحو 5 ساعات في فحص المعادن، وأرسلت الوزارة وفدًا مؤلفا من علماء الأحجار الكريمة وعلماء المعادن ومسؤولي المسح الجيولوجي لضمان إجراء تحقيق شامل”.

من جهتها، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصادر رسمية مصرية قولها إن الطائرة التي احتجزتها زامبيا ليست مصرية، ولم تدخل أجواء مصر.

وأكدت المصادر أن طائرة أخرى غادرت مصر إلى زامبيا، كانت في رحلة عبور فقط، وخضعت لإجراءات التفتيش المعتادة قبل مغادرتها القاهرة، لكنها ليست الطائرة نفسها المحتجزة في زامبيا.

ونقلت الوكالة عن مصادر رسمية أن مصر تنسق مع زامبيا للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة.

 

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن عربي ودولي منوعات مال وأعمال اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا منوعات منوعات اخبار الاردن عربي ودولي منوعات مال وأعمال اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة فی زامبیا

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الدفاعات الجوية اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية MQ9 في صعدة

صعدة - الوكالات
قامت الدفاعات الجوية اليمنية بإسقاط الطائرة الأمريكية MQ9  في صعدة، وتعد هذه الطائرة التي تم إسقاطها الرابعة خلال شهر والحادية عشر من هذا النوع منذ بدء عمليات إسناد غزة.

 

حطام الطائرة الأمريكية MQ9 التي تم إسقاطها لحظة قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة صعدة.#الضاحية_الجنوبية #السيد_حسن_نصرالله #الذهب #بيروت pic.twitter.com/xQoz77rSx5

— ???????? Abu - ابو خليل (@SAF_Abukhalil) September 30, 2024

فخر الصناعة الجوية الأمريكية

مشاهد وثقتها عدسة المسيرة تظهر آثار حطام الطائرة الأمريكية MQ9 التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في صعدة

وتعد هذه الطائرة التي تم إسقاطها الرابعة خلال شهر والحادية عشر من هذا النوع منذ بدء عمليات إسناد غزة pic.twitter.com/FC3rticVtQ

— اليمن في عيون العالم (@Y0eme1n_1) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • شركة أمريكية تكشف عن أول طائرة كهربائية تحمل ركاب
  • انحسار موجة صعود الذهب مع تحول التركيز صوب البيانات الاقتصادية الأمريكية
  • طائرة (صماد4) تدخل المعركة.. التوقيت والإنجاز
  • وصول طائرة إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إنسانية للوافدين اللبنانيين
  • "أقل تلوثاً".. أول طائرة ركاب كهربائية
  • بالفيديو.. مشاهد للحظة إسقاط طائرة أميركية مقاتلة في أجواء محافظة صعدة 
  • إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • بالفيديو.. الدفاعات الجوية اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية MQ9 في صعدة
  • الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ9 شرق صعدة
  • بالفيديو| «لبنان» عيون تحمل الألم والأمل في مواجهة العدوان الإسرائيلي