ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن سيطرة مسلحين إيرانيين على ناقلات النفط في مضيق هرمز، ممر الشحن المهم للاقتصاد العالمي، أدت إلى تعزيز القوات الأمريكية في الخليج العربي، بعدما طالب حلفاء واشنطن بحماية تلك الناقلات.

وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن حلفاء واشنطن يطالبونها منذ فترة طويلة بزيادة قواتها في المنطقة، ويأخذون عليهاـ"الانسحاب من الخليج العربي".

تجاوزات إيرانية

أضافت الصحيفة الإسرائيلية، أن إيران احتجزت، في السنوات الأخيرة، سفناً في مضيق هرمز، حيث يمر حوالي خمس إمدادات النفط في العالم، وتزعم بأنها استولت على تلك السفن بسبب انتهاكها قوانين الشحن والتجارة، إلا أن المحللين وصفوا هذه الإجراءات بأنها محاولة للضغط على الغرب فيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني. 

ירתיע את איראן? ארה"ב מתגברת כוחות במפרץhttps://t.co/6zQ8OUa1R7 pic.twitter.com/4W3p4pg59H

— ynet עדכוני (@ynetalerts) August 16, 2023  تعزيزات أمريكية

وبالتزامن مع تزايد عدد الهجمات على ناقلات النفط، أرسلت واشنطن الأسبوع الماضي سفينتين حربيتين إلى البحر الأحمر مع 3 آلاف جندي، كما وعدت بإرسال المزيد من الطائرات المقاتلة إلى المنطقة أيضاً.

وقال الناطق باسم الأسطول الأمريكي الخامس الذي يعمل في المنطقة، تيم هوكينز، إن خطر استيلاء إيران على السفن يمثل "تهديداً متزايداً"، وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية: "نركز الآن على تعزيز قواتنا في مضيق هرمز ومحيطه، لضمان السلامة والاستقرار في هذا الممر الملاحي البالغ الأهمية".

ووفقاً للجيش الأمريكي،  حاولت القوات الإيرانية العام الماضي الاستيلاء على ما يقرب من 20 سفينة في الخليج العربي، وبعض المحاولات كانت ناجحة.

وأعلنت واشنطن ، في 5 يوليو (تموز)، أن قواتها أحبطت محاولتين من إيران لاحتجاز ناقلات تجارية في المياه الدولية، قبالة سواحل عمان، وفي شهري أبريل (نيسان) ومايو (أيار)، استولت إيران على ناقلتين في المياه الدولية.. من جهتها دعت الولايات المتحدة وحلفاؤها، يوم السبت الماضي، السفن التجارية إلى الابتعاد قدر الإمكان من المياه الإقليمية الإيرانية، وقال هوكينز إنه في ضوء عمليات الاستيلاء الأخيرة، فإن هذه "خطوة حكيمة".

وبحسب الصحيفة، ينضم آلاف الجنود الذين وصلوا إلى المنطقة إلى أكثر من 30 ألف جندي أمريكي موجودين بالفعل في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن واشنطن زادت، في الماضي، قواتها في الخليج، لكنها الآن تفكر في خطوات غير مسبوقة، حيث أُعلن هذا الشهر أنها قد تنشر جنوداً مسلحين على متن سفن تجارية في الخليج العربي لمنع إيران من الاستيلاء عليها، وصرح هوكينز بأن القوات الأمريكية في المنطقة قادرة على القيام بأي مهمة مطلوبة منها. 

رد إيراني

ورداً على إمكانية وضع جنود مسلحين على سفن تجارية، أعلنت إيران تسليح سفن الحرس الثوري في الخليج العربي بطائرات مسيرة وصواريخ يصل مداها إلى 1000 كيلومتر.

وجاء في تقرير مطلع الشهر الجاري أن "أنواعاً مختلفة من الطائرات المسيّرة وعدة مئات من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية بمدى يتراوح بين 300 و1000 كيلومتر، من بين الأنظمة والمعدات أضيفت الآن إلى أسطول الحرس الثوري الإيراني".

الشبح الأمريكي

في السياق ذاته، نشر موقع "ماكو" الإسرائيلي تقريراً عن مقاتلات الشبح الأمريكية "إف 35"، وقال إنه بعد شهر من ورود أنباء عن نشرها في الشرق الأوسط، نشرت القيادة المركزية الأمريكية توثيقاً لتلك المقاتلات التي تتواجد في المنطقة لردع أنشطة إيران الضارة.

وأوضح الموقع أنه بعد زيادة قواتها في المنطقة بآلاف الجنود وسفن الصواريخ والطائرات المقاتلة المتطورة، نشرت القنوات الرسمية للقيادة المركزية للجيش الأمريكي، أمس الأربعاء، الصور الأولى لتشغيل طائرات الشبح F-35 التي تم إرسالها إلى المنطقة كإشارة مباشرة إلى الإيرانيين، وكالتزام من الولايات المتحدة تجاه المنطقة. 

המתיחות מול איראן - שתי ספינות מלחמה אמריקניות ועליהן אלפי נחתים הגיעו היום לים האדום בדרכן למפרץ הפרסי, במסגרת המאמץ להרתיע את האיראנים מלפגוע במיכליות במפרץ. הפעם שוקלים בוושינגטון להציב נחתים אמריקנים על המיכליות האזרחיות מול חופי איראן | הדיווח של @MoavVardi ב-#חדשותהערב pic.twitter.com/34bNb3JYNJ

— כאן חדשות (@kann_news) August 7, 2023  عمل ضد الروس والإيرانيين

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن القوة الجوية التي دفعتها الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة إلى الشرق الأوسط لها عدة مهام، إحداها ضد الإيرانيين، والأخرى ضد الروس في سوريا.

جدير بالذكر أن التوترات بين واشنطن وطهران تتصاعد، في وقت توصلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والنظام في طهران إلى اتفاق، من المفترض أن يشمل إفراج طهران عن سجناء أمريكيين، مقابل إطلاق العديد من السجناء الإيرانيين، و6 مليارات دولار مُجمدة من أرباح المبيعات النفطية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أسلحة إيرانية إيران الصواريخ الإيرانية الملف النووي الإيراني الحرس الثوري الإيراني النظام الإيراني الخليج العربي الولايات المتحدة فی الخلیج العربی فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

بعد واشنطن.. 3 دول أوروبية تعلن فرض عقوبات على إيران

أعلنت فرنسا وألمانيا بريطانيا، الثلاثاء، فرض عقوبات على إيران بسبب تسليمها صواريخ باليستية لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان إن حكومات فرنسا وألمانيا وبريطانيا تندد بشدة بعمليات نقل إيران لصواريخ باليستية إلى روسيا، وستعمل نتيجة لذلك على فرض عقوبات على شركة الطيران الإيرانية "إيران إير"، وفق رويترز.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن الدول الثلاث أن "هذا العمل تصعيد من إيران وروسيا، ويشكل تهديدا مباشرا للأمن الأوروبي".

وفي بيان منفصل، أدرجت بريطانيا 7 كيانات على نظام عقوبات إيران، وثلاثة على نظام عقوبات روسيا. وذكرت رويترز أن أحدث العقوبات البريطانية على إيران تشمل شركة لتصنيع الطائرات المسيرة.

وجاء الإعلان في أعقاب تصريحات لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أكد فيها أن إيران زودت روسيا بصواريخ بالستية، وأن موسكو تستعد لاستخدامها في أوكرانيا خلال أسابيع، مشيرا الى أن واشنطن ستفرض عقوبات على طهران لتجاهلها التحذيرات الغربية بهذا الشأن.

وجاءت تصريحات بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني، ديفيد لامي، في لندن.

وأكد الاتحاد الأوروبي، الاثنين، أن لدى الدول الغربية "معلومات ذات صدقية" عن تسلم روسيا صواريخ بالستية إيرانية، الأمر الذي لم تنفه موسكو بخلاف طهران.

ونشرت شبكة "سي أن أن" وصحيفة وول ستريت جورنال، الأسبوع الماضي، تقارير نقلا عن مصادر لم تحددها، تفيد بأن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

وقالت وول ستريت جورنال إن الشحنة تشمل بضع مئات من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، وفقا لمسؤولين غربيين.

تصعيد جوهري.. ماذا ستفعل صواريخ إيران الباليستية لروسيا؟ تفيد التقارير التي خرجت مؤخرا إلى استمرار إيران في دعم الغزو الروسي لأوكرانيا، وهذه المرة من خلال تزويدها بالصواريخ الباليستية، ويحلل خبراء هذا التطور وتأثيره على الحرب وعلاقة طهران بالمجتمع الدولي.


 

مقالات مشابهة

  • بعد واشنطن.. 3 دول أوروبية تعلن فرض عقوبات على إيران
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • ديربي الخليج.. العراق أمام الكويت بذكريات الماضي
  • شويغو يكشف كيف أحبطت واشنطن صفقة بيع فرنسا حاملتي المروحيات “ميسترال” لروسيا
  • سماء الوطن العربي على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة .. انتظروا الغروب
  • تصعيد جوهري.. ماذا ستفعل صواريخ إيران الباليستية لروسيا؟
  • أوكرانيا تحذر إيران من تسليم صواريخ لروسيا: عواقبها مدمرة على علاقاتنا
  • تسليم إيران صواريخ لروسيا.. طهران تنفي والكرملين يؤكد الشراكة
  • وكالة الأنباء السورية: سماع دوي انفجارات في سماء المنطقة الوسطى وجاري التحقق من طبيعتها
  • إيران تنفي صحة الإشاعات الأمريكية حول دعمها لروسيا بصواريخ بالسيتية