بقلم: دانيال حنفي
القاهرة (زمان التركية)- رغم الخسائر الكبيرة في الأرواح والأموال والممتلكات والآلام، ورغم الخسائر في مختلف الأنشطة الاقتصادية، ورغم الصورة الواضحة أمام الجميع لانحسار التواجد الفعلي على الأرض وتراجعه، ورغم الانقسام الداخلي الخطير، ورغم الخطر الذي بات يحيق بالبلاد أكثر من ذي قبل، يخرج علينا البعض ليعلن فرحته بالنصر وبالقدرة الهائلة على الصمود وعلى التحدي وعى قهر العدو البغيض ودحره.
ما هو الهدف أصلًا إذا لم يكن للبلاد صلة مباشرة بالصراع رغم الأخوة ورغم روح التضامن؟ ما الهدف في جر البلاد -وهو في ظروف دقيقة- إلى مواجهة مدمرة لا داعي لها؟ لا مكسب لهذا البلد في الانخراط في مواجهات عسكرية مع أحد، وخاصة وهو يمر بأحوال اقتصادية وسياسية دقيقة مثله كمثل كثير من البلاد الآن. الدمار ليس الا دمارا وهزيمة، ووقوع عشرات وآلاف الناس قتلى وجرحى وقيد الخطف وفي عداد المفقودين بلا هدف هو هزيمة، وانهيار اقتصاد الدولة هو هزيمة، وتراجع سيطرة الدولة عن أجزاء من أرضها هو هزيمة، وانتشار السلاح في الدولة ووجوده في أيدي غير يدي الدولة هو هزيمة، ولكن البعض يرى في ذلك نصرًا قيما وتقدما واضحًا على خطاهم المرسومة نحو الأفق غير المفهوم.
النصر الوحيد الذي ربما قد يرى في كل هذا الدمار والخسائر هو نصر للدولة التي تسعى إلى فرض هيمنتها السياسية والعسكرية على المنطقة باسم الدين ولصالحها وحدها دون غيرها قاطبة. ومنبع نصر تلك الدولة أنها ورطت بلدًا جديدًا بأكمله بعد أن كان جزئيًّا متورطًا في دائرة النفوذ الشرير. وبات البلد المظلوم عرضة للحرب والضرب والدمار من جنوبه الى شماله وشرقه وغربه من الآن فصاعدًا. والكذب اثم ديني وجريمة أخلاقية، ولكنه متاح لبعض من يضعون العمامة على رؤوسهم ويرتدون زي رجال الدين المخلصين وهم يكذبون على الناس -من أجل مصالح سياسية ومن أجل مكاسب شخصية- ويخدعون من الناس بعضًا، ويضطرون من الناس بعضًا الى اتباعهم، ويغرون من الناس بالمال بعضًا. فكثير من هم بحاجة إلى العمل والى لقمة العيش والى سداد التزاماتهم المالية التي لا تقف ولا تنخفض ولا تقل إلا بالموت. والكذابون يضعون قليلا من المال وكثيرًا من الموت على موائد الناس وهم يطمئنون الجميع إلى البطولات القادمة وإلى جوائز الشرف التي تنتظرهم في الدنيا والآخرة، ولكن لكل قلب وعقل وعينان يبصر بهم جميعًا.
المصدر: جريدة زمان التركية
كلمات دلالية: هو هزیمة
إقرأ أيضاً:
مطالب بحماية حقوق المبدعين في قمة باريس العالمية حول الذكاء الاصطناعي
تشكل الضمانات التي يطالب بها مؤلفو الأعمال الفنية والثقافية لحماية حقوقهم أحد المواضيع المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وذلك عشية القمة العالمية حول الذكاء الاصطناعي التي تستضيفها باريس الاثنين والثلاثاء. إذ يثير تطور هذه التكنولوجيا قلق الممثلين والموسيقيين والكتاب وسواهم، خشية تراجع دورهم أو استخدام إبداعاتهم.
وقبل ذلك، في السبت والأحد، تُستبق القمة بـ"نهاية أسبوع ثقافية" في فرنسا، والتي كانت أول بلد يضع قانونا لحماية حقوق المؤلف، والذي كان وراءه الكاتب المسرحي الفرنسي "بومارشيه". ورغم أن الثقافة من غير المتوقع أن تكون على جدول أعمال المناقشات بين رؤساء الدول والحكومات، إلا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد اهتمامه بهذا الموضوع.
وقال ماكرون في مقابلة مع وسائل إعلام فرنسية مناطقية نشرت الجمعة: "أسمع هذا الخوف، وأريد أن أقول في هذا الصدد إن فرنسا ستظل صاحبة صوت واضح، يحمي خصوصية العبقرية والموهبة والاعتراف بالحقوق وحماية الملكية الفكرية".
دعوات لإجراءات ملموسةوفي هذا السياق، دعت 38 منظمة دولية تمثل جميع القطاعات الإبداعية والثقافية، في بيان أصدرته الجمعة، إلى التحرك لاتخاذ إجراءات ملموسة، داعية للقيام بـ"أفعال لا مجرد أقوال".
إعلانوشدد البيان الذي ضم اتحادات من مختلف القطاعات على أن "لا وجود لذكاء اصطناعي يحترم الأخلاقيات من دون التراخيص التي يمنحها أصحاب الحقوق".
وفي مقال نشرته صحيفة "لو باريزيان" على موقعها الإلكتروني، حذر 34 ألف فنان فرنسي من مختلف القطاعات، كالموسيقى والسينما والمسرح والأدب والفنون البصرية وغيرها، من النهب المنهجي لأعمالهم، داعين إلى إيجاد "حلول عادلة ودائمة"، وكان من بينهم المغني الفرنسي "جان جاك غولدمان".
إضرابات قلقةوقد شهدت الولايات المتحدة منذ عام 2023 إضرابين بارزين، طالبا بضمانات في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في مدينة صناعة السينما "هوليود" ثم في قطاع ألعاب الفيديو، بدعوة من نقابة الممثلين الأميركيين "ساغ- أفترا" (SAG-AFTRA).
وتعد حقوق ممثلي الدبلجة من أكثر القضايا إثارة للجدل، إذ يشعر هؤلاء بأن حقوقهم المتعلقة بالملكية الفكرية تُنتهَك كل يوم، وأصواتهم تُنسخ أو تُقلد من دون موافقتهم أو من دون مقابل مالي، نتيجة لهذا التقدم التكنولوجي. ولحماية حقوقهم، أطلق هؤلاء المدبلجون في فرنسا حملة بعنوان "لا تلمس النسخة الفرنسية الخاصة بي" (#TouchePasMaVF)، وقد أبدوا انزعاجهم بأن مطالبهم طالما قوبلت بالتجاهل.
في هذا الصدد، علّقت الممثلة الفرنسية "بريجيت لوكوردييه" لوسائل الإعلام في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي معبرة عن ضيقها قائلة إن: "الوزارة لم تستقبلنا حتى الآن. ونحن 5 آلاف ممثل نحاول، بطريقة أو بأخرى… ولا شيء ينجح. يبدو أن الأمر لا يهمهم".
الذكاء الاصطناعي.. بين دفتينأما الكتّاب، ورغم أنهم أقل اتحادا، فإنهم يدركون أيضا أن أعمالهم تستغل من دون مقابل مالي، وبطرق يصعب اكتشافها. ولكن على عكس ممثلي الدبلجة، فإن بعضهم يستفيدون من أدوات الذكاء الاصطناعي مثل "تشات جي بي تي" (ChatGPT) و"جيميناي" (Gemini) و"ديب سيك" (DeepSeek) و"لو تشات" (Le Chat).
إعلانوعن هذا، صرح أحدهم مشترطا عدم ذكر اسمه "أن هذه الأدوات تساعدني على إنجاز عملي التوثيقي بصورة أسرع".
ورغم ذلك فإنهم يُجمعون تقريبا على رفضهم استخدام كتبهم لتوفير إجابات لمؤلفين آخرين، ويدعمون إيجاد حل يتمثل في إعطائهم الحق في الاعتراض على هذا الاستخدام، فيما يُعرف بـ"الانسحاب الاختياري" (Opt-Out).
وفي الخميس الماضي، طلبت جمعية الأدباء في فرنسا والتي تمثل المؤلفين من "الجهات المعنية بالذكاء الاصطناعي"، احترام "قائمة الأعمال التي لا يحق لهم استخدامها"، والتي تخص أعضاءها، والتشاور معها عند الحاجة.
وفي سياق متصل، أثارت جمعية "إس إيه سي دي" (SACD)، المعنية بالمسرح والسينما، ضجة كبيرة بعد توقيعها اتفاقا مع شركة "جيناريو" الفرنسية الناشئة، لتوفير المساعدة في كتابة السيناريوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي. ورغم أن الاتفاق نص على منح المؤلفين بدلات مالية مقابل استخدام أعمالهم، فإن بعض كتّاب السيناريو وصفوا هذا الأمر بـ"النهب".
الموسيقى والذكاء الاصطناعيوفي مجال الموسيقى، تتوفر إغراءات قوية أمام تلك الصناعة بسبب الإمكانات الكبيرة التي يوفرها لها الذكاء الاصطناعي، إذ يمكنه إعادة إنتاج أصوات الفنانين وإنشاء ألبومات مزيفة، مثل الألبوم المزيف لفرقة "أويسيس"، وأغنية فرقة البيتلز التي أعيد صوغها باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بعد أكثر من 40 عاما من وفاة "جون لينون". فقد حصلت، الأحد الماضي، الأغنية التي تحمل عنوان "ناو أند ذن" (Now and Then) على "جائزة غرامي" (Grammy Awards).
وكمثال آخر على ذلك، تستغل الملحنة الفرنسية دولورينتيس إمكانات التكنولوجيا الحديثة في أعمالها، وستقدم عرضا في ختام "نهاية الأسبوع الثقافية".
وصرحت دولورينتيس لوكالة الصحافة الفرنسية أنه "عندما تكون ملحنة مثلي وحدها في الأستوديو، وترغب في الحصول على أصوات ذكورية، من الرائع أن يكون لديها أداة تفعل ذلك من أجلها". ولكن في ما يتعلق بمسألة الأخلاقيات، أعربت الملحنة عن أسفها لغياب الفنانين عن النقاشات حول تلك الأخلاقيات المرتبطة بهذه التكنولوجيا.
إعلان