أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، تجميد خدمة عميد احتياط في القوات البحرية، إثر إعلانه رفض التطوع، احتجاجا على "تعديلات القضاء" المثيرة للجدل التي تدفع بها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال الجيش في بيان "ذكر ضابطا احتياط برتبة عميد، يعملان مديرين قتاليين بمقر البحرية، أنهما لا يريدان أداء خدمة الاحتياط بعد العملية التشريعية"، في إشارة إلى إقرار الكنيست (البرلمان) لأول قانون ضمن تلك القوانين.

وأضاف "أوقفنا خدمة أحدهما بعد أن تحدث معه قائد البحرية (ديفيد سالامي)، وفي الأيام المقبلة، سيعقد حوار للقيادة مع (العميد) الاحتياط الثاني، حيث سيتم فحص استمرار خدمته الاحتياطية".

وبخصوص تجميد خدمة العميد الأول، لفت الجيش إلى أن رئيس الأركان (هرتسي هاليفي) وافق على قرار قائد البحرية". وفي العادة لا يلجأ الجيش الإسرائيلي إلى مثل هذه العقوبات، خاصة بحق أصحاب الرتب العالية بالجيش.


وبينما لم يكشف الجيش عن اسم العميد الاحتياط الموقوف عن الخدمة، ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنه عوفر دورون، ونقلت عنه أنه كتب إلى قائد البحرية في وقت سابق من أغسطس/آب الجاري "خدمت في البحرية لمدة 44 عاما، نصفها في الجيش النظامي والنصف الآخر في الاحتياط، في مجموعة متنوعة من مواقع القيادة الصعبة في البحر، وفي المقر الرئيسي وفي مقر العمليات".

وأردف دورون "ومنذ تسريحي عملت طواعية من 20 إلى 50 يوما في السنة، الغالبية العظمى منها في الليل أو يوم السبت.. قيمي لا تسمح لي بالخدمة في جيش دكتاتوري".

ووصفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العقوبة بأنها "غير عادية"، وقالت إنه "حتى الآن، لم يلجأ الجيش علانية إلى فضح الكثيرين مِمَّن رفضوا، حتى لو طردهم أو عاقبهم".


ووفق الصحيفة فإنه "لم يتضح ما إذا كان سبب القرار والتشهير العلني هو ضغط من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وآخرين في الائتلاف (الحاكم) للرد بقوة أكبر على حركة استقالات في قوات الاحتياط".

وأعلن آلاف من ضباط وجنود الاحتياط، في الأسابيع الأخيرة، رفضهم الخدمة التطوعية في الجيش في حال إقرار حزمة قوانين ما يُسمى بـ"الإصلاح القضائي" التي تدفع بها الحكومة، وتسببت في احتجاجات شعبية دخلت أسبوعها الـ32 على التوالي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عشرات جنود الاحتياط يرفضون أداءها مئات الضباط الصهاينة يرغبون في التخلص من الخدمة العسكرية

 

الثورة / متابعات

قالت القناة العبرية 12 إن نحو 900 ضابط برتب متفاوتة طلبوا بحث إمكانية تحريرهم من عقود الخدمة العسكرية خلال العام الأخير، في حين لم تتجاوز مثل هذه الطلبات سابقا 150 ضابطا.
وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قالت إن عشرات جنود الاحتياط يعلنون أنهم لن يعودوا للخدمة العسكرية في غزة حتى لو تعرضوا للعقاب.
ويأتي ذلك في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام إسرائيلية أن المئات من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي يغادرون شهريا إلى الخارج بدون إبلاغ قادتهم، في ظل استمرار الحرب على غزة حيث تكبدت قوات الاحتلال خسائر كبيرة خلال الأشهر الماضية.
وبدوره، قال موقع والا الصهيوني إن الجيش يعاني من نقص في الجنود، ويسعى لتشكيل فرقة جديدة لتنفيذ مهام مختلفة.
وأضاف الموقع أن الجيش سيطلق على الفرقة اسم «فرقة دافيد»، وستضم جنودا ومجندات بلغوا سن الإعفاء ومتطوعين وعناصر من الحريديم، وقد يتمكن الجيش بذلك من تجنيد 40 ألف مقاتل.
ونقل الموقع عن مصادر في الجيش، أن تجنيد المقاتلين قد يسهم في مهام عدة منها أمن الحدود والضفة الغربية وحرب متعددة الجبهات مستقبلا.
يأتي ذلك فيما أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن 42 من جنود الاحتياط الإسرائيليين وقَّعوا الشهر الماضي، على رسالة يرفضون فيها أداء الخدمة العسكرية.
وقالت الصحيفة في تقرير لليزا روزوفسكي، إن الرسالة هي الأولى من نوعها التي ينشرها جنود منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة.
وأضافت أن 10 منهم وقعوا على الرسالة بأسمائهم كاملة، في حين اكتفى الآخرون بالتوقيع بالأحرف الأولى من أسمائهم.
وجاء في الرسالة: «إن الأشهر الـ6 الأولى التي شاركنا خلالها في المجهود الحربي أثبتت لنا أن النشاط العسكري وحده لن يعيد الرهائن إلى الوطن».
وأشارت الصحيفة إلى أن من بين الموقعين 16 فردا من المخابرات العسكرية و7 من قيادة الجبهة الداخلية، ويخدم الآخرون في وحدات المشاة والهندسة والدبابات، فيما 2 من الموقعين يخدمان في وحدتي الكوماندوز ووحدة «لوتار» الخاصة بمكافحة الإرهاب.
وقال معظم الموقعين لصحيفة هآرتس إنهم يدركون أن وجهات نظرهم تشكل استثناء بين جنود الاحتياط.
وشرح 3 من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي من الموقعين على الرسالة، للصحيفة الإسرائيلية أسباب رفضهم الاستمرار في أداء الخدمة العسكرية في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • مئات الضباط الإسرائيليين يرغبون في ترك الخدمة العسكرية
  • عشرات جنود الاحتياط يرفضون أداءها مئات الضباط الصهاينة يرغبون في التخلص من الخدمة العسكرية
  • نتنياهو: نقترب من القضاء على القدرات العسكرية لحماس وسنواصل تدمير فلولها المسلحة
  • إعلام عبرى: أكثر من 800 ضابط برتبة عقيد ومقدم قدموا استقالاتهم هذا العام
  • موانئ: إضافة خدمة الشحن cbs إلى ميناء جدة الإسلامي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي وإصابة آخرين في معارك شمال غزة
  • خبير عسكري: تصريح قائد اللواء 12 الإسرائيلي يعبّر عن الفشل الإستراتيجي للاحتلال
  • شاهد بالصور.. بعد أن خاطبهم وبث الحماس فيهم.. قائد الجيش “البرهان” يجلس على الأرض بتواضع كبير وسط جنوده ويشاركهم تناول وجبتهم البسيطة بأرض المعركة بولاية سنار
  • قائد عسكري إسرائيلي: القضاء على حماس ليست مهمة سهلة
  • قائد اللواء 12 الإسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة