متى يكون النذر حراما؟ هذا النوع حذر منه النبي ويفعله كثيرون
تاريخ النشر: 10th, December 2024 GMT
لا شك أنه ينبغي معرفة متى يكون النذر حراما؟ خاصة أن هناك الكثيرين يلجأون إلى النذور كوسيلة لقضاء حوائجهم وتحقيق أحلامهم الصعبة ، وحيث إن الشرع الحنيف حدد حكم النذور، من هنا ينبغي الوقوف على حقيقة متى يكون النذر حراما؟ لاجتنابه والنجاة من مصيبته.
. انتبه لـ5 حقائقمتى يكون النذر حراما
قالت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن النذر هو التزام الشخص على نفسه بطاعة أو عبادة معينة تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى.
وأوضحت "إبراهيم"، في إجابته عن سؤال: “متى يكون النذر حراما؟”، أن النذر هو التزام شخصي من المسلم لأداء طاعة معينة كالصيام أو الصلاة أو الصدقة أو أي عمل من أعمال القرب، ويجب أن يكون الهدف من ذلك التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
وأضافت أن هناك أنواعًا مختلفة من النذر، منها النذر المطلق، وهو نذر طاعة دون أي شرط أو مقابل، مثل أن يقول الشخص: "لله عليّ أن أصوم يومين في الأسبوع" أو "لله عليّ أن أتصدق بكذا".
وتابعت: "وهذا النوع من النذر ليس ملزمًا إلا إذا أوجبه الشخص على نفسه، ولكن إذا لم يتمكن من الوفاء به بسبب ظروف صحية أو غيرها، فإنه يمكنه تأجيله أو قضاؤه في وقت لاحق، مع بعض الفقهاء الذين قالوا إنه يمكن تأجيله'.
ونبهت إلى أنه إذا كان النذر معلقًا على شيء معين، كما لو قال الشخص: (إن حصل لي كذا، سأصوم كذا يومًا)، فهذا يُسمى نذرًا مشروطًا، وهذا النوع من النذر يعتبر منهي عنه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر المعلق، لأن الشرط في النذر على الله لا يغير قدر الله.
وأشارت إلى أن النذر المعلق يخرج من البخيل، وهو لا يجب لأنه ليس في مكانه الصحيح، منوهة بأنه إذا لم يستطع الشخص الوفاء بالنذر المعلق، فعليه أن يكفر كفارة يمين، كما بينه الحديث النبوي الشريف.
ولفتت إلى أنه إذا كان النذر مشروطًا، فيجب أن نحرص على عدم ربطه بشيء لا يستطيع الإنسان تغييره، مثل ربط النذر بمشيئة الله سبحانه وتعالى"، موضحة أنه في حالة إذا كان الشخص قد قال "إن شاء الله" في نذره، فإن ذلك يختلف عن النذر المعلق على شيء مؤكد.
ونوهت بأن النذر الذي يتضمن مشيئة الله هو نذر مرهون بمشيئة الله، ولا يُطلب منه أن يفي به إذا لم تتحقق المشيئة، مشيرة إلى أن النذر هو عبادة، ولكن يجب أن يكون خالصًا لله دون شرط أو مقابل، وإذا كان النذر على سبيل الشكر لله أو برغبة في التقرب إليه، فيجب الوفاء به مع مراعاة القدرة، وإذا لم يستطع الشخص الوفاء به، فإنه عليه كفارة.
معنى النذرورد أن النذر هو أن يُوجب المكلّف على نفسه شيئًا لله لم يوجبه الشرع بصيغةٍ تدلّ على الإلزام؛ كقوله: لله علي كذا، ويتبعه بالمنذور، ويصح النذر المنجّز والمعلّق، والمنجّز؛ كأن ينذر فعل شيءٍ دون أن يعلّقه على شيءٍ آخر، مثل: لله علي نذرٌ أن أصوم ثلاثة أيَّامٍ، والمعلّق؛ هو أن يعلّق فعل النذر على حصول شيءٍ، مثل: إن شفى الله فلانًا فلله علي أن أتصدق بألف ريالٍ.
حكم النذراختلف العلماء في أصل حكم النذر على أقوالٍ، وهي:
الحنفيّة: ذهب الحنفيّة إلى إباحة النذر في الطاعات سواءً كان منجَّزًا أم معلَّقًا.
المالكيّة: فرّق المالكيّة بين النذر المنجز، والنذر المقيّد والمكرّر؛ فقالوا إنّ النذر المنجز مستحبٌّ، أمّا المكرّر؛ فمكروهٌ، والمكرر هو أن ينذر صوم كلّ خميسٍ، أمّا المعلّق؛ فقد اختلف أئمة المالكية فيه فقال الباجي بالكراهة، وقال ابن رشد بالإباحة، وهو الراجح.
الشافعية والحنابلة: قالوا بكراهة النذر كراهة تنزيه لا تحريمٍ؛ بدليل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "النَّذْرُ لا يُقَدِّمُ شيئًا، وَلَا يُؤَخِّرُهُ، وإنَّما يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنَ البَخِيلِ"، ولأنّ النذر لا يحقّق ما يريده الإنسان، ولا يردّ ما أراده الله، وإذا صدف وتحقّق ما أراد، ظنّ أنّ ذلك من النذر الذي نذره.
أنواع النذرورد أن للنذر أنواعٌ عديدة، وهي:
نذر الطاعة أو التبرر: أن ينذر المكلّف القيام بطاعةٍ مقابل إتيان نعمةٍ أو دفع نقمةٍ، مثل قول: لله علي صوم شهرٍ إن شافاني الله، وهذا النوع من النذر يجب الوفاء به، وإن لم يستطع الناذر؛ لعذرٍ ككبر أو غيره، فعليه كفارة يمين.نذر اللجاج: هو أن يعلّق الناذر فعل المنذور على شيءٍ، ولكن يخرج مخرج اليمين؛ ليفعل شيئًا أو ليمنع نفسه من فعل شيءٍ، وهذا النوع من النذر يخيّر فيه الناذر بين التكفير عن يمينه إذا وقع ما علق عليه النذر، أو الوفاء بالنذر.النذر المطلق: هو أن يقول الناذر: لله علي نذر دون ذكر المنذور، وهذا النوع من النذر يلزم فيه الناذر كفارة يمين.النذر المباح: هو أن ينذر الناذر فعل شيءٍ مباحٍ؛ كأن يقول لله علي نذرٌ أن أركب سيارتي، وهذا النوع من النذر اختلف في حكمه على أقوالٍ؛ فذهب الحنفيّة والحنابلة إلى أنّ الناذر له الخيار بين فعل المنذور وكفارة اليمين، وذهب المالكيّة والشافعيّة إلى أنّ الناذر يباح له فعل المنذور أو عدم فعله، وليس عليه شيءٌ إذا لم يفعله.النذر المكروه: مثل نذر الطلاق، وهذا النوع من النذر يستحبّ فيه كفارة اليمين؛ ليُخرج الناذر نفسه من عهدة النذر ولا يفي به، لكن إن وفّى بنذره؛ فلا شيء عليه.نذر المعصية: كنذر فعل شيءٍ محرَّمٍ، مثل شرب الخمر، وهذا النوع من النذر يحرم فعله باتّفاق العلماء، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "مَن نَذَرَ أنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ، ومَن نَذَرَ أنْ يَعْصِيَهُ فلا يَعْصِهِ"، لكن اختلفوا فيما يترتّب عليه؛ فذهب أبو حنيفة وأحمد إلى وجوب الكفارة على نذر المعصية، وذهب مالك والشافعيّ وروايةٌ عن أحمد إلى أنّه لا كفارة عليه؛ لأنّ الرسول لم يأمر بذلك في الحديث.المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: حكم النذر المزيد المزيد النذر المعلق النذر على لله علی النذر ا فعل شیء أن ینذر إذا کان على شیء هو أن ی إلى أن إذا لم
إقرأ أيضاً:
كيف يكون الفرار إلى الله؟.. عالم أزهري يجيب
أكد الدكتور عبد اللطيف سليمان، من علماء الأزهر الشريف، أن الفرار إلى الله يمثل جوهر العلاقة بين العبد وربه، حيث يجمع بين الخوف من العذاب والرجاء في الرحمة، مستشهدا بقول الله تعالى: "ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين".
وأوضح الدكتور عبد اللطيف سليمان، خلال تصريح أن هذه الآية تحمل معاني عميقة، إذ إن الفرار عادةً يكون "من" شيء مخيف، لا "إلى"، إلا أن الله عز وجل وحده هو الذي يُفر منه إليه، لأنه الملجأ الآمن والمقصد الحق.
وأضاف أن القرآن الكريم يوضح كيفية الفرار من الجهل إلى العلم، ومن الكسل إلى العمل، ومن المعصية إلى الطاعة، لافتًا إلى أن الفرار إلى الله ليس مجرد هروب، بل هو سعي إلى الطمأنينة والإيمان والاعتصام بحبله المتين.
وأشار إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يُعلم أصحابه هذا المعنى العظيم، مستشهدًا بدعائه قبل النوم: "اللهم الجأت ظهري إليك، وفوضت أمري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك"، وهو ما يعكس اليقين الكامل بأن النجاة الحقيقية لا تكون إلا في جوار الله سبحانه.
ودعا إلى ضرورة جعل شعارهم في الحياة "وعجلت إليك ربي لترضى"، والعمل بجد واجتهاد للفوز برضوان الله وجنته، سائلاً الله أن يحسن وفادتنا إليه، ويغفر ذنوبنا، ويسترنا في الدنيا والآخرة.