دبي: يمامة بدوان
وثقت عدسة سلطان النيادي، مضيق جبل طارق، بصورة ليلية خلّابة من محطة الفضاء الدولية، بحسب صورة نشرها على «إكس/تويتر»، وعلّق عليها بـ«مضيق جبل طارق ليلاً من الفضاء، عند هذا الممر المائي بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، تلتقي إفريقيا وأوروبا».
وتفاعل عدد من المتابعين مع سؤال النيادي عن الدول التي يمكنهم رؤيتها، حيث شملت غالبية الإجابات كلاً من المغرب والجزائر وموريتانيا و(الصحراء الغربية) وإسبانيا.


ويأتي اسم «مضيق جبل طارق» من صخرة جبل طارق، التي نشأت بدورها من جبل طارق، والذي سُمي على اسم طارق بن زياد، كما يُعرف المضيق باسم برزخ جبل طارق، وممر جبل طارق، وتسميه القوات البحرية ستروغ، ويسمى باب المغرب بالعربية أو «بوابة المغرب» أو «بوابة الغرب»، بينما أطلق عليه في العصور الوسطى اسم «الزقاق»، وأطلق عليه الرومان اسم «مضيق قادس»، وعُرف في العالم القديم بصفته أحد «أعمدة هرقل».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي محطة الفضاء الدولية

إقرأ أيضاً:

فيديو يوثق سقوط قذيفة وسط إسرائيل.. و3 جرحى جراء هجمات حزب الله

انطلقت صافرات الإنذار وسط إسرائيل في مدن تل أبيب وهرتسليا ورامات هاشارون، في أعقاب إطلاق مقذوفات من لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه تم تفعيل صافرات الإنذار في تلك المدن وسط البلاد، في حين ذكرت وكالة "فرانس برس" أن أحد صحفييها سمع انفجارات في تل أبيب "قد تكون ناجمة عن اعتراض الدرع الصاروخية الإسرائيلية مقذوفات".

A missile fired by Hezbollah at Israel fell directly in Kfar Qassem, an Arab village in central Israel, after Hezbollah once again fired projectiles at central Israel.

Hezbollah doesn’t care who, or how. They only care about harming Israelis. pic.twitter.com/VHIRdFX3b7

— Israel Defense Forces (@IDF) October 1, 2024

ونشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو لتبعات صاروخ، قال إن حزب الله أطلقه وسقط في مدينة كفر قاسم وسط البلاد.

كما ذكر مراسل الحرة، أن هناك 3 إصابات لإسرائيليين، أحدها متوسطة واثنتان طفيفتان، جراء سقوط شظايا على وسط البلاد.

من جانبها، قالت جماعة حزب الله اللبنانية، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، أنها "أطلقت صواريخ على مقر لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، ووحدة مخابرات عسكرية على مشارف تل أبيب"، الثلاثاء.

وأضافت في بيان، أن مقاتليها أطلقوا "صليات صاروخية من نوع (فادي 4) على قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية.. ومقر الموساد الذي يقع في ضواحي تل أبيب"، وفق فرانس برس.

وعقب توغل قواته داخل الأراضي اللبنانية، قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن "معارك عنيفة" تدور مع جماعة حزب الله في جنوب لبنان، فيما أعلنت الأخيرة أنها "استهدفت قوات إسرائيلية" عبر الحدود في المطلة، بنيران مدفعية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي: "يدور في منطقة جنوب لبنان قتال عنيف، حيث يستغل خلاله عناصر حزب الله البيئة المدنية والسكان دروعًا بشرية لشن الهجمات".

وأضاف عبر منصة "إكس" موجها كلامه إلى سكان المنطقة: "من أجل سلامتكم الشخصية، نطالبكم بعدم التحرك بالمركبات من منطقة الشمال إلى منطقة جنوب نهر الليطاني". 

#عاجل ‼️ انذار عاجل إلى سكان جنوب لبنان
⭕️يدور في منطقة جنوب لبنان قتالًا عنيفًا حيث يستغل خلاله عناصر حزب الله البيئة المدنية والسكان دروعًا بشرية لشن الهجمات.

⭕️من أجل سلامتكم الشخصية نطالبكم بعدم التحرك بالمركبات من منطقة الشمال إلى منطقة جنوب نهر الليطاني.

⭕️هذا الإنذار… pic.twitter.com/xbpR9ntaf1

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 1, 2024

وبدوره، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن الهجمات البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان "ستستهدف معاقل حزب الله على الحدود"، التي تشكل "تهديدا لإسرائيل".

وأوضح: "ستستهدف هذه الهجمات البرية معاقل حزب الله التي تهدد البلدات والكيبوتس (التجمعات السكنية) والمجتمعات الإسرائيلية على حدودنا".

وأضاف أن "حزب الله حوّل القرى اللبنانية المجاورة لقرى إسرائيلية، إلى قواعد عسكرية جاهزة للهجوم على إسرائيل"، مشددا على أن الحرب "مع حزب الله وليست مع شعب لبنان".

كما قال مسؤول أمني إسرائيلي، وفق رويترز، إن "العملية العسكرية البرية في لبنان محدودة، ولم تمتد إلا لمسافة قصيرة عبر الحدود"، لكنه أشار إلى أنه "لم ترد أنباء عن وقوع اشتباكات مباشرة مع مقاتلي حزب الله".

وأضاف أن خيار عملية أوسع تستهدف بيروت "ليس مطروحا على الطاولة"، منوها بأن القوات المشاركة "هي من النوع الذي يقوم بالعمليات المحدودة".

وانطلقت صافرات الإنذار الجوي في وسط إسرائيل، حسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، الذي أوضح أنها جاءت "إثر إطلاق مقذوفات من لبنان".

بعد تقارير عن "انسحاب قواته من مراكز حدودية".. توضيح من الجيش اللبناني أعلن الجيش اللبناني، الثلاثاء، أنه لم ينسحب من مواقعه في الجنوب، وذلك بالتزامن مع التوغل البري الإسرائيلي جنوبي لبنان.

وفي وقت سابق الثلاثاء، كان الجيش قد ذكر أن عدة مقذوفات أُطلقت عبر الحدود اللبنانية، باتجاه المناطق الشمالية بإسرائيل.

وقال إن المقذوفات أُطلقت بعدما دوت صافرات الإنذار في منطقتي المطلة وأفيفيم، مضيفا أن بعضها تم اعتراضه فيما سقطت أخرى في مناطق مفتوحة.

من جانبها، ذكرت جماعة حزب الله اللبنانية، الثلاثاء، أنها "استهدفت قوات للجيش الإسرائيلي" عبر الحدود في المطلة بنيران مدفعية.

وأوضح البيان الصادر عن الجماعة المصنفة إرهابية في أميركا ودول أخرى، أن مسلحيها "نفذوا استهدافا عند الساعة الثامنة وخمس دقائق بالتوقيت المحلي، لتجمع لجنود إسرائيليين" في مدينة المطلة شمالي إسرائيل.ولم يشر البيان إلى إعلان إسرائيل أنها بدأت عملية توغل بري"محدود" في المنطقة الجنوبية من لبنان.

وكان أدرعي قد قال إن "طائرات حربية لسلاح الجو" أغارت "أمس بتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات وبشكل موجه بدقة في الضاحية الجنوبية في بيروت على عدد من مواقع انتاج الأسلحة وبنى العسكرية الأخرى التابعة لحزب الله الإرهابي".

وأضاف أن "حزب الله اختار عمدًا وضع مواقع إنتاجه ووسائله القتالية في قلب العاصمة اللبنانية بيروت، ويقوم بإخفائها في قلب مراكز المدنيين فيها".

وفي سياق متصل، ذكرت مراسلة "الحرة" أن حركة فتح أعلنت مقتل نجل قائد "كتائب شهداء الأقصى" في لبنان، منير المقدح، وعدد من أفراد عائلته، وذلك في أعقاب غارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة في صيدا جنوبي لبنان.

وكان الجيش الإسرائيلي  قد أعلن، فجر الثلاثاء، أن جنوده دخلوا جنوبي لبنان في إطار عملية "برية محدودة وموضعية ومحدّدة الهدف" رغم الدعوات الدولية للتهدئة.

في خضم الأحداث المتصاعدة.. ما التفويض الممنوح لقوات "يونيفيل" بجنوب لبنان؟ في الوقت الذي تتصاعد فيه الأحداث بين إسرائيل وحزب الله، والتي كانت آخر تطوراتها توغل قوات إسرائيلية بريا في لبنان، لا تزال قوات حفظ سلام دولية متواجدة في المناطق الحدودية بين البلدين، للقيام بمهامها.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنّ هذه العمليات البرية "بوشرت قبل ساعات قليلة" وهي "محدودة وموضعية ومحددة الأهداف" وموجهة ضد "أهداف ومنشآت إرهابية" لحزب الله في جنوب لبنان.

وأشار إلى أن هذه الأهداف تقع "في عدد من القرى القريبة من الحدود والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية". وتحظى القوات الإسرائيلية على الأرض بإسناد جوي ومدفعي بحسب الجيش.

وأوضح أنّ هذه العملية البرية تتمّ وفق "خطة مرتّبة تمّ إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة".

ولفت إلى أنّه "تمّت الموافقة على مراحل الحملة، ويتمّ تنفيذها وفقا لقرار المستوى السياسي".

وشدّد الجيش الإسرائيلي في بيانه على أنه "يواصل القتال والعمل لتحقيق أهداف الحرب، ويبذل كل ما هو مطلوب من أجل حماية مواطني دولة إسرائيل".

وفي بيان عبر منصة اكس، أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، عن قناعته المشتركة مع إٍسرائيل، بضرورة "تفكيك البنى التحتية الهجومية" التابعة لحزب الله على طول الحدود اللبنانية مع الدولة العبرية "لضمان ألا يتمكّن حزب الله اللبناني من أن يشنّ هجمات مماثلة لهجمات السابع من تشرين الأول/أكتوبر على البلدات الشمالية في إسرائيل".

والإثنين، أكد نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، أن الحزب، المصنف منظمة إرهابية في الولايات المتحدة، "مستعد إذا قرر الإسرائيلي أن يدخل بريا"، مشددا على أنه مستمر في "مواجهة العدو الإسرائيلي مساندة لغزة"، رغم مصرع زعيمه حسن نصرالله في غارة جوية.

وأعلنت دول عدة عن إجراءات لإجلاء رعاياها، بما في ذلك استئجار رحلات جوية أو حجز رحلات تجارية بأكملها، بينما أعلنت فرنسا أنّ إحدى سفنها الحربية ستتمركز قبالة الساحل اللبناني "احترازا" للمساعدة في إجلاء الرعايا إذا ما استدعى الأمر ذلك.

 

مقالات مشابهة

  • المغرب في الرتبة الرابعة إفريقيا من حيث عدد نزلاء السجون
  • فيديو يوثق سقوط قذيفة وسط إسرائيل.. و3 جرحى جراء هجمات حزب الله
  • تفاصيل جديدة بشأن مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا
  • أردوغان يقترح استخدام القوة ضد إسرائيل وأوروبا ترفض التصعيد
  • “غرفة الشارقة” تنظم النسخة الثانية من ملتقى سيدات الأعمال بين الشارقة وأوروبا فى بلجيكا
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية أكاذيب
  • كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا
  • المتشددون في إيران يطالبون بإغلاق مضيق هرمز وبناء قنبلة نووية.. وانتقادات ضد بزشكيان بسبب تقاعسه في التعامل مع إسرائيل
  • من مصر إلى المغرب..اكتشف أكثر التجارب متعة في صحاري إفريقيا
  • بوريطة: المبادرات الملكية تجاه إفريقيا تهدف لتوحيد الصف بما يسمح بأن يكون لافريقيا صوت وتأثير في اتخاذ القرارات