بن سبعيني ضمن التشكيلة المثالية للجولة الـ13 من البوندسليغا
تاريخ النشر: 9th, December 2024 GMT
حظي الدولي الجزائري رامي بن سبعيني، بالاعتراف، نظير مردوده رفقة ناديه بوريسيا دورتموند، في الجولة الثالثة عشرة من الدوري الألماني.
وكشف موقع “هوسكورد” العالمي، اليوم الإثنين، عن تشكيلته المثالية للجولة الـ13 من الدوري الألماني، والتي ضمت اسم بن سبعيني.
كما منح ذات الموقع، علامة (7.33) للدولي الجزائري، نظير مردوده في المباراة التي جمعتهم بنادي بوريسيا مونشنغلادباخ، في هذه الجولة.
يذكر أن رامي بن سبعيني، عاد رفقة ناديه بوريسيا دورتموند، بنتيجة التعادل الإيجابي (1-1)، من مباراتهم أمام مضيفهم بوريسيا مونشنغلادباخ.
???????? Bundesliga Team of the Week pic.twitter.com/CrnNkj1cm4
— WhoScored.com (@WhoScored) December 9, 2024
المصدر: النهار أونلاين
كلمات دلالية: بن سبعینی
إقرأ أيضاً:
«المثالية».. مصدر التفكير الدينى
يُعرف المثالى بأنه وصف لكل ما هو كامل فى بابه، كالخلق المثالى واللوحة المثالية... إلخ. إنها تطلع إلى المستقبل المأمول من فوق قمة الواقع المعاش، أو قل إنها تخطيط لما ينبغى أن يكون بحساب دقيق لما هو كائن بالفعل، وليست، كما يزعم أعداؤها الماديون، مجرد أحلام طائرة فى الفراغ بغير قرار. و«المثالية» بوجه عام اتجاه قوامه رد كل وجود إلى الفكر بأوسع معانى هذه اللفظ، فوجود الأشياء مرهون بقوى الإدراك. فمن يكون ذلك الاتجاه المُسمى بالمثالية وما علاقته بالفلسفة؟
عزيزى القارئ اشتقت كلمة مثالية Idealism من كلمة مثال Ideal، والمثال عادة ما يكون صورة فى منتهى الكمال للشىء أو الفعل. وهى اتجاه فلسفى يبدأ من المبدأ القائل بأن الروحى أى اللامادى أولى، وأن المادى ثانوى، وهو ما يجعلها أقرب إلى الأفكار الدينية حول تناهى العالم فى الزمان والمكان وحول خلق الله له. فالمثالية كفلسفة، قديمة قدم التفكير الدينى وهى مصدره، إن لم تكن نابعة عنه. ارتباطها بالأفكار الدينية والأسطورية وهذا طابع مميز لمثالية افلاطون الموضوعية، وللمثالية القديمة بوجه عام، وأمتد هذا الارتباط حتى عصرنا هذا. فعن أى شىء تبحث المثالية؟
صديقى القارئ استخدم مصطلح المثالية لأول مرة فى القرن السابع عشر الفيلسوف الألمانى لايبنتز عندما أطلقه على فلسفة أفلاطون تميزًا لها عن الفلسفة المادية، والمثال عند أفلاطون هو الأصل الذى خُلِقَتَ الكائنات على صورته. والفلسفة المثالية هى الفلسفة العقلية الكلية التى ترى أن الواقع إن لم يكن منبثقًا عن الفكر ومعتمدًا عليه فى وجوده فهو على أقل تقدير مرتبط به. وتنظر المثالية إلى الوعى منعزلًا عن الطبيعة، كما أنها اتجاه فلسفى يبحث عن مسألة الوجود (الأنطولوجيا)، حيث إنها تعطى الأولوية فى الوجود للروح على أن يكون وجود المادة ثانويًا، فى حين أن المادة تعطى الأولوية فى الوجود للمادة على أن تكون الروح انعكاسًا للمادة وظلًا لها.
هذا بالإضافة إلى اختلاف المذاهب المثالية بين متطرف ومحافظ فى هذا الشأن، ومن المتطرفين نذكر على سبيل المثال، فلسفة باركلى المثالية الذاتية التى أنكرت الوجود المادى خارج الذات، الأمر الذى جعلها تقلب بالمثالية الذاتية Subjectivism أو اللامادية Immaterialism، وهنا نلمح وصف باركلى المثالية بأنها المذهب الذى يقول إن الروحى أو اللامادى هو الأولى، وأن المادى هو الثانوى. أما المذاهب المثالية المحافظة فيمكن أن نجدها عند أفلاطون الذى أقر بوجود عالم الحس وإن كان يراه فى درجة أدنى من درجة عالم المثل. ثم عند إيمانويل كانط الذى اعترف بوجود العالم الخارجى كشريك لعالم الفكر فى مجال المعرفة.
نستطيع القول إن المثالية الأفلاطونية مثالية «مطلقة» تتجه إلى ما هو بذاته، لأنها ترى فى الفكرة أو المثال موجودًا متميزًا متعاليًا، هو عنصر المعرفة المطلقة التى هى الموجود المطلق ذاته، ذلك الموجود الذى لا يتغير، والذى بفضله تجى الأشياء كلها إلى الوجود. أما المثالية الكانطية فهى مثالية «نسبية»، تنظر إلى العالم كما هو عندنا: فهى مثالية تقد العالم على قد الإنسان إن صح هذا القول. وهذا هو المعنى الذى قصد إليه كانط حين أعلن ما سماه باسم الثور الكوبرنيقية.
وختامًا، كانت المثالية ولا تزال فكرًا معارضًا لكل نظام – قديمًا كان أو حديث – يعتدى على كرامة الإنسان وحقوقه، فكرًا يدافع عن العدل والمساواة بينهم وعن حريتهم. فهى ذلك التوجه الفكرى الذى يقول بتعالى القيم والمثل فى الحياة العملية، بل هى تكشف العلل وتعطى حلولا للواقع، فيما يحتاج إليه الناس. كما أن المثالية تعنى بشكل مهم ذلك الاتجاه الذى يُقدم عالم الأفكار على غيره من الاتجاهات الفكرية. وفى جملة واحدة، الفلسفة المثالية هى الفلسفة التى تؤمن بأن الكل هو نقطة البداية والنهاية.
[email protected]