سحر الاعتذار.. تعلم من حياة الأنبياء الاعتراف بالذنب
تاريخ النشر: 9th, December 2024 GMT
الاعتذار ليس مجرد كلمات تخرج من اللسان، بل هو فعل يعكس طهارة النفس ونضج القلب، إذ إنه ينبع من التواضع والإقرار بخطأ ارتكبته.
فحينما يعترف الإنسان بخطأه، يعكس بذلك شجاعة نادرة تعني القدرة على تحمل المسؤولية وتعديل المسار، وهو ما يجعل الاعتذار قيمة عظيمة في التعامل بين الأفراد.
الاعتذار في الإسلام:في الإسلام، يُعتبر الاعتذار جزءًا من الرحمة والتواضع، وهو فعل يتطلب الإيمان والتقوى.
لكن الاعتذار لا يقتصر فقط على البشر، بل يتجلى في حياة الأنبياء بشكل واضح. فقد تعلمنا من الأنبياء الذين قدّموا أعظم الأمثلة في التوبة والاعتراف بالذنب، كيف أن الاعتذار ليس من الضعف بل هو من قوة الشخصية.
مثال من حياة سيدنا موسى عليه السلام:سيدنا موسى عليه السلام هو أحد الأنبياء الذين قدموا نموذجًا رائعًا في الاعتراف بالخطأ والاعتذار. فقد ورد في القرآن الكريم أن موسى عليه السلام قتل أحد المصريين خطأً، وعندما اكتشف ذلك، شعر بالندم الشديد وقال لله: "رَبُّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا" [البقرة: 286]. في هذا السياق، نرى موسى عليه السلام يطلب من الله المغفرة على ذنب لم يكن يقصده، وكان ذلك اعترافًا صادقًا واعتذارًا لله.
وبالإضافة إلى ذلك، كان موسى عليه السلام في موقف آخر مع بني إسرائيل عندما عبدوا العجل، فغضب وتوعدهم. ولكنه بعد ذلك شعر بالندم، وأقبل على ربه يتوب ويطلب المغفرة. هذا الموقف يبرز كيف أن الأنبياء، حتى وهم في أعلى درجات الطهارة، يعترفون بأخطائهم ويسعون دائمًا للعودة إلى الله.
مثال من حياة سيدنا آدم عليه السلام:أما سيدنا آدم عليه السلام، فقد خالف أمر الله في الجنة عندما أكل من الشجرة المحرمة، فحدثت أول معصية في التاريخ. ومع ذلك، فور أن شعر بالندم على ما فعله، توجه إلى الله قائلاً: "رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ" [الأعراف: 23]. وهذا الموقف هو مثال آخر على اعتذار الأنبياء وإقرارهم بخطأهم، وهو دليل على أن الاعتذار لا يعني العجز بل هو دلالة على الوعي الروحي.
من الأمثلة الأخرى التي نستطيع أن نتعلم منها هي اعتذار سيدنا يونس عليه السلام، الذي ابتلعه الحوت بسبب تهوره في ترك قومه. في بطن الحوت، توجه يونس إلى الله قائلاً: "لَا إِلٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" [الأنبياء: 87]. هذا الاعتذار كان اعترافًا قويًا بالخطأ وطلبًا للمغفرة.
دروس من حياة الأنبياء:ما يعنينا من هذه المواقف هو أن الاعتذار ليس عيبًا بل هو عمل شريف يدل على النضج والتواضع. الأنبياء الذين هم أفضل خلق الله لم يرفضوا الاعتذار أو التوبة حينما أخطأوا، بل قدموا لنا نموذجًا في كيفية العودة إلى الله والاعتراف بالذنب. كما أن اعتذارهم لم يكن فقط لله، بل أيضًا للناس عندما احتاج الأمر لذلك.
الاعتذار هو من أسمى صور التواضع، وهو عامل مهم لبناء علاقات صحية ومستدامة. فكلما اعتذرنا بصدق، كلما أقويّنا روابطنا مع الآخرين وزرعنا بذور المحبة والتفاهم.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الاعتذار قول الله موسى عليه السلام تحمل المسؤولية سيدنا موسى الله سبحانه وتعالى موسى علیه السلام إلى الله من حیاة
إقرأ أيضاً:
مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه
جدة – خالد بن مرضاح
قامت مجموعة (لمسة وفاء) بزيارة للإعلامي ورجل الأعمال بدر محمد العباسي، في منزله العامر بجدة، كان اللقاء فرصة جميلة للاطمئنان على صحته، حيث يخضع العباسي للعلاج والنقاهة إثر عملية جراحية أجريت له مؤخراً، وتبادل الأحاديث الودية وأخبار الأحبة والزملاء في جو من الألفة والوفاء.
وشملت المجموعة عددا من الفنانين والإعلاميين والمثقفين منهم :د.حسن اسكندراني، د.عمر الجاسر، محمد الراعي، ضياء خوجة، حسين القرشي، فهد بن عفيّ، طالب بن محفوظ، خالد بن مرضاح، ناجي قروان، عبد المحسن دوم، ومحمد باسلامة.
وتمنى جميع أفراد مجموعة (لمسة وفاء) الشفاء العاجل للحبيب بدر العباسي وأن يمن الله عليه بالصحة والعافية وألبسه الله لباس الصحة والعافية الدائمة.
وثمن العباسي زيارة المجموعة وقال إنها غير مستغربة وتنم عن المحبة والوفاء، ودعا لهم بخير الجزاء والمثوبة من الله على زيارتهم الميمونة.