قال الدكتور نبيل الششتاوي وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إن المديرية عقدت دورة تدريبية إرشادية حول زراعة الشمر وأهميته والتعريف بأنة مفيد زراعياً وصحي للإنسان بالمحطة الإقليمية لغرب الدلتا والساحل الشمالي بمركز بحوث البساتين بالصبحية برئاسة الدكتور أحمد صالح أبو شنب مدير المحطة الإقليمية لغرب الدلتا والساحل الشمالي والدكتور سامر عبد الواحد مدير محطة البساتين بعنوان «الممارسات الجيدة لزراعة وإنتاج الشمر الحلو» بحضور مهندسي مديرية الزراعة بالإسكندرية والمهتمين بموضوع الدورة.

أنواع الشمر.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الدكتورة سارة عماد الدين شرحت أنواع الشمر «الشمر الحلو المعتاد -الشمر الحلو» والفرق بينهم، إضافة إلى إدارة العمليات الزراعية «الأمراض والآفات- صحة التربة تنفيذ التناوب الزراعي -الحصاد ومعاملات ما بعد الجمع»، وتقنيات التجفيف و التخزين الصحيحة - التنظيف والتقليم والفرز والتصنيف جودة وتجهيز المنتج ومعايير الجودة الصحية.  

مواعيد زراعة الشمر

وأضافت المهندسة تريزة سعد عطا الله مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي لـ«الوطن»، أنه عادة ما تتم الزراعة في الهواء الطلق في أبريل، لكن بعض البساتين يفعلون ذلك في الخريف، والفرق هو أنه عند زراعته في الربيع، لا يتطلب الشمر صيانة إضافية وفي الخريف، لذلك يتم عزل الزراعة دون فشل خلال فترة الطقس البارد وبغض النظر عن الموسم، يزرع الشمر العادي بعمق 2 سم، ويجب تحضير الموقع المطلوب للزراعة مسبقًا بالإضافة إلى التسميد، قبل زراعة المحصول، ويتم تغطية سرير الحديقة بفيلم سميك للحفاظ على كمية كافية من الرطوبة في التربة يجب ملاحظة الفجوة المطلوبة بين الصفوف عادة ما يكون 50 سم كافياً.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الإسكندرية الإرشاد الزراعي زراعة الأراضي

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع قيادات الاتحاد التعاوني تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح

بحث علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع قيادات الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، سبل تعميق دور الجمعيات التعاونية الزراعية في دعم الفلاحين.                             

جاء ذلك بحضور ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، علي عودة رئيس الجمعية العامة للإئتمان الزراعي، وليد السعدني رئيس الجمعية العامة للقطن، واحمد الشربيني رئيس الجمعية العامة للبطاطس.

وأكد وزير الزراعة على أهمية وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، خاصة فيما يتعلق بالأسمدة وعمليات توزيعها، فضلا عن إعداد رؤية واضحة لهذا الملف، وتفادي وقوع أية أزمات.

وبحث فاروق أيضا معهم خلال اللقاء، ملفات أهم المحاصيل الاستراتيجية من بينها:  القطن والفراولة والبطاطس، بالإضافة الى أهمية توفير التقاوي بالجودة المطلوبة في الوقت المناسب.

وأشار الوزير أيضا إلى أهمية أن يكون للجمعيات الزراعية دور في الارشاد الزراعي، وتكثيف حملات التوعية للمزارعين، في سبيل زيادة الانتاجية، وزيادة دخل المزارعين، فضلا عن التوعية بالاساليب الحديثة التي من شأنها ترشيد استخدام مياه الري، والاسمدة، واستخدام المخصبات الحيوية، والعمل على تشجيع المزارعين لاستخدام وسائل الري الحديث.

وزير الزراعة يبحث مع قيادات الاتحاد التعاوني تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاحوزير الزراعة يبحث مع قيادات الاتحاد التعاوني تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاحوزير الزراعة يبحث مع قيادات الاتحاد التعاوني تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يبحث مع قيادات الاتحاد التعاوني تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • دورات تدريبية للارتقاء بمستوى العاملين بجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • وزير البيئة: يمكن إعادة إحياء التربة من الفوسفور الأبيض