لي لينغ : توقيع اتفاقية تجارية مشتركة قريبا لتصدير المنتجات البحرية المختلفة للسوق الصيني

انطلقت صباح اليوم في صلالة أعمال المنتدى العماني الصيني "علاقات تاريخية وآفاق واعدة"، تزامنا مع الذكرى العاشرة للبناء المشترك لمبادرة "الحزام والطريق"، ومرور 45 عامًا على إقامة علاقات الصداقة الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين الشعبية وذلك تحت رعاية معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي، رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين ورجال الأعمال من الجانبين العماني والصيني.

وأعلنت سعادة لي لينغ بينغ سفيرة جمهورية الصين الشعبية لدى سلطنة عُمان خلال كلمتها في المنتدى أن الاستثمار الصيني المباشر في عمان بلغ 21.74 مليون دولار أمريكي، بزيادة سنوية قدرها 116.75% ، منوهة إلى أن هناك اتفاقية تجارية بين البلدين سوف توقع قريبا لتصدير المنتجات البحرية المختلفة للسوق الصيني.

وأوضحت أن قيمة الأعمال لمشروعات المقاولات للشركات الصينية في سلطنة عمان بلغت 9.5 مليار دولار أمريكي في نهاية العام الماضي، وبلغ حجم الاستثمارات التراكمية 3.5 مليار دولار أمريكي، أما حجم التبادل التجاري فقد بلغ 40.45 مليار دولار أمريكي بزيادة سنوية وصلت إلى 25.8%. مشيرة إلى أن قيمة واردات الصين من سلطنة عمان سجلت ارتفاعا نسبته 26.7% لتبلغ 36.24 مليار دولار.

وقالت: إن في بداية العام الجاري، وقّعت العديد من الشركات الصينية العاملة في مجالات التصنيع والتعدين والطاقة الجديدة والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، اتفاقيات لتنفيذ مشاريع استثمارية وهندسية جديدة في سلطنة عمان.

وشهد المنتدى العماني الصيني عددا من أوراق العمل التي تناولت موضوع العلاقات الاقتصادية التاريخية بين البلدين على مر التاريخ والدور المهم للتفاعل الثقافي والتجاري بينهما، وناقشت الجلسة المجالات التي ممكن أن يتطور التعاون فيهما بين البلدين مثل الإعلام، والثقافة والفنون، والسياحة، والتعليم والزيارات العلمية، وكذلك المعارض المشتركة، والتسهيلات والامتيازات التي تقدِّمها سلطنة عُمان للمستثمرين الأجانب، ودورها في الارتقاء بمستوى التبادلات التجارية، والاستثمارات في القطاع اللوجستي، وكما تطرقت إحدى الجلسات إلى مبادرة "الحزام والطريق"، واستكشاف دور هذه المبادرة في تعزيز التعاون بين سلطنة عمان والصين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار أمریکی ملیار دولار سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي

عقد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بجامعة الفيوم، جلسته رقم ٢٠٠ برئاسة الدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعضوية أعضاء المجلس الموقرين، وذلك اليوم الإثنين الموافق ٢٠٢٤/٩/١٦ بالمكتبة المركزية، وذلك تحت رعاية الدكتور  ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم.

 

صرح الدكتور عاصم العيسوى، بأن المجلس قد أحيط علمًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن اللائحة الموحدة لوحدة حقوق الإنسان بالجامعات المصرية، وأيضًا إحاطة المجلس علمًا بشأن مبادرات ( التحول الرقمي - ابدأ مشروعك) التي تنظمها الإدارة العامة لخدمة المجتمع بالتعاون مع الكليات.

 

وأضاف أنه تمت إحاطة المجلس علمًا بالمنح المقدمة من سفارة جمهورية الصين الشعبية لحضور دورات تدريبية (العلاج الصيني التقليدي، مدرسين اللغة الصينية، التعليم العالي بالصين) وذلك خلال شهري أغسطس وسبتمبر ٢٠٢٤ في إطار التعاون بين الجامعة والجمعية المصرية للصداقة الصينية.

 

كما تمت إحاطة المجلس علمًا بأنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في الفترة من ٢٠٢٤/٧/٢٩ إلى ٢٠٢٤/٩/١٢ (الإدارة العامة لخدمة المجتمع والمشروعات البيئية - كليات الجامعة - مشروع التنور المجتمعي). 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الفيوم تستقبل لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة IMG-20240916-WA0031 IMG-20240916-WA0032 IMG-20240916-WA0030

مقالات مشابهة

  • إبراهيم بني عرابة لـ عمان: المهرجان فرصة لمشاهدة عروض انتقائية.. والمسرح العماني له عشاقه
  • 76 عملا تجسد التعاون الثقافي في المعرض العماني البحريني للفنون التشكيلية
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ”568.2″ مليار يوان
  • جلسات مشتركة بين شركاء القطاع السياحي بسلطنة عُمان والسعودية بصلالة
  • بنك الاستثمار العماني يشارك في "ملتقى أخبار التمويل الإسلامي"
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • السيد شهاب يستعرض مع وزير الخارجية العراقي العلاقات الأخوية الوطيدة
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار