زنقة 20 | الرباط

لن يكون بمقدور المصدرين المغاربة المشاركة في المعارض الفلاحية في أوروبا بسبب “أزمة التأشيرات” التي تشكل عقبة أمام المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوروبا.

و يشكو مهنيو النقل الدولي منذ مدة طويلة من صعوبة الحصول على التأشيرات ، الأمر الذي يعيق الصادرات الفلاحية المغربية.

واليوم ، تتجلى الأزمة في شكل آخر ، حيث أن أرباب الشركات الفلاحية و المصدرين يعانون بدورهم من الحصول على موعد لتقديم طلب التأشيرة لحضور معارض دولية مثل معرض مدريد.

وباتت معضلة “الفيزا” عائقاً حقيقياً أمام المهنيين المغاربة للمشاركة في معارض دولية والتواصل مع زبناء أجانب، بما في ذلك المعارض الفلاحية الكبرى مثل معرض Fruit Attraction القادم الذي سيعقد في مدريد بداية اكتوبر، أو Fruit Logistica في برلين.

و أعرب العديد من المصدرين المغاربة عن استيائهم من هذا الأمر ، حيث قال أحد المصدرين في شمال المملكة : “هذا العام لا يمكننا المشاركة في فروت أتراكشن في مدريد بسبب عدم توفرنا على موعد لتقديم طلب للحصول على تأشيرة”.

و أضاف في تصريحات لموقع freshplaza أن الحصول على تأشيرة أصبح أمرا شبه مستحيل ، وهو ما دفعه للتخلي ببساطة عن المشاركة في هذا الحدث الدولي ، بالرغم من أن كل معاملات شركته تتم مع زبناء أوروبيين.

مصدر آخر للمنتجات الفلاحية المغربية صرح بدوره :”انتهت صلاحية تأشيرتي قبل فترة الصيف مباشرة. للمرة الأولى منذ أن بدأت عملي ، سأغيب عن حضور معرض Fruit Attraction ، وكذلك العديد من المصدرين الآخرين الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

التمارين الرياضية تمنع تلف الأعصاب أثناء العلاج الكيميائي

أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة تمارين رياضية محددة عندي تلقي علاج للسرطان، يمكن أن تمنع تلف الأعصاب في كثير من الحالات.

وأجرى الدراسة فريق بحثي بقيادة عالمة الرياضة الدكتورة فيونا ستريكمان من جامعة بازل وجامعة الرياضة الألمانية في كولونيا، ونشرت نتائجها في مجلة جاما إنترناشيونال ميدسن في الأول من يوليو/تموز الجاري وكتب عنها موقع يوريك أليرت.

الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي

لسوء الحظ فإن العديد من أدوية السرطان، بدءا من العلاج الكيميائي وحتى العلاجات المناعية الحديثة، تهاجم الأعصاب وكذلك الخلايا السرطانية. وتجعل بعض العلاجات -مثل أوكساليبلاتين أو قلويدات فينكا- 70 إلى 90% من المرضى يشكون من الألم أو مشاكل في التوازن أو الشعور بالخدر أو الحرقة أو الوخز.

ويمكن لهذه الأعراض أن تكون منهكة للغاية، كما يمكن أن تختفي بعد علاج السرطان، ولكنها تصبح مزمنة عند نصف المرضى تقريبا، ويطلق المتخصصون على هذه الأعراض اسم الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي (chemotherapy-induced peripheral neuropathy).

التمارين التي تجريها جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي تمكنت من تقليل تلف الأعصاب بنسبة 50 إلى 70% (بيكسلز) تمارين التوازن

وشملت الدراسة 158 مريضا بالسرطان من الذكور والإناث الذين كانوا يتلقون العلاج إما باستخدام أوكساليبلاتين أو قلويدات فينكا.

وقسّم الباحثون المرضى عشوائيا إلى ثلاث مجموعات؛ كانت الأولى عبارة عن مجموعة مراقبة تلقّى أعضاؤها رعاية قياسية دون تمارين رياضية، فيما أكملت المجموعتان الأخريان جلسات التمرين مرتين في الأسبوع طوال مدة العلاج الكيميائي، واستمرت كل جلسة ما بين 15 و30 دقيقة.

وقامت إحدى هذه المجموعات بتمارين ركزت في المقام الأول على التوازن على سطح غير مستقر بشكل متزايد، وتدربت المجموعة الأخرى على لوحة الاهتزاز.

نتائج الدراسة

وأظهرت الفحوص المنتظمة على مدى السنوات الخمس التالية، أنه في المجموعة الضابطة كان عدد المشاركين الذين عانوا من الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي نحو ضعف عددهم في أي من مجموعات التمرين.

وبمعنى آخر، تمكنت التمارين التي أُجريت جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي من تقليل تلف الأعصاب بنسبة تتراوح بين 50 و70%.

وبالإضافة إلى ذلك، أدت التمارين إلى زيادة جودة حياة المرضى، وقلل الحاجة لخفض جرعات أدوية السرطان المستخدمة، كما خفض معدل الوفيات في السنوات الخمس التالية للعلاج الكيميائي.

مقالات مشابهة

  • مسيرة لعشرات الفلاحين بالجرارات إحتجاجاً على وزير الفلاحة في مسقط رأسه
  • تامر عبدالحميد: أزمة اختيارات اللاعبين تضرب المنتخب الأولمبي قبل المشاركة في أولمبياد باريس
  • وكيل بوطيب يكشف لـ«الأسبوع» تفاصيل إنهاء أزمة الرخصة الأفريقية
  • الزمالك يحصل على رخصة المشاركة في البطولات الأفريقية
  • زعيم حزب العمال المعارض يصوت في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • مرحلة جديدة أبعدت صلاح.. أزمة الكبار تضرب منتخب مصر قبل أولمبياد باريس
  • الدولار اليوم يخترق حاجز الألفين جنيه
  • إقصاء أبناء جهة الداخلة من المشاريع الفلاحية يضع الوزير صديقي في ورطة
  • عاجل.. انفراجة جديدة في أزمة الزمالك مع خالد بوطيب
  • التمارين الرياضية تمنع تلف الأعصاب أثناء العلاج الكيميائي