مراكش – خلال حفل توقيع كتابه "طفولة بلا مطر" بمدينة مراكش، لا يخفي الأكاديمي المغربي إدريس لكريني حبوره الممزوج بالاندهاش، وهو يرى حجم إقبال جمهور واسع على منتجه الأدبي الأول، وهو الباحث الرصين ذائع الصيت في مجال العلاقات الدولية.

في هذا الكتاب الذي يحمل بصمة سيرة ذاتية الطفولة، يأخذ الكاتب القارئ في رحلة شوق إلى عالم من الذكريات العذبة والمريرة، حيث تتشابك خيوط الأمل والألم في نسج بديع.

وبأسلوب شاعري يرسم لوحات من طفولته تمزج بين الجدة والطرافة، يعزف في قرية بني عمار في الريف المغربي لحنا من الشوق والحنين.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2حين يكون الشاعر مراسلا حربيا والقصيدة لوحة إعلانات.. حديث عن الشعر والإعلام والإعلانlist 2 of 2الروائي السوري خليل النعيمي: أحب وداع الأمكنة لا الناسend of list

يجمع كل من قدم شهادة في حقه، على أن الكتاب ليس مجرد سرد لذكريات، بل هي دعوة للتأمل في جمال الحياة وقدرة الإنسان على التغلب على الصعاب.

ويقول الأكاديمي لكريني وهو يستحضر شعوره الأول عند اقتحام مجال الكتابة الأدبية للجزيرة نت "وجدت في هذه الاستراحة فرصة للبوح بعدد من الذكريات بمحطاتها وأحداثها ظلت نقشا راسخا في الذاكرة، والتي تحيل إلى الألم تارة وإلى الأمل تارة أخرى".

الكاتب إدريس لكريني يوقع كتاب "طفولة بلا مطر" (الجزيرة) سرد سيرة

"ينطلق الكاتب في سرده لسيرته من مرحلة الكُتّاب القرآني، وصولا إلى لحظة مغادرة قريته الصغيرة لولوج الجامعة. وعلى مدى سرد خطي للأحداث والمواقف، نتعرف على شخصية الطفل إدريس، في إقباله على الحياة، في علاقته بأسرته الصغيرة ومحيطه، تلميذا مجتهدا، شغوفا بالقراءة، منفتحا على الآخرين مع قدرة تواصلية مفعمة بكثير من الحس الإنساني، تتخلل المذكرات طرائف ومواقف ساخرة، بقدر ما تنم عن صدق صاحبها تعرفنا على ما سيبني لشخصية الكاتب في محطات لاحقة من حياته"، كما يلاحظ الأكاديمي والإعلامي المغربي عبد الكبير الميناوي.

إعلان

ويضيف في حديث للجزيرة نت "في كثير من الأحيان، لا يحتاج المبدع إلا لأن يكتب عن هذا الحيز الجغرافي الصغير الذي ولد فيه، فربما وجده يعيش التراجيديات الكبرى للبشرية، من ذلك ما نجده في حديث الجفاف وكيف قَلّت الأعراس والحفلات الشعبية بالقرية، ولم يعد الناس يلتئمون إلا في المآتم"، والحزن الذي لاحظه إدريس في عيني صديقه عزيز الذي غادر القرية رفقة عائلته، فضلا عن حديث اختفاء البقرة، قبل أن تعود هزيلة ومنهكة، لتذبح في صباح اليوم الموالي ويوزع لحمها.

"طفولة بلا مطر" حظيت باهتمام واسع من النقاد والقراء (الجزيرة) جيل

تعزف "طفولة بلا مطر" على وتر حساس في أعماق جمهور واسع من المغاربة من جيل السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، يدفعهم الى استذكار مرارة تجربة قاسية للجفاف الذي ضرب المغرب آنذاك.

يشرح الأكاديمي والفيلسوف المغربي عبد الصمد الكباص للجزيرة نت أن هذا العمل الفريد استثمر خصوصية جيل لم يُكتب له أن يدون في سجل السرديات المغربية، هو جيل مأساوي تعقبته الخسائر والتحولات والقطائع في كل مرحلة من حياته، وكان من أشدها تلك الظاهرة الطبيعية التي غيرت العلاقة بالمكان بالنسبة لكثير من الأسر، حيث ظهر الكاتب مالكا لأسرار السرد، متألقا في جعله ناطقا بلغز الحياة.

ويضيف "هذا السرد الاستثنائي لتجربة مع المكان والحياة، يلفت الانتباه إلى التمرس الواضح في استدراج عوالم الطفولة إلى فضاء الذاكرة بنظرة الطفل الطازجة للحقول والجبل والقرية والناس، يكتب بإستراتيجية أسلوبية مبهرة، تجعلك تقرأه كما لو كان يتحدث عن طفولتك، عن أشيائك الصغيرة التي خبأتها في الذاكرة ونسيت أن تعود إليها، كل شيء فيه أُعِد في مأدبة السرد محافظا على حميميته منسابا في هدوء كينونتك".

ندوة التوقيع على كتاب "طفولة بلا مطر" للكاتب لكريني (الجزيرة) إقناع وإمتاع

تتعد الأصوات في "طفولة بلا مطر"، ويتداخل سرد الكاتب مع شخصيات واقعية وأخرى رمزية تشكل معًا نسيجًا دراميًا متماسكًا، يستحضر أحداثا تاريخية تنقل القارئ الى أجواء الحياة اليومية للمغاربة لتلك الحقبة الزمنية، أحلامهم الطفولة، وميولاتهم الأدبية والموسيقية.

إعلان

ويبرز الناقد والشاعر المغربي عبد العاطي جميل للجزيرة نت تنوع التقنيات السردية التي استخدمها الكاتب، مثل السرد الذاتي والموضوعي، الاستباق والاسترجاع، والوصف التفصيلي، معتمدا على مجموعة متنوعة من الأساليب البلاغية قصد تحقيق وظيفتي الإقناع والإمتاع.

ويضيف "إنه عمل أدبي متميز يتجاوز حدود السيرة الذاتية التقليدية، ليغوص في أعماق الذاكرة الشخصية والجماعية، إذ يقدم الكاتب سردا شيقا لمرحلة الطفولة، مستعرضا تأثيرها العميق على تشكيل هويته، وارتباطه الوثيق بالأرض التي نشأ فيها".

ويختم المتحدث "يستهل المتواليات السردية باختيار مقتبسات ذات قيمة جمالية وفكرية وشعرية مضافة إلى اعتماد المراجع والمصادر والموسوعات، فاتحا نافذة على عالم من الذكريات والأحاسيس، ويطرح أسئلة جوهرية حول الهوية والانتماء والذاكرة، يتجاوز سرد محكيات الذات وإنما يتجاوزها إلى التعبير عن جيل بكامله عايش زمن الجمر والرصاص".

في معرض الكتاب مراكش، ندوة التوقيع على كتاب "طفولة بلا مطر" (الجزيرة) أمل

من يقرأ "طفولة بلا مطر"، ينتابه ذلك الشعور بأن الكاتب دون سيرته بإحساس طفل فتح عينيه على قرية صغيرة تجثم عند سفح الجبل، وظلّ يحلم بما خلف التلال المقابلة عند كل غروب، مع ذلك لم يستطع التخلص من بصمة الباحث، وهي تعكسه بعض الفقرات التوضيحية في الهامش، كما يبرز الكاتب نفسه ذلك.

ويضيف "لا شك أن سنوات الجفاف القاسية وانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تعرض لها الكتاب، مثلت بالنسبة لي ولعدد من جيل السبعينيات والثمانينيات فرصة للتحدي وللإصرار على تجاوز الواقع المر".

يخصص الكاتب جزءا كبيرا من سردياته للحديث عن بلدة "بني عمار" بأحيائها العتيقة وتراثها وشخوصها الطيبين وطبيعتها الخلابة وأحداثها البسيطة، محاولا أن يقف عند الكثير من الإمكانات التاريخية والحضارية والطبيعية التي تزخر بها المنطقة لعلها تحظى بالعناية من قبل الباحثين وصانعي القرار، كما يأمل الكاتب.

إعلان

في حين يختم الشاعر عبد العاطي جميل بأن "طفولة بلا مطر" إضافة نوعية إلى المكتبة المغربية والعربية، وحتى المكتبة الأجنبية، وهي تستحق الترجمة إلى لغات أخرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات للجزیرة نت

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. قصاصة حقيقة!

#قصاصة_حقيقة!

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ .. 18 / 3 / 2017

كانت تحضر مع انتهاء الفصل.. مع نهاية الشتاء مثلاً أو آخر زفرات الصيف، لكنها مثل الطيور المهاجرة تحافظ على هذين التوقيتين ولا تحيد بوصلتها عنهما، لا أذكر ملامح صاحبها، ولا أحد يعرف في أي ساعة كانت تدخل المدينة، كل ما أذكره أن الخبر كان ينتشر سريعاً بين أولاد الحي، ليقفز مثل الغيمة فوق الأحياء القريبة، وتبدأ النساء يحضّرن وجبات القماش..

مقالات ذات صلة “أوتشا”: أزمة الجوع مستمرة بالتفاقم في غزة 2025/01/10

هيكل حديدي ضخم نسبياً يرتكز على عجلين صغيرين.. لها فوهة مثل فوهة البركان يبتلع القطع الكبيرة ومزراب صغير ينزل منه فتات الملابس والخيطان وقد اختلطت ألوانها.. صاحب “مطحنة الشرايط” كان يحضرها في الساحة الترابية الممتدة بين مقبرتي المدينة، لم يغيّر يوماَ ذاك المكان البائس، ولم يحاول أن ينتقل إلى ساحات أكثر حيوية، ربما لأن الملابس العتيقة المنوي طحنها هي “موتى” الملابس، والمقبرة مكان ملائم لهذه النهايات، وربما أن الملابس نفسها تعود إلى بعض الموتى، فكان المكان ملائماً لإلقاء النظرة الأخيرة على ما كانوا يرتدون قبل أن يتقمّصوا البياض الأبدي، وربما أن ضوضاء الماكنة وصوت محركها المرتفع لا يحتمله إلا الميت، والميت لا يقوى على المنازعة أو الشكوى.. لذا اختيار هذا المكان ليكون مقرّاً مؤقتاً لطحن الذكرى والزمن الملتصق على أبدان الثياب كان له دلالات كثيرة..

كانت تحضر الأمهات أكياس الألبسة العتيقة على رؤوسهن من كل الأحياء، يضعنها قرب القبور الجديدة وينتظرن دورهن في “طحن القماش”.. قمصان انتهت موضتها وتسببت بتخمة زائفة للخزائن الضيقة، سراويل قديمة قضمت من الركبة ذات سقوط وكانت عصية على كل الرقع، معاطف اختزلت فصول الشتاء والعواصف والرعود والركض إلى المدرسة في طرق الطين، فخرج الصوف من قلب البطانة وبدأ يثلج كتلاً أثناء المسير، قبعات قضمها فأر الشتاء في عتمة الخزانة فأحدث ثقبها بيضوياً عند الجبهة، فنفر الأولاد من لبسها، وثوب تزاحمت الرقع على الشقوق فصار الثوب رقعة كبيرة..

كنت أسأل نفسي لم ما زلنا نحلم بالعائلة القديمة بتقاسيمهما وأصواتها وملابسها، لم ما زالت الأحلام طفلة رغم كهولتنا؟
الأمهات القديمات لم يكنّ يحببن التجديد والإتلاف.. دائماً يرغبن في إعادة التدوير والاستفادة من الممكن.. حتى القمصان والبناطيل البالية الذاهبة في طريقها إلى الطحن، كن يقطعن منها الأزرار، ويستخرجن السحّابات المعدنية، قبل أن يسلّمن إلى مقصلة الملابس.. تبتلع الماكنة الخصر والحجول والأكمام، تتناثر الخيطان فوق فوّهة الآلة كرذاذ الكلام من فم عجوز.. ثم بعد لحظات يخرج مزيجاً من الألوان يغلبه الرمادي من مزراب القماش المسحوق.. تملأ الأمهات أكياسهن بطحين الخيوط والملابس والقطع الصوفية، ثم يحملنها إلى البيوت ثانية ليصنعن منها وسائد للصغار، أو مساند للضيوف، أو لحفاً ثقيلة للشتاء القادم، فهذا المزيج من القطن والصوف والنايلون والجينز والكيتان.. يمكن أن يكون وسادة أو لحافاً أو فرشاً عالياً يجلس عليه أهل البيت ويغنيهم عن فراش جديد..

كنت أسأل نفسي لم ما زلنا نحلم بالعائلة القديمة بتقاسيمهما وأصواتها وملابسها، لم ما زالت الأحلام طفلة رغم كهولتنا؟ فاكتشفت أن السرّ في الوسادة واللحاف.. كيف لوسادة تحمل خليط ملابسهم ورائحتهم أن تنساهم؟ كيف لها ألا تنسج خيوط الحلم من معاطفهم الشتوية ورعشاتهم الطفولية وكنزات الصوف المعتقة بقصص أمي الليلية؟

كان يا مكان.. كان هناك “مطحنة شرايط” تأكل ملابسنا في النهار ثم تنسج أحلامنا من الوسائد في الليل، ترى ماذا لو كانت هناك “مطحنة جرايد” تأكل كل الأخبار اليومية والوعود الرسمية وحل الدولتين وحدود الرابع من حزيران، ورفض تقسيم العراق المقسم، والحفاظ على وحدة سوريا المشتتة؟ لو أن هناك مطحنة تلوك كل هذا الورق المجبول بالحبر، وتنبت لنا قصاصة حقيقة واحدة أو وسادة صدق تصحح أحلامنا!

ااحمد حسن الزعبي

ahmedalzoubi@hotmail.com

مضى #193يوما …

بقي #83يوما

#الحريه_لاحمد_حسن_الزعبي

#سجين_الوطن

#متضامن_مع_احمد_حسن_الزعبي

مقالات مشابهة

  • أخبار الفن: نجمة ستار أكاديمي ترتدي الحجاب.. وشريف دسوقي يكشف تفاصيل انفصاله عن زوجته
  • نجمة ستار أكاديمي تفاجئ جمهورها وتعلن ارتداء الحجاب.. صور
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. قصاصة حقيقة!
  • أكاديمي تونسي: تدخل فرنسا في ليبيا أدى لتقليص فرصنا الاقتصادية فيها
  • جوزاف عون.. نظرة على سيرة الرئيس الرابع عشر للجمهورية في لبنان
  • القيادة السورية الجديدة تعلن زيارة وفد دبلوماسي مغربي
  • الجيش يصد هجومًا لسرب من الطائرات المُسيرة على الفرقة 19 مروي
  • رسالة مؤلمة جدا من الكاتب السجين
  • بالفيديو .. النائب المخادمة يكرر مطالبه بالإفراج عن الكاتب الزعبي
  • “خطر على المجتمع”… كاتب سيرة إيلون ماسك يرجح إصابة الملياردير الأمريكي بالجنون