الرياض – مباشر: قال  وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان إن العلاقات "السعودية - الإيرانية" تسير في اتجاه صحيح وتشهد تقدما، مشيراُ إلى أن البلدين عازمان على توسيع وتعزيز التعاون بينهما.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن المملكة تنتهج مساراً  صحيحا بما يخص حسن الجوار بين البلدين،  مضيفاً أن تحقيق الأمن في المنطقة فكرة لا يمكن تجزئتها.

وأشار إلى أنه يجب العمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي لحل القضايا المشتركة، كما أن بلاده تدعم تحقيق الأمن والسلام في المنطقة دون تجزئة.

وأكد الوزير الإيراني على  نجاح المحادثات مع نظيره السعودي، خلال زيارته إلى المملكة. 

وتابع: "تطرقنا إلى التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف تجارياً فيما بين حكومتي البلدين، أو فيما بين القطاع الخاص".

وأوضح الوزير أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيقوم بزيارة المملكة تلبية لدعوة الملك سلمان  وسيلبيها في الوقت المناسب.

وأثنى وزير الخارجية الإيراني  على تعاون المملكة في تسهيل الحج والعمرة للإيرانيين، كما أكد على دعم طهران إقامة إكسبو 2030 في السعودية.

ووصف حسين أمير عبد اللهيان، المباحثات مع نظيره السعودي بـ"المثمرة والهامة"، معتبراً أن السعودية وإيران "بلدان مهمان في منطقة غرب آسيا والعالم الإسلامي".

ووصل وزير الخارجية الإيراني إلى الرياض اليوم الخميس، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات.

لتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة الإیرانی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يتلقى التهاني الدولية بتوليه منصبه الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأن الدكتور  بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج تلقى، يوم الخميس الموافق ٤ يوليو ٢٠٢٤، اتصالات هاتفية من كل من السيد "جاسم البديوي" الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والسيد " جيورجوس جيرابيتريتيس" وزير خارجية اليونان، والدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية مملكة البحرين، وذلك لتهنئة سيادته بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد.
وأوضح السفير أبو زيد، أن السيد جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي استهل الاتصال بتهنئة الوزير د. بدر عبد العاطي بتوليه مهامه الجديدة، معرباً عن تطلعه لاستمرار التعاون والتنسيق الوثيق بين مصر ودول المجلس، والبناء على علاقات الأخوة التي تجمع الدول الشقيقة لتعزيز التضامن العربي وتحقيق الرخاء للشعوب العربية الشقيقة، فضلاً عن مواجهة التحديات العربية المشتركة. ومن جانبه، ثمن وزير الخارجية والهجرة هذه التهنئة الطيبة، مشدداً على علاقات الأخوة التي تجمع مصر بدول المجلس، وتطلعه لمواصلة التعاون الوثيق مع المجلس لتحقيق المصالح العربية المشتركة.
ومن ناحية أخرى، أكد وزير خارجية اليونان على علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين، مهنئاً الوزير بدر عبد العاطي بتوليه مهام منصبه الجديد. كما أعرب "جيرابيتريتيس" عن تطلعه للعمل سوياً مع الوزير عبد العاطي لمواصلة مسيرة تعزيز العلاقات والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية الأوروبية مؤخراً في تعزيز المصالح المشتركة بما يعود بالنفع على الشعبين المصري واليوناني.

من جانبه، حرص الدكتور بدر عبد العاطي على تأكيد ما توليه مصر من أهمية لعلاقتها الاستراتيجية مع اليونان، وما تمثله الشراكة بين البلدين من نموذج يحتذى به للتعاون في منطقة حوض البحر المتوسط. كما حرص الوزير عبد العاطي على تأكيد حرص مصر على تعزيز مختلف مجالات التعاون مع اليونان، فضلاً عن مواصلة التنسيق الوثيق بين البلدين في مواجهة التحديات الإقليمية المشتركة. كما شهد الاتصال تناول عدد من مشروعات التعاون الثنائي والتعاون في إطار الآلية الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، وكذلك التشاور حول المستجدات الإقليمية، وعلى رأسها تطورات الحرب في غزة.
وأختتم السفير أبو زيد تصريحاته مشيراً إلى أن اتصال وزير خارجية البحرين شهد التأكيد على العلاقات الطيبة والمتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، فضلاً عن الحرص المشترك لدى قيادات الدولتين على ترجمة هذه العلاقات الطيبة إلى مزيد من التعاون في شتى المجالات، بما يسهم في تحقيق المزيد من الرخاء للشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى التهاني الدولية بتوليه منصبه الجديد
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • وزير الخارجية يهنئ نظيره المصري على توليه مهام منصبه الجديد
  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير الخارجية المصري ويبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني ويوقعان مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين
  • وقّعا مذكرة مشاورات سياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني