الإفتاء توضح حدود طاعة الزوجة لزوجها
تاريخ النشر: 10th, December 2024 GMT
قالت دار الإفتاء المصرية، إن الإسلام أمر بصلة الرحم ونهى عن قطعها، والواجب على الزوج أن يأذن لزوجته بزيارة والديها بين الحين والآخر على القدر المتعارف، وألَّا يمنعهما من زيارتها في بيتها، وإن أصر على المنع يكون آثمًا وقاطعًا للرحم.
حدود طاعة الزوجة لزوجهاوصرح العلماء بأن طاعة الزوجة لزوجها واجبة عليها إذا كانت هذه الطاعة فيما يرضي الله، وفيما هو متعلق بالحقوق الزوجية، أما إذا أمرها زوجها بما نهى الله عنه فلا طاعة له عليها؛ لأنه لا يغني عنها من الله شيئًا، ولقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ» رواه ابن أبي شيبة.
منع الزوج زوجته من زيارة أبويها
كما أكد العلماء كذلك بأنه ليس من حق الزوج أن يمنع زوجته من زيارة أبويها، بل ينبغي له أن يأذن لها في زيارتهما في الحين بعد الحين على قدر متعارف إذا كان الأبوان لا يقدران على إتيانها، ولا يمنعهما من الدخول عليها، وبشرط ألا يؤدي ذلك إلى كثرة خروجها؛ حتى لا يتسبب ذلك في فتح باب الفتنة، وإن الإسلام قد أمر بصلة الرحم ونهى عن قطعها؛ لقوله تعالى: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ﴾ [محمد: 22-23]، وقال الله تعالى: ﴿وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾ [النساء: 36].
وقوله تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾ [الإسراء: 23]، وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ» رواه البخاري ومسلم.
وعن عائشة رضي الله تعالى عنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الرَّحِمُ مُعَلَّقَةٌ بِالْعَرْشِ تَقُولُ مَنْ وَصَلَنِي وَصَلَهُ اللهُ، وَمَنْ قَطَعَنِي قَطَعَهُ اللهُ» رواه مسلم.
من هذه النصوص يتضح أن بر الوالدين وزيارتهما فريضة لازمة وواجب محتم وعقوقهما حرام وذنب عظيم، فيجب على هذا الزوج المسلم المؤمن بالله ورسوله أن يمتثل لأوامر الله في كل ما أمر به، وينهى عما نهى الله عنه ورسوله.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: طاعة الزوجة لزوجها الزوجة الزوج الإفتاء
إقرأ أيضاً:
الإفتاء تصحح اعتقادا خاطئا بخصوص صلاة قيام الليل .. صحح معلوماتك
أكد الشيخ عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن صلاة قيام الليل تُعد من السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولها فضل عظيم، موضحًا أنه لا يُشترط لصحة صلاة قيام الليل أن يسبقها نوم، فمن قام بالصلاة بعد العشاء سواء قبل النوم أو بعده، فإن صلاته تُحسب له.
وأوضح الشيخ عويضة خلال لقائه في أحد البرامج الفضائية، أن قيام الليل يُعتبر من أعظم القربات إلى الله، وقد ورد في فضله العديد من النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية.
واستشهد بقوله تعالى: «كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ» (الذاريات: 17)، وأيضًا قوله: «تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ» (السجدة: 16)، مشيرًا إلى أن هذه الآيات تُبرز مكانة قيام الليل وأثره في تزكية النفس.
وأضاف أن صلاة الليل لها منزلة خاصة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل» (رواه مسلم).
كما أشار إلى حديث عائشة رضي الله عنها، الذي ذكرت فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه، وعندما سألته عن سبب ذلك رغم أن الله غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، أجابها بقوله: «أفلا أكون عبدًا شكورًا» (رواه البخاري ومسلم).
وأكد الشيخ عويضة أن الفقهاء أجمعوا على أن قيام الليل يبدأ بعد صلاة العشاء، وأنه يمكن أداؤه في أي وقت من الليل، لكن أفضل أوقاته هو الثلث الأخير من الليل، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول، فيقول: أنا الملك، من ذا الذي يدعوني فأستجيب له؟ من ذا الذي يسألني فأعطيه؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له؟» (رواه البخاري ومسلم).
كما أشار إلى حديث أبي أمامة رضي الله عنه، الذي نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «جوف الليل الآخر أفضل للصلاة، فإن الصلاة فيه مشهودة مكتوبة» (رواه أبو داود).
وفي ختام حديثه، دعا الشيخ عويضة المسلمين إلى الحرص على قيام الليل قدر المستطاع، لما فيه من بركة وأثر عظيم على حياة المؤمن، مشيرًا إلى أن هذه العبادة ترفع الدرجات وتُقرب العبد من ربه، خاصة في وقت السحر حيث تُستجاب الدعوات وتُغفر الذنوب.