الفلسطيني فتحي عبدالرحمن يحمل رسالة اليوم العربي للمسرح
تاريخ النشر: 10th, December 2024 GMT
تمثل مشاركة الفنان المسرحي الفلسطيني فتحي عبدالرحمن في إلقاء "رسالة اليوم العربي للمسرح" في مسقط فرصة لتسليط الضوء على مسيرته الفنية المليئة بالعطاء والإبداع، وسيكون ذلك على هامش مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة عشرة، المقرر إقامته من 9 إلى 15 يناير 2025. وتأتي هذه الدعوة من الهيئة العربية للمسرح تكريما لجهوده الكبيرة في إثراء المشهد المسرحي الفلسطيني والعربي، ولما يمثله عمله من قوة رسالية من رحم الألم والمقاومة.
ولد فتحي عبدالرحمن في عام 1953 في مخيم "عقبة جبر" قرب أريحا، وهو واحد من أبرز المسرحيين العرب والفلسطينيين الذين قدموا العديد من الأعمال المميزة في مجالات التأليف والإخراج المسرحي. حصل على بكالوريوس في النقد الفني من المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، وآخر في الإخراج المسرحي من أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد. وقدم العديد من المسرحيات البارزة التي جسدت قضايا فلسطينية وعربية، مثل "كيف يمكن تخليص موكنبوت من آلامه" لسعد الله ونوس، و"القيامة" لممدوح عدوان، و"كرد بيك" لزكريا محمد وفتحي عبدالرحمن، و"هناك على الشاطئ الآخر" لخوسييه تريانا.
وتجسد رسالة فتحي عبدالرحمن في المسرح العربي رمزية كبيرة في التعبير عن معاناة شعبه وآماله، إذ أكد في تصريحاته أن المسرح بالنسبة له هو أداة للتغيير والنضال من أجل الحرية والكرامة. فهو يعتبر أن المسرح لا يقتصر على كونه فنًا بل هو أداة للتعبير عن معاناة الشعوب وإيقاظ الوعي الجماعي. وقال: "وُلِدْتُ في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وكنت شاهدا على أول مسرحية في حياتي داخل أسوار هذا المخيم. ومنذ ذلك الحين، ارتبطتُ بالمسرح أينما كنت، سواء في المنافي أو داخل الوطن المحتل".
لقد أسس فتحي عبدالرحمن المسرح الشعبي في عمَّان وجمعية المسرح الشعبي في فلسطين، وكان رائدا في تدريب الأجيال المسرحية وتأليف النصوص النقدية، كما أصدر مجلة مسرحية بجهود ذاتية وساهم في تأسيس مهرجان فلسطين الوطني للمسرح بين عامي 2017 و2019. ومنذ عام 2022، يشغل عضوية مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح.
ومع اختياره لإلقاء "رسالة اليوم العربي للمسرح" في مسقط، يتوقع أن تحمل رسالته بُعدًا إنسانيًا يعكس رحلته الشخصية والفنية، وتكون منبرًا لتعزيز قيم الحرية والأمل التي لطالما ناضل المسرح من أجلها.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
مهرجان ظفار المسرحي ال3 يختتم عروضه المسرحية
اختتمت العروض المسرحية لمهرجان ظفار المسرحي الثالث الذي احتضنها مسرح أوبار بالمديرية العامة للتراث والسياحة بظفار حيث شهد آخر العروض المسرحية "اثنا عشر رجلا غاضبا" لفرقة ظفار المسرحية، من تأليف ريجنالد زور واخراج أسامة زايد واشراف عام الفنان مطران عوض مطران واعداد النص سعيد ساعد وتمثيل زياد الحضرمي وياسر حديد ومسعود العسيري ابراهيم الهاشمي وسليمان المخيني وسهيل البلوشي وجمعة الجابري وسعيد السعدي وعبد المعيد البلوشي والخطاب العامري وشوق ضاحي وغيرهم من فناني المسرح
العرض تطرق للاهتمام بالرغبات الشخصية دون النظر للبحث عن الحقيقة بحدث فاصل لحياة شخص وكذلك الصراع بين النرجسية والتواضع عند فرض الرأي رغم عدم صحته وبين الكرامة والمهانة كي لا يكونوا على خطأً وأيضًا بين سيادة القانون على من ولد في الأحياء الفقيرة ووسمهم بصفات المهانة مثل الكذب والسرقة والرياء المترسخة في جيناتهم ة حيث يمثل العرض خيط الإنسانية الغائبة عند مفصل الموت والحياة.
وتدور أحداث المسرحية حول قصة اثنا عشر رجلاً غاضباً قد اختارتهم المحكمة كهيئة محلفين لقضية جريمة قتل صبي لأبيه وكل واحد منهم لديه حاله نفسية متملكة منه وتؤثر عليه قضية الصبي تعتبر من أصعب القضايا لشدة تعقيدها وما يفصله عن منصة الإعدام خيط رفيع يتمثل في مصداقية الشهود وهم رجل عجوز وامرأة تلبس نظارات و بعض الأدلة الأخرى يجتمع الاثنا عشر رجلا في غرفة مغلقة في يوم يتسم بالحرارة ويأخذون بالتصويت ليقر الجميع أنه مذنب عدا المحلف الثامن لأنه يريد أن يستمع ويحقق ليستشيط الجميع غضبًا حوله و يهزؤون به حتى يدلي المحلف الثاني عشر باقتراح الاستماع له ليفتح مسار الحوار الصارخ بينهم يبدأ المحلف الثامن بسرد الأدلة وشيئًا فشيئًا تبدأ تضارب الآراء بينهم ليقتنع بعضهم ويختلف بعضهم الاخر بالحقائق المسرودة إلى أن يتم اختلاف آراءهم وتنتهي نرجسيتهم وعنادهم لتتباين بعض الحقائق الغير صادقة في الأدلة.