تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن تفاصيل العمل السري، لفريق من المهندسين في مركز صناعي بروسيا، يعملون سراً على بناء خط إنتاج طائرات من دون طيار ذاتية التفجير، وهي أسلحة يمكن لقوات الرئيس فلاديمير بوتين استخدامها لقصف المدن الأوكرانية.

المنشأة أعادت تجميع الطائرات من دون طيار التي قدمتها إيران

وتقول إن مسؤولاً متقاعداً من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي هو المسؤول عن البرنامج، وتم حجز جوازات سفر الموظفين ذوي المهارات العالية حتى لا يتمكنوا من مغادرة البلاد.

.وفي مراسلات ووثائق اطلعت عليها، استخدم المهندسون لغة مشفرة، إذ سميت الطائرات من دون طيار "قوارب"، ومتفجراتها "مصدات"، وإيران -الدولة التي تقدم المساعدة التقنية سراً - سميت "إيرلندا" أو "بيلاروسيا".

6000 طائرة من دون طيار

وتكشف الصحيفة أن هذه صفقة أسلحة روسية بقيمة مليار دولار مع إيران دخلت حيز التنفيذ في نوفمبر (تشرين الثاني)، على بعد 500 ميل شرق موسكو في منطقة تتارستان، هدفها بناء 6000 طائرة من دون طيار محلياً بحلول صيف 2025، وهو ما يكفي لسد النقص المزمن للجيش الروسي في المركبات الجوية غير المأهولة، أو الطائرات من دون طيار، على خط المواجهة.

وإذا نجحت الخطة، فإن مصنع الطائرات من دون طيار الجديد المترامي الأطراف يمكن أن يساعد روسيا في الحفاظ على إمداداتها المتضائلة من الذخائر الدقيقة، وإحباط جهود أوكرانيا لاستعادة أراضيها المحتلة، وتعزيز مكانة موسكو بشكل كبير في سباق التسلح بالطائرات من دون طيار الذي يعيد صنع الحرب الحديثة.

ومع أن المسؤولين الغربيين كشفوا عن وجود المنشأة وشراكة موسكو مع طهران، فإن الوثائق المسربة من البرنامج وحصلت عليها صحيفة "واشنطن بوست"، تقدم معلومات جديدة حول الجهود التي قام بها اثنان من أعداء الولايات المتحدة، واللذان يخضعان بعضاً من أعنف العقوبات، لتوسيع برنامج الطائرات من دون طيار للكرملين.

وتشير الوثائق إلى أنه على الرغم من التأخير وعملية الإنتاج التي تعتمد بشدة على المكونات الإلكترونية المنتجة في الخارج، فقد أحرزت موسكو تقدماً مضطرداً نحو هدفها المتمثل في تصنيع متغير من الطائرة الإيرانية شاهد -136، وهي طائرة هجومية من دون طيار قادرة على التحليق أكثر من ألف ميل. 

Exclusive: A team of engineers had been secretly tasked with building a production line that would operate to churn out self-detonating drones, weapons that President Vladimir Putin’s forces could use to pummel Ukrainian cities, leaked documents show. https://t.co/u19W1j6cd6

— The Washington Post (@washingtonpost) August 17, 2023

وتُظهر الوثائق أن مهندسي المنشأة يحاولون تحسين تقنيات التصنيع القديمة في إيران، وذلك باستخدام الخبرة الصناعية الروسية لإنتاج الطائرات من دون طيار على نطاق أوسع ومع جودة أكبر للمراقبة.

ويستكشف المهندسون أيضاً تحسينات للطائرة من دون طيار نفسها، بما في ذلك جعلها قادرة على شن هجمات حربية تقوم فيها هذه المسيرات بتنسيق ضربات على هدف بشكل مستقل.

تصنيع أجسام مسيّرات فقط

وقدر الباحثون في معهد العلوم والأمن الدولي ومقره واشنطن، والذين راجعوا الوثائق المتعلقة بعملية الإنتاج بناءً على طلب الصحيفة الأمريكية، أن العمل في المنشأة في منطقة ألابوغا الاقتصادية الخاصة بجمهورية تتارستان متأخر بشهر على الأقل عن موعده المحدد.

وخلص الباحثون إلى أن المنشأة أعادت تجميع الطائرات من دون طيار التي قدمتها إيران، لكنها لم تصنع سوى أجسام مسيّرات، وربما لما لا يزيد عن 300 طائرة من دون طيار، وقالوا إنه من غير المرجح أن تفي ألابوغا بالموعد المستهدف للطائرات المسيرة البالغ عددها 6000 طائرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل لمواجهة إيران

أعلن البيت الأبيض، أن بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الإيرانية.

وقالت مصادر إن الدفاع الجوي الإسرائيلي عاجز عن التصدي للصواريخ الإيرانية.

 

وهددت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تتوعد، إنه إذا تجرأت إسرائيل على الرد أو ارتكبت أعمالا خبيثة فسيكون ردنا مدمرا .

قالت وسائل عبرية، إن إيران أطلقت 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز باتجاه إسرائيل، تزامنا مع إعلان الجيش الإسرائيلي عن بدء هجوم صاروخي إيراني.

مقالات مشابهة

  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل لمواجهة إيران
  • بلومبيرغ: مسيّرات حزب الله تشكل تهديدا لإسرائيل التي تدرس غزو لبنان
  • أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023
  • "أقل تلوثاً".. أول طائرة ركاب كهربائية
  • واشنطن تعلن إسقاط الحوثيين طائرة دون طيار
  • الجيش الأميركي يعترف بسقوط طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 في اليمن
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • بينهم مدير الجنسية والجوازات.. قوائم بأسماء المشمولين بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة (وثائق)
  • كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار
  • استهدفت إيلات..إسرائيل تعلن إسقاط طائرة دون طيار أطلقت من العراق