أكدت المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، حنان بلخي، أهمية الاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا في تطوير الرعاية الصحية، مشيرة إلى أن المنظمة ملتزمة بنشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الدول الأعضاء.
وأشارت "بلخي"، في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العربي الثالث والعشرين للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات المنعقد بالقاهرة، إلى التحولات الجذرية التي تشهدها المستشفيات حاليًا في أساليب إدارتها، مشددة على ضرورة الاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا من أجل اعتماد نهج للرعاية الصحية يضع المريض نصب عينه، وتنفيذ إطار الخدمات الصحية المتكاملة التي تركز على الأشخاص الذي اعتمدته الدول الأعضاء بمنظمة الصحة العالمية في 2016.

تمويل الخدمات الصحيةوقالت: إن هذا الإطار يدعو إلى إحداث جوهري في تمويل الخدمات الصحية وأسلوب إداراتها وتقديمها والانتقال من نظم صحية تستهدف أمراضًا ومؤسسات صحية بعينها إلى نظم مصممة من أجل الأشخاص ومع الأشخاص.
أخبار متعلقة شرطة الرس تقبض على مقيم لتحرشه بامرأة وتحيله للنيابةتعاون بمختلف المجالات.. تفاصيل اجتماع مجلس التنسيق السعودي - الماليزيوأعربت عن تطلعها أن يحصل جميع الأشخاص على الخدمات الصحية الجيدة التي يشاركون في تصميمها على نحو يلبي احتياجاتهم في جميع مراحلهم العمرية ويحترم اختياراتهم وتنوعهم، ما يدعو إلى تنسيق الخدمات المقدمة لهم على امتداد سلسلة الرعاية وأن تتسم الخدمات بالشمول والمأمونية والفعالية والتوقيت المناسب والكفاءة والقبول وأن يتحلى جميع مقدمي الرعاية بالحماس والمهارة وأن تتوفر لهم بيئة عمل داعمة.رقمنة الرعاية الصحيةوأضافت: أن الطريق لا يخلو من التحديات منها ارتفاع في تكاليف الرعاية الصحية السكانية وعمر السكان يتقدم إلى مرحلة الشيخوخة وتتزايد الضغوط من أجل رعاية صحية عالية الجودة، داعية المستشفيات إلى التكيف مع هذه الأوضاع من خلال تبني استراتيجيات تركز على الكفاءة وتتمحور حول المريض وتحقيق التميز السريري، داعية رقمنة الرعاية الصحية لتحسين إدارة البيانات وتحليلها بما يشمل السجلات الصحية الإلكترونية المركزية لضمان سلاسة التنسيق واتخاذ قرارات مستنيرة.
وأوضحت "بلخي"، أن منظمة الصحة العالمية تعمل على توفير منظومة ذكاء اصطناعي منصفة تنهض بأهداف التنمية المستدامة وتسهم في تحقيق عالم أوفر صحة، لافتة إلى أن الذكاء الاصطناعي ينطوي على فوائد محتملة هائلة في مجالات رئيسية من الصحة العامة بما في ذلك المجالات التي تمنحها المنظمة الأولوية في إقليم شرق المتوسط.الذكاء الاصطناعي في الصحةولفتت إلى أن المنظمة تسعى إلى إنشاء هيكل حوكمة قوية ووضع سياسات وإرشادات تقنية معيارية لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي في الصحة على نحو أخلاقي وهو أمر ضروري للغاية للحفاظ على ثقة الجمهور، مؤكدة أنه يمكن أن تصبح المنظمة العربية للتنمية الإدارية منصة لتعزيز الابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي من خلال تبادل المعارف وتيسير الحوار الإقليمي وبناء القدرات.
وأعربت عن ثقتها في أن يكون المؤتمر فرصة لتبادل أفضل الممارسات من أجل دمج الذكاء الاصطناعي في عمليات تشغيل المستشفيات، مبينة أن الذكاء الاصطناعي والتقدم التكنولوجي عنصران أساسيان في تنفيذ مبادراتنا الإقليمية الرئيسية الثلاث وهي تحسين سلاسل الإمداد الطبي وتعزيز قدرات القوى العاملة من خلال توفير التدريب والاستفادة من التحليلات التنبؤية لتحسين الاستجابة للطوارئ الصحية والتدابير العلاجي لحالات تعاطي مواد الإدمان.
ودعت في ختام كلمتها، المهنيين الصحيين إلى تبني الفكر الإبداعي، وأن تلتزم منظمة الصحة العالمية بإعداد مستدامة لتنفيذ تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف السياقات القطرية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس القاهرة حنان بلخي الرعاية الصحية الابتكار والتكنولوجيا منظمة الصحة العالمية الذکاء الاصطناعی فی الرعایة الصحیة الصحة العالمیة الخدمات الصحیة من أجل

إقرأ أيضاً:

PUBG تعتمد الذكاء الاصطناعي التوليدي لتقديم شخصيات غير قابلة للعب

أعلنت شركة Krafton، الناشر الرسمي للعبة PUBG: Battlegrounds، عن إضافة شخصيات غير قابلة للعب (NPCs) مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي NVIDIA ACE، مما يفتح آفاقًا جديدة لتجربة اللعب.

 ستُعرف هذه الشخصيات باسم الشخصيات القابلة للعب المشترك (CPC)، وستتمكن من التفاعل في الوقت الفعلي مع اللاعبين، سواء بإجراء محادثات حول أحداث المباراة أو بتكييف استراتيجياتها لتتوافق مع أسلوب لعبهم.

تم الكشف عن هذه التقنية المبتكرة خلال معرض CES 2025، حيث أكدت Krafton التزامها بجعل تجربة المستخدم أكثر تفاعلية وابتكارًا. وقال Kangwook Lee، رئيس قسم التعلم العميق في الشركة: "سنستمر في ابتكار تجارب المستخدم من خلال دمج CPC في ألعابنا ونسعى إلى جعلها معيارًا لصناعة الألعاب".

إلى جانب PUBG، استعرضت Krafton تقنية CPC في لعبتها الجديدة inZOI، وهو محاكي حياة قادم، حيث عُرضت إمكانيات التكنولوجيا نفسها. الجدير بالذكر أن NVIDIA ACE، التي تدعم الشخصيات التفاعلية في ألعاب Krafton، تعتمد على نماذج لغة صغيرة يتم تشغيلها محليًا على الأجهزة، مما يعزز من كفاءة الأداء وتقليل الاعتماد على السحابة.

تعد تقنية Avatar Cloud Engine من NVIDIA التي تم تقديمها خلال Computex 2023 حجر الأساس لهذه التجربة، وتُستخدم بالفعل في ألعاب أخرى مثل Mecha BREAK متعددة اللاعبين، والتي ظهرت لأول مرة في Gamescom 2024.

رغم أن Krafton لم تحدد موعدًا رسميًا لإطلاق الشخصيات القابلة للعب المشترك (CPCs)، إلا أن هذه الخطوة تُعد واحدة من أبرز التطورات التي تم الكشف عنها في معرض CES 2025 في لاس فيجاس، الذي يستمر من 5 إلى 10 يناير. 

مقالات مشابهة

  • الرعاية الصحية بالأقصر ترعى مهرجان السينما الأفريقية وتقدم الخدمات الطبية للوفود المشاركة
  • هيئة الرعاية الصحية تخصص فرق طبية لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
  • نائب وزير الصحة يتابع الخدمات الصحية للمواطنين بمنطقة المعادي الطبية
  • جولة مفاجئة لمدير الرعاية الصحية بالأقصر تطيح بمسؤولين كبار بمستشفى الكرنك
  • PUBG تعتمد الذكاء الاصطناعي التوليدي لتقديم شخصيات غير قابلة للعب
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مستشفى القصاصين
  • مدير الرعاية الصحية بالأقصر يتفقد وحدة طب أسرة منشية النوبه
  • استشاري أمراض الباطنة: الروبوتات الجراحية دورها كبير في تحسين الرعاية الصحية
  • "رعاية وأثر".. الرياض تحتضن ملتقى الرعاية الصحية 28 يناير
  • مشروع الرعاية الصحية المتنقلة بـ “حلب وإدلب” يقدم خدماته لـ 46.184 فردًا