زنقة 20:
2024-10-03@07:10:34 GMT

جون بولتون صديق البوليساريو : المغرب فاز على الأرض

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

جون بولتون صديق البوليساريو : المغرب فاز على الأرض

زنقة 20 | الرباط

كشفت الأستاذة الجامعية في العلوم الإنسانية والخبيرة في الشؤون المغاربية، ياسمين حسناوي، عن تفاصيل لقاء جمعها بمستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون، الذي يعتبر من أشد أعداء الوحدة الترابية للمملكة.

و قالت ياسمين الحسناوي، والتي سبق لها التدريس بجامعات أمريكية، في منشور لها على حسابها “لينكيدين”، أن كتابها المقبل سيتضمن اعترافات غير مسبوقة لبولتون حول قضية الصحراء المغربية.

وكتبت تقول : ” تحدثت مع جون بولتون ساعتان من المقابلة نقلت خلالها رسالة الشرعية الدولية لاستعادة الصحراء المغربية. وطوال المقابلة أكد جون بولتون وأعاد التأكيد على أن المغرب قد فاز في الميدان”.

و أضافت :”عدة حقائق مثيرة للاهتمام ستنشر قريباً في كتابي. يجب أن يستمر الأكاديميون والمجتمع المدني لدينا في عدم ترك الكراسي الفارغة والذهاب إلى المعارضين وإظهار وجهة نظرنا لهم”.

بولتون يعتبر من أكبر داعمي طرح جبهة البوليساريو بخصوص قضية الصحراء المغربية، و يمثل الصوت الوحيد من داخل المحافظين الجدد الذي عبر في محطات كثيرة عن مواقفه المعادية لمصالح المغرب، خصوصا في نزاع الصحراء.

وسبق لجون بولتون أن اشتغل على ملف الصحراء عندما كان مساعداً للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء، جيمس بيكر، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، والذي قدم استقالته سنة 2004.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، الأحد بنيويورك، على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، السيد ستافان دي ميستورا، بطلب من هذا الأخير، وفق ما أفاد به بلاغ للبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة.

وأوضح البلاغ أن هذه المباحثات، التي جرت بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، شكلت مناسبة لاستعراض الدينامية الدولية الحالية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، دعما لسيادة المملكة على صحرائها، والتي تؤيدها العديد من الدول، لصالح المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وبهذه المناسبة، جدد الوفد المغربي التأكيد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية، كما حددها الملك:

1 – دعم جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل حل سياسي واقعي، وعملي، ومستدام وقائم على التوافق؛

2 – الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، كحل وحيد وأوحد لهذا النزاع الإقليمي؛

3 – الموائد المستديرة بمشاركة جميع الأطراف، وخاصة الجزائر، كإطار وحيد لهذا المسلسل، وذلك طبقا لقرار مجلس الأمن 2703، بتاريخ 30 أكتوبر 2023؛

4 – الاحترام الصارم لوقف إطلاق النار من قبل الأطراف الأخرى كشرط مسبق لمواصلة المسلسل السياسي؛

وخلص البلاغ إلى أن السيد دي ميستورا سيجري أيضا مباحثات مع الأطراف الأخرى بنيويورك.

مقالات مشابهة

  • حساب الأمم المتحدة ينشر تغريدة مسمومة تروج أطروحة الجزائر حول الصحراء ومطالب بتدخل الدبلوماسية المغربية(صور)
  • واشنطن تجدد تأكيدها على دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء
  • الصحراء.. الولايات المتحدة تجدد التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • ياسمين عبد العزيز تنشر فيديو للجيش المصري وتعلق: "خير أجناد الأرض"
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • بوريطة يتباحث بنيويورك مع المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • بوريطة يتباحث مع "دي ميستورا" ويؤكد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية
  • بوريطة يلتقي دي ميستورا بنيويورك و يذكره بالثوابت الأربعة لموقف المغرب من قضية الصحراء