يبحث قادة «إيكواس» يومي الخميس والجمعة، في غانا، خطة نشر قوة عسكرية لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

التغيير: وكالات

بدأ قادة جيوش دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» اليوم الخميس، اجتماعهم بالعاصمة الغانية أكرا، لوضع اللمسات الأخيرة على خطة محتملة لنشر قوات احتياط بالنيجر، فيما تواصل الحراك الدبلوماسي في نيامي من أجل حل الأزمة سياسياً.

وتعرض محمد بازوم رئيس دولة النيجر الواقعة في غرب أفريقيا، إلى انقلاب عسكري في 26 يوليو الماضي، مما أحدث صدمة في المنطقة.

ويرفض المجلس العسكري المبادرات الدبلوماسية، كما أنه تجاهل مهلة حددتها الكتلة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» انتهت في السادس من أغسطس الحالي لإعادة بازوم إلى السلطة، رغم إبدائه الرغبة في الحلول الدبلوماسية.

وبحسب (الجزيرة)، تعقد اليوم، جلسة لرؤساء أركان دول إيكواس بأكرا لبحث التطورات السياسية في النيجر، ووضع الخطة النهائية لنشر قوات الاحتياط تمهيداً لتدخل عسكري محتمل.

وأفادت بأن قادة جيوش إيكواس أكدوا ضرورة استعادة النظام الدستوري في النيجر بأي وسيلة، مشيرين إلى أن قادة الانقلاب يتظاهرون بأنهم مستعدون لمحادثات سلام ولكنهم يبحثون عن أسباب لتبرير الانقلاب.

وأضافوا: “ما زلنا نمنح الدبلوماسية فرصة لحل الأزمة في النيجر ولكن كل الخيارات على الطاولة”، وحذروا من أنه إذا فشلت جميع الحلول في النيجر فإن قوة إكواس جاهزة للرد.

ويجيئ الاجتماع بعد أسبوع من قرار إيكواس نشر قوة احتياط لإعادة الرئيس المحتجز إلى منصبه، وقد أكدت المجموعة رغبتها في استنفاد المسار الدبلوماسي قبل أي إجراء عسكري.

ومن المقرر أن يجتمع القادة العسكريون لإيكواس في غانا يومي الخميس والجمعة لمتابعة قرار قادتهم بنشر قوة احتياطية لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

وكانت إيكواس تراجعت عن قرار التدخل العسكري مع انتهاء المهلة التي منحتها للانقلابيين، وقررت منح الخيارات الدبلوماسية فرصة لحل الأزمة.

فيما تعهد قادة المجلس العسكري في النيجر، بالتصدي لأي عمل عسكري قد تقدم عليه مجموعة إيكواس.

وطبقاً لـ(الجزيرة) تأكدت مشاركة وحدات من ساحل العاج والسنغال وبنين ونيجيريا، في العملية العسكرية المحتملة، حيث بات عددها وعتادها معروفاً.

الوسومإيكواس السنغال النيجر بنين ساحل العاج غرب أفريقيا مالي محمد بازوم نيجيريا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إيكواس السنغال النيجر بنين ساحل العاج غرب أفريقيا مالي محمد بازوم نيجيريا غرب أفریقیا فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بعد وضع العراق ببنك اهداف إسرائيل.. الامن النيابية تستبعد رداً عسكرياً على تل ابيب

بغداد اليوم- بغداد

علقت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم السبت (5 تشرين الأول 2024)، على إمكانية رد العراق عسكرياً على إسرائيل في حال شنت هجوماً عليه خلال المرحلة المقبلة.

وقال عضو اللجنة علي نعمة في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "في حال أقدمت إسرائيل على شن أي عدوان على العراق فأنه لن يرد عسكريا فهو لا يريد الدخول باي حرب ولا يريد توسعة الحروب في المنطقة، رغم انه يمتلك كل إمكانيات الرد".

وبين ان "العراق سيكون له موقف دبلوماسي وسياسي تجاه أي عدوان يتعرض له عبر المجتمع الدولي، خاصة ان لديه مكانة في المجتمع الدولي ويستطيع اخد حقه والدفاع عن نفسه عبر الأطر القانونية والدبلوماسية".

وشنت إيران هجوما صاروخيا مكثفاً بـ200 صاروخ، مساء الثلاثاء الماضي، على إسرائيل قالت إنه جاء ردا على مقتل أمين عام حزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان، مبينة أن 90% من هذه الصواريخ اصابت أهدافها بدقة.

وكشفت صحيفة (تايمز اوف إسرائيل)، امس الخميس، عن وجود خطط مهيئة لاستهداف إيران بشكل مباشر خلال مدة أقصاها أيام قليلة، مبينة أن نتنياهو ينتظر مكالمة من بايدن للبدء بالهجوم، وبحسب مراقبين فأن إسرائيل تضع العراق على بنك أهدافها نتيجة الهجمات المؤثرة للفصائل العراقية في الفترة الماضية لاسيما بعد اغتيال حسن نصر الله.

مقالات مشابهة

  • "إكسترا نيوز" : الدبلوماسية المصرية تلعب دورا مهما في مرحلة ما بعد إسكات البنادق
  • أكاديمية الشرطة تستقبل وفد من أعضاء الهيئات الدبلوماسية
  • أكاديمية الشرطة تستقبل وفدًا من أعضاء الهيئات الدبلوماسية بمجلس السلم والأمن
  • تطورات الوضع في لبنان عسكريا وإنسانيا
  • بعد وضع العراق ببنك اهداف إسرائيل.. الامن النيابية تستبعد رداً عسكرياً على تل ابيب
  • العراق وأميركا تؤكدان ضرورة حل أزمات المنطقة بالطرق الدبلوماسية
  • حزب الله: مقتل وجرح أكثر من 20 عسكريا إسرائيليا
  • رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى يدين المساس بالبعثات الدبلوماسية فى السودان
  • عسكرياً وأمنياً.. العراق يتخذ إجراءات عاجلة تحسباً لهجوم إسرائيلي
  • لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا