"شعب مالوش كتالوج".. مقولة تطلق على المصريين نظرا لرد فعلهم غير المتوقع في أي موقف أو كارثة تحل بهم، وهو ما برهن عليه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بالسخرية من أسم المتحور الجديد لفيروس كورونا، الذي يطلق عليه EG.5 أو ايريس.

مفاوضات الأهلي مع نجم بايرن ميونخ.. وكولر يستطيع التتويج بكأس العالم للأندية أنا سعودي أنا هلالي| صفقة نيمار.

. أغرب بنود عقد لاعب في العالم القلق يجتاح العالم من متحور ايريس

ساد قلق كبير في جميع دول العالم، عقب اجتياح متحور جديد من فيروس كورونا، وهو EG.5، ويُطلق عليه علماء اسم "إيريس"، وتمكن من الانتشار في أكثر من 50 دولة حول العالم.

وتعد سلالة متحور كورونا الجديد EG.5 من "أوميكرون البديل" المعروف باسم (XBB.1.9.2)، ويتشابه مع متحور أوميكرون لكنه ينتشر بشكل أسرع، ويمتلك المتحور الجديد طفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

أغضبت الجميع واعتذرت| القصة الكاملة لأزمة تصريحات مادلين طبر عن عادل إمام غضب ومطالب بالمقاطعة.. كم تقاضى البلوجر «أبو كرش» من محلات شهيرة في مصر؟ متحور EG.5 حول العالم

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن معظم العينات المبلغة من الصين (30.6٪ ، 2247 عينة)، أما الدول الأخرى التي تحتوي على 100 عينة على الأقل هي الولايات المتحدة الأمريكية (18.4٪ ، 1356 عينة)،  كوريا (14.1٪ ، 1040 عينة).

بينما العينات المبلغة من اليابان (11.1٪ ، 814 عينة)، كندا (5.3٪ ، 392 عينة)، أستراليا (2.1٪ ، 158 عينة)، سنغافورة (2.1٪ ، 154 عينة)، المملكة المتحدة (2.0٪ ، 150 عينة)، فرنسا (1.6٪ ، 119 عينة)، البرتغال (1.6٪ ، 115 عينة)، وأسبانيا (1.5٪ ، 107 عينة).

انتهت يا كلوب| محمد صلاح يحسم قراره لهذا السبب .. التفاصيل لقطة محمد صلاح تكتب النهاية| ماذا حدث في مباراة ليفربول وتشيلسي ؟ تقاليع شباب شبرا.. إعلانات غرف الرعب والشقة المسكونة تغزو الشوارع وتهدد بكارثة مصري يتزوج ملكة جمال تونس| ما القصة؟ كان هايحصل في مصر.. ماذا قال نقيب الموسيقيين بعد إصابة 60 في حفل ترافيس سكوت بإيطاليا؟ حكاية فتاة أهدت صديقتها سيارة بـ 3 ملايين جنيه في عيد ميلادها .. لماذا ؟ سخرية المصريين من الفيروس

سادت حالة من السخرية بين المصريين خاصة رواد السوشيال ميديا على اسم المتحور الجديد، واستبدلوا الاسم من EG.5 إلى 5 جنيه.

وانطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في إطلاق النكات والتعليقات الساخرة من اسم الفيروس، غير مبالين بخطورته، وكتبت إحدى المتابعات: "أنا مش فاهمة ايه متحور 5 جنيه ده، بس ان شاء الله تبقى ابحاث"، وعلقت أخرى: "على كده اللي عندي ده مش دور برد، ولا حساسية زايدة، طلع متحور 5 جنيه، يعني يوم ما اتعب يبقى تعب اسمه 5 جنيه.. عيب".

وعلقت متابعة: "يعني مكنش دور برد من المصيف، تؤ تؤ كان متحور 5 جنيه"، وكتب آخر: "مصر كلها مش قاعدة على بعضها عشان 5 جنيه".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مش دور برد سخرية المصريين المتحور الجديد ايريس

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان الجديد لـ«الوطن»: أسعى إلى توفير فرص عمل وشقق لجميع فئات المجتمع

أعلن المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أن وزارة الإسكان ستشهد خلال الفترة المقبلة طفرة في مجال تقديم الخدمات للمواطنين، مؤكدا أن الوزارة بقيادة الدكتور عاصم الجزار ومن قبله الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قطعت شوطا كبيرا لتقديم أفضل خدمة للمواطنين، متعهدا بمواصلة الجهود لتنفيذ لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

طفرة في مجال تقديم الخدمات للمواطنين

 

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ«الوطن»: سنعمل على توفير فرص عمل للشباب، من خلال التوسع في مشروعات الإسكان والمرافق، والعمل على تبني المبادرات الجادة لسكان المدن الجديدة»، مشيرا إلى أن الوزارة ستعلن قريبا عن توفير وحدات سكنية جديدة ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» ووحدات الإسكان الاجتماعي، ولن نغفل عن طرح وحدات سكنية لجميع فئات المجتمع بكل شرائحه.

 

 تقديم خدمات للمصريين في الخارج

وتابع: «لن نغفل عن تقديم خدمات للمصريين في الخارج ، من خلال مشروعات  بيت الوطن لربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، مشيرا إلى أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تعمل لخدمة المواطن في المقام الأول خاصة محدودي ومتوسطي الدخل».

 

دعم مبادرات ترشيد استهلاك مياه الشرب 

 

وأكمل «سندعم بقوة مبادرات ترشيد استهلاك مياه الشرب، ومستمرون في تقديم خدمات مياه الشرب والصرف الصحى لجميع قرى الجمهورية، بحيث تصل خدمات مياه الشرب والصرف الصحى لجميع المصريين، وفي مقدمتها قرى المبادرة الرئاسية حياه كريمة». 

الالتزام بتنفيذ المشروعات في مواعيدها 

وأكد أن ملف تطوير القاهرة التاريخية والمشروعات التنموية بالمدن الجديدة ستشهد اهتماما متزايدا خلال الفترة المقبلة، مشددا على ضرورة الالتزام بتنفيذ جميع المشروعات في مواعيدها المحددة سلفا، وبأفضل جودة ممكنة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

مقالات مشابهة

  • المصريون بالنمسا: من الأجدى ضم وزارة الهجرة إلى الخارجية
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: العاقل اللبيب مَن جعل على لسانه رقيبًا يكفه عن البهتان والغيبة والكذب والسخرية والاستهزاء
  • تفاصيل الطرح الجديد لشقق الإسكان.. 50 ألف شقة بـ17 منطقة
  • الحكومة الجديدة 2024.. وزير العمل يفجر مفاجأة للعمال المصريين
  • بعد ضم الهجرة .. ملفات تهم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة الجديد
  • البورصة تربح 7.5 مليار جنيه بختام جلسة تعاملات اليوم
  • وزير الإسكان الجديد يطمئن محدودي الدخل: شقق سكن لكل المصريين على رأس أولوياتنا
  • جدة.. إصدار وتجديد 7,009  شهادة صحية وفحص 7,175 عينة غذاء
  • وزير الإسكان الجديد لـ«الوطن»: أسعى إلى توفير فرص عمل وشقق لجميع فئات المجتمع
  • الأهرام: قبل 11 عاما مصر استردت هويتها واسترد المصريون وطنهم