صدى البلد:
2024-09-19@00:03:12 GMT

ننشر جدول أعمال قمة بريكس 2023

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

تتجه أنظار العالم يوم 22 أغسطس الجاري إلى مدينة جوهانسبرج، حيث تستضيف جنوب أفريقيا، قمة مجموعة بريكس 2023 والمكونة من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وتعقد قمة بريكس تحت شعار "بريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة، والتعددية الشاملة ، وهي القمة الخامسة عشرة منذ تدشين التحالف في 2006 والأولى منذ جائحة كورونا.

وتأتي أهمية القمة إلى رغبة حوالي 40 دولة في الانضمام إلى المجموعة وأعلنت جنوب أفريقيا أن 23 دولة تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إليها، من بينها مصر والجزائر والسعودية والإمارت والمغرب وإثيوبيا وإيران.

ونستعرض في النقاط التالية جدول أعمال قمة بريكس 2023:

في اليوم الأول للقمة 22 أغسطس، سيعقد منتدى أعمال، حيث يخاطب رؤساء الدول المشاركون في الجلسة الأخيرة في المساء، بعد ذلك، سيجتمع قادة البريكس مع بعضهم البعض في جلسة مغلقة. وأوضح أنيل سوكلال سفير جنوب أفريقيا لدى بريكس، أن "جدول الأعمال هنا مفتوح - سيكونون قادرين على تبادل وجهات النظر حول أي موضوع يعتبرونه ضروريا".

في اليوم الثاني للقمة 23 أغسطس، ستقام جلستان، الأولى مغلقة ومن المفترض أن تستمر لمدة ساعة ونصف، سيناقش قادة الدول الأعضاء ، إلى جانب 10 ممثلين من كل وفد ، الجغرافيا السياسية والقضايا الأمنية والتمويل والاقتصاد.

والثانية مفتوحة - ظاهريا حوالي ساعتين، وستشمل على وجه الخصوص، ممثلات عن مجلس الأعمال، وتحالف سيدات الأعمال، وبنك التنمية الجديد في بريكس، مع التقارير المقدمة من هذه المنظمات.

وأضاف سوكلال أن رؤساء الدول الأعضاء سيتبنون في نهاية القمة إعلانا ختاميا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس 2023 جنوب افريقيا بريكس

إقرأ أيضاً:

«البرهان» يخاطب القمة الرئاسية الافتراضية «النداء العالمي لقمة المستقبل»

تهدف القمة إلى صياغة ميثاق دولي يتناول قضايا التنمية المستدامة، الأمن والسلم الدوليين، إضافة إلى الابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

بورتسودان: التغيير

شارك رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، في القمة الرئاسية الافتراضية تحت عنوان “النداء العالمي لقمة المستقبل”، التي هدفت إلى مناقشة مواقف الدول وتحضيراتها لقمة المستقبل المقررة انعقادها في الأمم المتحدة يومي 22 و23 سبتمبر الجاري.

وتهدف القمة إلى صياغة ميثاق دولي يتناول قضايا التنمية المستدامة، الأمن والسلم الدوليين، إضافة إلى الابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وفي كلمته التي ألقاها خلال القمة، أشار البرهان إلى أن السودان يمر بمرحلة حرجة نتيجة الحرب المفروضة على شعبه، معربًا عن أمله في أن تكون القمة فرصة لتعزيز الثقة في منظومة الأمم المتحدة ودعم التعاون الدولي.

كما شدد على ضرورة أن يتضمن ميثاق المستقبل آليات لمحاسبة الدول التي تتدخل في شؤون الدول الأخرى وتثير النزاعات، مطالبًا بالتزام دولي قوي لمنع التدخلات الخارجية ومعاقبة المتسببين في تأجيج الصراعات.

وأكد البرهان أهمية العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية كجزء من الميثاق، مع التأكيد على احترام خصوصيات كل دولة. كما أشار إلى أهمية دعم بناء مؤسسات قومية قوية، معتبرًا أن التجربة السودانية أظهرت أن المؤسسات هي الأساس للاستقرار والتنمية.

وشدد على ضرورة تمكين النساء والشباب وإشراكهم في عملية إعادة البناء، مشيرًا إلى أهمية توفير برامج دولية لتعليمهم وتدريبهم كونهم يمثلون القوة المحركة للتغيير.

وفيما يتعلق بالتحديات الأمنية، دعا البرهان إلى تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، مؤكدًا أن هذه التحديات تتجاوز الحدود وتتطلب تنسيقًا عالميًا لمواجهتها.

كما طالب بزيادة التعاون في مجالات الابتكار والبحث العلمي، وخاصة في مجالات الزراعة والطاقة المتجددة، لتحقيق التنمية المستدامة في السودان، خصوصًا في ظل التحديات المرتبطة بتغير المناخ وتأثير الحرب على الاقتصاد السوداني.

واختتم البرهان كلمته بالتأكيد على ضرورة احترام سيادة الدول وتعزيز المسؤولية المشتركة، معربًا عن أمل السودان في الحصول على دعم دولي يحترم خياراته الوطنية ويساعده على النهوض وتحقيق السلام المستدام. وأضاف أن نجاح السودان في تجاوز أزماته سيكون بمثابة نجاح للمجتمع الدولي ككل.

الوسومالبرهان حرب الجيش والدعم السريع مجلس السيادة الانقلابي

مقالات مشابهة

  • وزير العدل في تجمع «بريكس»: مصر صاحبة تجربة فريدة في تطوير الخدمات القضائية
  • عدنان فنجري يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع «بريكس» في مدينة موسكو
  • وزير العدل يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" في موسكو
  • فنجري يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" بموسكو
  • انطلاق أعمال القمة الإقليمية الاقتصادية لتمكين للمرأة
  • «البرهان» يخاطب القمة الرئاسية الافتراضية «النداء العالمي لقمة المستقبل»
  • جدول أعمال جلسة البرلمان يوم غد الأربعاء
  • القمة الأممية للمستقبل.. ملامح وتحديات
  • جدول أعمال جلسة مجلس النواب ليوم غد
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلتقي رؤساء الجمعيات الإسلامية بجنوب أفريقيا