أفاد مراسل الجزيرة بأن وفدا عمانيا وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الخميس، لإجراء مباحثات مع قيادة الحوثيين من أجل الدفع بعملية السلام في اليمن.

وفي خبر مقتضب، أفادت قناة "المسيرة" -الناطقة باسم الحوثيين- بأن وفد وساطة عمانيا وصل إلى مطار صنعاء الدولي برفقة رئيس الوفد التفاوضي بالجماعة محمد عبد السلام.

من جهته، قال عبد السلام -في تغريدة على منصة "إكس" (تويتر سابقا)- إنه وصل مع وفد عماني إلى صنعاء "للتشاور مع القيادة وتقييم المرحلة واستئناف العملية التفاوضية، وفي مقدمتها معالجة الملفات الإنسانية"، من دون إيراد مزيد من التفاصيل.

وأمس الأربعاء، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أن مكتبه يعمل حاليا على دعوة أطراف النزاع في البلاد للاجتماع لتحقيق تسوية مستدامة للصراع.

وقال في إحاطة لمجلس الأمن الدولي إن أطراف النزاع تواصل إظهار الاستعداد للبحث عن الحلول، إلا أنه لا تزال هناك حاجة إلى ترجمة ذلك إلى خطوات ملموسة، وخصوصا الاتفاق على طريق للتقدم يشمل إعادة بدء عملية سياسية يمنية جامعة.

وتأتي هذه التحركات الدبلوماسية تزامنا مع مباحثات يعقدها المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، الذي بدأ الاثنين الماضي زيارة إلى دول الخليج، من أجل الدفع بعملية السلام في اليمن.

وتتكثف منذ فترة مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

بالتزامن مع مشاورات مسقط.. الزنداني يلتقي سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات

التقى وزير الخارجية اليمني شائع الزنداني، الأربعاء، سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات، بالتزامن مع المشاورات الجارية في العاصمة العمانية مسقط.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين، شائع الزنداني، التقى السفير الامريكي لدى اليمن ستيفين فايجن، لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

 

وأضافت أن وزير الخارجية التقى سفيرة فرنسا لدى اليمن كاترين قرم كمون، لمناقشة مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، دون ذكر مزيدا من التفاصيل.

 

كما التقى وزير الخارجية شائع الزنداني، مع السفير الاماراتي لدى اليمن، محمد الزعابي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، وتنسيق المواقف ازاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفقا للوكالة الحكومية.

 

وجدد السفير الاماراتي، موقف بلاده الثابت والداعم لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة اليمنية، ووحدة واستقرار اليمن وسلامة أراضيه.

 

وفي وقت سابق، أكد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، أن مفاوضات الأسرى والمختطفين التي تجري في العاصمة العمانية مسقط توصلت لتفاهمات للإفراج عن السياسي محمد قحطان، المخفي قسرا في سجون الحوثيين منذ أكثر من تسع سنوات.

 

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان على حسابه بمنصة إكس: "جولة المفاوضات الجارية والتي انطلقت في سلطنة عمان بشأن ملف المحتجزين على خلفية النزاع تجري في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن، وقد توصلت الأطراف لتفاهم حول إجراءات لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع بينهم محمد القحطان".

 

وشدد البيان، على أهمية استكمال التفاوض حول هذا التفاهم بروح من المسؤولية لتحقيق نتائج ملموسة على طريق الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب مبدأ "الكل مقابل الكل".

 

وأشار إلى أن جولة المفاوضات الحالية تأتي كجزء من الجهود الأممية المستمرة في دعم الأطراف لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم.

 

وقال المتحدث الرسمي لوفد الحكومة المفاوض ماجد فضائل في تغريدة على منصة إكس: "توصلنا إلى اتفاق مع وفد الحوثيين بشهادة الأمم المتحدة على تبادل 50 أسيرا حوثيا مقابل السياسي محمد قحطان المختطف والمخفي لأكثر من تسع سنوات مضت".

 

ويعد السياسي محمد قحطان أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن لإطلاق سراحهم وأخفته جماعة الحوثي منذ إختطافه في ابريل 2015م، ورفضت الإفصاح عن مصيره أو السماح لأسرته بالتواصل معه، وسط مطالبات واسعة محلية ودولية للكشف عنه وإطلاق سراحه.


مقالات مشابهة

  • عبدالسلام: تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة
  • عبد السلام :الموقف الروسي من عمليات اليمن المساندة لغزة متفهم وواضح
  • إعلان حوثي بشأن موعد استئناف الرحلات عبر مطار صنعاء
  • مدير مطار صنعاء : لا يوجد أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية
  • اليمن.. اتفاق على تبادل عشرات الأسرى والمختطفين
  • اتفاق بين طرفي النزاع في اليمن يفضي لإطلاق سراح المحتجزين
  • بالتزامن مع مشاورات مسقط.. الزنداني يلتقي سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات
  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر بعملية طعن في الجليل
  • إصابة جنديين إسرائيليين بعملية طعن في الجليل واستشهاد المنفذ
  • مباحثات بين وفد صنعاء ومبعوث بوتين حول عمليات البحر الأحمر المساندة لغزة والحل الشامل في اليمن