بوابة الوفد:
2025-01-11@09:13:37 GMT

كيف يحدد الإنسان مصيره بعمله وسعيه اليومي؟

تاريخ النشر: 9th, December 2024 GMT

جاءت السنة النبوية الشريفة محملة بدروس عظيمة ووصايا جامعة تلخص منهج الحياة الإسلامية في كلمات قليلة.

 

 ومن هذه الأحاديث الجليلة ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ، فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا» (أخرجه مسلم في صحيحه).


وقد أوضح مجمع البحوث الإسلامية أن هذا الحديث يحمل معاني عميقة ودلالات تربوية شاملة، تدعونا للتأمل في أفعالنا اليومية ومسؤوليتنا تجاه أنفسنا.

تفسير الحديث ودلالاته


يشير النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إلى أن كل إنسان يبدأ يومه ببيع نفسه في سوق الحياة، فهو إما أن يعتقها بفعل الخير والطاعات، أو يوردها الهلاك باتباع الهوى وارتكاب المعاصي.
وفي بيان مجمع البحوث الإسلامية، يتجلى هنا دور الإنسان في تحديد مصيره، فهو مالك قراره ومسؤول عن أفعاله، وهذا يعكس المنهج الإسلامي الذي يدعو للتوازن بين الحرية الشخصية والمسؤولية الأخلاقية.

الاعتاق والإهلاك: اختياران يوميان
أضاف مجمع البحوث أن الحديث يبرز مفهوم "الاختيار" كركيزة أساسية في حياة المسلم، حيث إن الحياة عبارة عن سلسلة من الخيارات اليومية التي تحدد مصير الإنسان في الدنيا والآخرة.

فَمُعْتِقُهَا: أي أن من يبدأ يومه بسعي صالح وطاعة لله عز وجل فإنه يحرر نفسه من عذاب الآخرة.

أَوْ مُوبِقُهَا: أي أن من يغدو على المعاصي والسيئات فإنه يهلكها ويورطها في الخسران.


دعوة للعمل والإيجابية


يوجهنا هذا الحديث النبوي إلى أهمية استثمار كل يوم في أعمال الخير والسعي لمرضاة الله سبحانه وتعالى، فقد خلق الإنسان ليعمر الأرض ويقوم بواجبه تجاه نفسه ومجتمعه.


وفي هذا السياق، يدعو مجمع البحوث الإسلامية إلى تذكر هذه الحقيقة يوميًا، من خلال استحضار نية العمل الصالح، والإكثار من العبادات، والإحسان للناس، وتحقيق الغاية التي خُلقنا من أجلها.

رسالة من مجمع البحوث الإسلامية


أكد المجمع في بيانه أن هذا الحديث يعد خارطة طريق لكل مسلم، فهو يضع الإنسان أمام مسؤولية عظيمة تجاه نفسه ويدعوه إلى النظر في أفعاله اليومية، ليحقق الاعتاق من خلال الطاعة والإحسان، ويحذر من الهلاك الذي قد ينتج عن الغفلة واتباع الشهوات.
ولذا، فإن المجمع يدعو جميع المسلمين إلى استثمار أوقاتهم في ما ينفعهم ويثقل ميزان حسناتهم، سائلين الله عز وجل أن يجعلنا من المعتقين أنفسهم لا من المهلكين لها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تفسير الحديث النبي صلى الله عليه صلى الله عليه عليه وسلم النبى صلى الله مجمع البحوث الإسلامية البحوث الإسلامية النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسل السنة النبوية الشريفة مجمع البحوث الإسلامیة هذا الحدیث

إقرأ أيضاً:

فعل نهانا عنه المولى وحذرنا منه النبي .. علي جمعة يوضحه

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ان الله عز وجل عن الظلم، والظلم هو: وضع الشيء في غير موضعه، ومجاوزة الحد، والميل عن العدل. 

واضاف جمعة؛ في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ان في الشرع، الظلم هو التعدي عن الحق إلى الباطل. فمن صور الظلم: التصرف في ملك الغير بغير حق، أو مطالبة الإنسان بأكثر مما عليه من واجبات، أو إنقاص حقه، أو الاعتداء على أمنه بالضرب أو التخويف أو اللعن، أو الاعتداء على أمواله بالسرقة أو الغصب.

وأعظم ظلم في حق الإنسان هو القتل، كما قال الله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا}.

وأعظم أنواع الظلم على الإطلاق هو عصيان الله تعالى، فقد سماه الله "الظلم العظيم"، لأن العاصي يعرض نفسه للعذاب. وهذا كما قال الله تعالى على لسان لقمان: {لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}.

والظلم قد يكون للنفس في الدنيا، حين يُحمِّل الإنسان نفسه ما لا طاقة لها به من الأعمال أو المواقف التي لا يقوى على تحملها. 

فالعدل مع النفس مطلوب، وذلك بحملها على فعل المصالح، وكفها عن القبائح، والوقوف في أحوالها على أعدل الأمور بين التجاوز والتقصير. فإن التجاوز فيها جور، والتقصير فيها ظلم. ومن ظلم نفسه كان أظلم لغيره، ومن جار عليها كان أكثر جورًا على الآخرين. وقد قال بعض الحكماء: "من توانى في حق نفسه، ضاع".

وقد حذرنا رسول الله ﷺ: "اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة" [البخاري ومسلم].

قال الإمام علي رضي الله عنه : "من ظلم عباد الله ، كان الله خصمه دون عباده".

وقد أوضح النبي ﷺ أن منع الظالم عن ظلمه هو نصر له. فقد جاء عن أنس رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: "انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا". فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلومًا. أفرأيت إن كان ظالمًا كيف أنصره؟ قال: تحجزه أو تمنعه عن الظلم، فإن ذلك نصره" [البخاري].
وفي الحديث القدسي عن رب العزة، قال الله تعالى: "يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا" [مسلم]. وسئل النبي ﷺ: "ما العصبية؟" فقال: "أن تعين قومك على الظلم" [أبو داود].

ومن مظاهر تمام العدل وإقامة الحجة على الخلق ما يقع يوم القيامة، كما في حديث أنس رضي الله عنه: "كنا عند رسول الله ﷺ فضحك، فقال: تدرون مما أضحك؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: من مخاطبة العبد ربه. يقول: يا رب، ألم تجرني من الظلم؟ فيقول: بلى. قال: فإني لا أجيز على نفسي إلا شاهدًا مني. قال: فيقول: كفى بنفسك اليوم عليك شهيدًا، وبالكرام الكاتبين شهودًا. قال: فيختم على فيه، فيقال لأركانه: انطقي. قال: فتنطق بأعماله. ثم يخلى بينه وبين الكلام، فيقول: بعدًا لكن وسحقًا، فعنكن كنت أناضل" [مسلم].

وقد قال النبي ﷺ: "بئس الزاد إلى المعاد، العدوان على العباد". وقال أيضًا: "ثلاث منجيات، وثلاث مهلكات. فأما المنجيات: فالعدل في الغضب والرضا، وخشية الله في السر والعلانية، والقصد في الغنى والفقر. وأما المهلكات: فشح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه".

وقال بعض البلغاء: "إن العدل ميزان الله الذي وضعه للخلق، ونصبه للحق. فلا تخالفه في ميزانه، ولا تعارضه في سلطانه، واستعن على العدل بخلتين: قلة الطمع، وكثرة الورع".

مقالات مشابهة

  • فعل نهانا عنه المولى وحذرنا منه النبي .. علي جمعة يوضحه
  • التحول الواعي من العالم الديني إلى واقعنا الحديث يتطلب موقفاً نقدياً.. قراءة في كتاب
  • الغناء الشعبي || حكاية شعب حمل إرثه وعبر به الزمن.. الغناء الشعبى يفتح باب التساؤل هل سيكون الإنسان «خوارزم» فى العصر الحديث؟
  • الأورومتوسطي يدعو لإدراج “إسرائيل” بالقائمة السوداء للعنف الجنسي
  • البحوث الإسلامية يوجّه قوافل التوعوية الأسبوعية إلى محافظة الجيزة
  • البحوث الإسلامية يوجّه قوافل التوعوية الأسبوعية إلى 5 محافظات
  • انعقاد مجلس الحديث الـ25 لقراءة "صحيح الإمام البخاري" من مسجد الإمام الحسين
  • «أمين البحوث الإسلامية» يناقش الخطوات العملية للاستفادة من المشاريع العلمية والبحثية
  • أمين البحوث الإسلامية يناقش سبل الاستفادة من المشاريع العلمية للمجمع
  • البحوث الإسلامية: الاستفادة من القدرات العلمية للباحثين في التعامل مع القضايا