نظمت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بدائرة التنمية الريفية وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط حلقتي عمل بمحافظة جنوب الشرقية ضمن المبادرة الوطنية "فرص وآفاق ريادة الأعمال للفتيات والمرأة الريفية"، إذ تستهدف المبادرة من كل محافظة 45 امرأة من صاحبات الأعمال والفتيات المهتمات بتأسيس مشروعات في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية والمنتجات المرتبطة بها، والباحثات عن عمل.

تتمحور الحلقة الأولى حول العصف الذهني (إبداع وابتكار واستدامة) وتهدف إلى تعريف المشاركات بمفهوم العصف الذهني وأهميته في توليد الأفكار الإبداعية والابتكارية التي تسهم في تحقيق الاستدامة في مشروعات ريادة الأعمال، كما تسعى حلقة العمل إلى تطوير مهارات المشاركات في التفكير النقدي والتحليلي والتخطيطي والتنفيذي لتحويل أفكارهن إلى مشروعات ناجحة ومستدامة. فيما تتناول حلقة العمل الثانية فرص ريادة الأعمال وآفاقها للفتيات والمرأة الريفية (فرص التحسين والتطوير لمشاريع التنمية الريفية وآفاقها)، وتهدف الحلقة إلى رفد المشاركات بالمعارف والمهارات وتعزيز قدرات الفتيات والمرأة الريفية في مجالات التحسين والتطوير لمشاريعها الصغيرة والمتوسطة؛ وذلك من خلال تقديم مفاهيم وأدوات وأساليب عملية تساعدها على تحديد الفرص والتحديات التي تواجهها في سوق العمل، ووضع خطط واستراتيجيات فعالة لتحسين جودة منتجاتها وخدماتها، وزيادة قدرتها التنافسية والابتكارية، وتطوير علاقاتها مع الزبائن والشركاء.

كما تهدف الحلقة إلى تشجيع المرأة الريفية على المشاركة الفعالة في صنع القرارات المتعلقة بمشروعاتها، وتعزيز ثقتها بنفسها وبإمكاناتها، وتحفيزها على التعلم المستمر والتطور المهني، إضافة إلى توفير فضاء تفاعلي لتبادل الخبرات والمعارف بين المشاركات حول موضوع الحلقة، وتقديم محتوى تطبيقي يغطي مجالات التحسين والتطوير لمشروعات المرأة الريفية، وتطبيق أدوات وأساليب عملية لتحليل الوضع الحالي للمشاركات وتحديد نقاط القوة والضعف في مشروعاتهن، وتصميم خطط عمل شخصية لكل مشاركة تحدد أهدافها وخطواتها لتحسين أدائها في سوق العمل، وكذلك تقديم التوجيهات والإرشادات للمشاركات حول كيفية التغلب على التحديات التي تواجههن في مجال عملهن، وتحفيز المشاركات على بناء شبكات دعم متبادل بينهن لتبادل المعلومات والخبرات والفرص.

وتناولت حلقات العمل التي قدمها الأستاذ محفوظ بن صالح الصباغ -أكاديمي محاضر ومدرب في إدارة المواهب وتنمية وتطوير الموارد البشرية وريادة الأعمال في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية- عددا من المحاور مثل: مفاهيم العصف الذهني الأساليب والقواعد، وأدوات استخدام العصف الذهني في توليد الأفكار الإبداعية والابتكارية، ومعايير اختيار الأفكار الريادية لمشروعات ريادة الأعمال، وتحليل جدوى الأفكار، وتحديد الأهداف، والخطط، والموارد للاستدامة. كما تضمنت محاور مفاهيم التحسين والتطوير وأهميتها للتميز بالمشروعات الريادية، وأدوات وأساليب رصد التحديات، وإدارة المصفوفات للمشروعات الريفية، وفرص وآفاق التحسين والتطوير بالمشروعات الريادية. فيما قدم الدكتور حمد بن جمعة النعيمي -محاضر أكاديمي في التسويق الرقمي في جامعه التقنية والعلوم التطبيقية- جلسات استشارية تمهيدية لمشاريع التنمية الريفية. ومن المقرر تنفيذ برامج المبادرة الوطنية في جميع محافظات سلطنة عمان وفق جدول زمني محدد، حيث تشكل مشروعات التنمية الريفية رافدًا مهمًا في تشكيل الاقتصاد والناتج المحلي من المنتجات الزراعية والسمكية والمنتجات المرتبطة بها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التنمیة الریفیة ریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

أبو ليمون يتابع المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، على متابعة المشروعات التنموية والخدمية لتحسين مستوى الخدمات ورفع جودة الحياة المعيشية للمواطنين، حيث تم متابعة العديد من الأعمال والمشروعات الحيوية بالمحافظة. 

شملت هذه المتابعة، قطع الفرمة بشارع الورش بقرية دناصور، والمتفرع من طريق 88، بالإضافة إلى فرد طبقة السن بطريق السمسميه بميت شهاله، ضمن خطة التطوير والرصف الجاري تنفيذها في شوارع المدينة.

كما تم متابعة الأعمال الإنشائية بمحطة رفع الصرف الصحي بدراجيل، وأعمال الصرف الصحي بدنشواي، مما يساهم في تحسين خدمات الصرف الصحي وتوسيع شبكاتها، ومتابعة تبطين ترعة السمسميه بقرية عشما بهدف ترشيد استخدام الموارد المائية، تعظيم الاستفادة منها، والحد من فواقد شبكات الترع بمركز ومدينة الشهداء.

كما تابع ابو ليمون، مستجدات الموقف التنفيذي لموقف قويسنا النموذجي الجديد الذي يتم إنشاؤه على مساحة 2 فدان في مركز ومدينة قويسنا، يأتي هذا المشروع في إطار خطة المحافظة لإنشاء مواقف حضارية ومتكاملة لتخفيف الزحام، تحقيق السيولة للمركبات، وتخفيف الكثافات المرورية، مما يسهم في الارتقاء بالمظهر الحضاري والجمالي للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفرالشيخ يتفقد مركز استدامة للتدريب والتطوير
  • أبو ليمون يتابع المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات هادفة تعزز الشراكة في مجالات الابتكار والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • محافظ الشرقية يوجه بإعداد تقرير مفصل للقرى والمدن وسرعة توزيع التابلت
  • وزير الزراعة يبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزير الزراعة الجديد: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية
  • في أولى إجتماعاته.. .محافظ الشرقية يُوجه ببذل المزيد من الجهد والعمل بروح الفريق الواحد
  • مدبولي: سنحدد كيانا مسؤولا عن المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة
  • وزير الزراعة يؤكد على استكمال خطط التنمية الريفية والتطوير للوزارة
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي