الثورة السورية ومتطلبات العرب
تاريخ النشر: 9th, December 2024 GMT
الانكسار المفاجئ لرئيس سوريا بشار الأسد مساء 6 ديسمبر 2024م بعد أن جثم هو وأسرته على كرسي الحكم على مدى 54 عاما، ثلاثون منها هي فترة حكم والده الفريق أول حافظ الأسد، الذي قام بإنقلاب عام 1970م ثم استلم منه الحكم إبنه بشار عام 2000م.
للأسف انحدار سوريا السياسي والإداري على مستوى الدولة، بعد ليبيا واليمن، واستشراء مظاهر الفوضى المسلحة في غالب أرجائها منذ عام 2010م بما أفضى لتغيير نظام الحكم عبر المعارضة المسلحة، كضرورة قصوى، يؤكد صحة وموثوقية المثل العامي السوداني:
” الفشا غبينتو خرب مدينتو”.
حالة السودان في أبريل 2019م لم تكن مفاجئة ولا بدعا، فهي سنة السودانيين في فقه السياسة من لدن ثورتي أكتوبر 1964م وأبريل 1985م، اللتين أفضتا لحكومتين منتخبتين بسلاسة فائقة. بيد أن بدعة تقاسم العسكريين مع المدنيين غير المسبوقة في تاريخ السودان السياسي، والتدخل الأجنبي المباشر من سفارات الدول الأجنبية، هو ما أفضى بأهل السودان لما هم فيه من هم وامتعاض وغثيان.
ذلك لأن من ترك المجرب “حاقت به الندامة” كما يقول مثل أهل السودان الآخر.
أما على المستوى الدولي فإن ما حدث في سوريا هو اقتباس منهجي، وتطبيق حرفي، لما أحاط بالجنرال اليوغندي عيدي أمين دادا في عام 1979م، عندما انطلقت المعارضة المسلحة من تنزانيا المجاورة، بمشاركة وتواطؤ رئيسها جوليوس نايريري، الذي سلح وحمل المعارضة المسلحة على مركبات جيشه، يتقدمهما يواري موسوفيني وبول كاقامي فحكما يوغندا ورواندا على التوالي، وحتى يومنا هذا.
بيد أنه يتعين على المعارضة السورية، التي أصبحت اليوم صاحبة الأمر، ولاقت الترحيب من عموم الشعب السوري، باختلاف مكوناته الاجتماعية والثقافية، وبعد قرارات قيادات الجيش العربي السوري الوطنية والجريئة التي حقنت دماء شعبهم، عليهم أن يستفيدوا من دروس من سبقهم في هذا المضمار، من البعداء وأهل الجوار، والإعتبار بعواقبهم.
فعليهم أولا إعلان موعد لإجراء الانتخابات العامة وفي فترة لا تتجاوز العام الواحد، مهما كانت الأعذار، فإن التطاول مضر بإدارة الحكم، وتجربة السودان منذ أبريل 2019م هي خير برهان.
ثم يجدر بقادة الثورة عقد مؤتمرات شاملة للمصالحة الوطنية، والسعي بقدر ما يتيسر للعفو العام، وفتح صفحات نظيفة دون ضغائن ولا ثارات مع شعبهم، وإكرام من استذل بنزع الملك وبدلت أحوالهم، لأن تلكم هي سنة نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وهي عقيدة معظم السوريين.
فهو الذي عفا عن مقاتليه من طغاة مكة وجلاوذتها المشركين الذين ساموا المسلمين سوء العذاب؛ فقال لهم وهم يرسفون بين يديه في الأغلال خاشعين وأذلاء منكسرين:
“إذهبوا فأنتم الطلقاء”؛ فعرفوا بذلك اللقب الإنساني الحليم إلى يوم الناس هذا وفي تواريخ البلدان وسير الأعلام.
كذلك يجدر بقادة السلطة السورية الجديدة أن يشكلوا حكومة قومية تحفظ التمثيل النسبي لكل الفصائل المشاركة من مواطنيهم، وألا يستأثروا بالحكم كغنيمة باردة، ولا يتعاملوا بالانتقام، ولا الانتصار لحظوظ النفس الأمارة، بل عليهم أن يستنوا بسنة النبي يوسف بن يعقوب عليه السلام، الذي يرقد بجوارهم، فيقولوا لمن أساء اليهم: “لا تثريب عليكم اليوم، يغفر الله لكم”. وإنما قص الله أمره للمسلمين في القرآن لأخذ العبرة فيما سن قبلنا من المقربين وأولياء الله الصالحين.
يجدر كذلك أن تحفظ حكومة الثورة السورية العهود والمواثيق الدولية المبرمة مع الجميع، وخاصة مع دول وازنة دوليا وإقليميا، كروسيا وإيران وتركيا، ووفق قاعدة المعاهدات الدولية ومبدأ: “فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم”..
كذلك يجدر التنسيق وتعزيز العلاقات مع دول الجوار الشقيقة وخاصة لبنان والأردن والعراق.
للأسف ظل دور الجامعة العربية خافتا وغائبا وأقل من المطلوب طيلة فترة النزاع، ومنذ صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254عام 2015م والذي دعا للمصالحة الوطنية وإجراء الانتخابات العامة واستيعاب المعارضين في الحكم، فرفضته حكومة الرئيس بشار، فوصفتهم بالإرهابيين والمفسدين المارقين، وركنت لقوة حليفتيها روسيا وإيران لقمع مواطنيها.
فضلا عما ذكر، يتعين على الجامعة العربية الإرتقاء لمستوى الحدث والراهن الماثل على الأرض، وعليها أن تتحرك بنبض الشعوب، فلا تكون مجرد مكتب للسكرتارية أو وكالة للعلاقات العامة والمراسمية، والاكتفاء بإصدار المذكرات، وكما يراها كثير من المراقبين الدبلوماسيين.
الشعوب العربية تحتاج للأفضل لتمضي بعزة وثقة في مسيرة العصر والتقدم، ولن يتأتى هذا إلا بتغيير شامل ومدرك للواقع، يستلهم روح العصر ويحس نبض الجماهير العربية، ويتفهم اشواقها وتمنياتها، وعبر تفعيل آليات قاصدة للإرتقاء بالحكم الراشد وفي كل الدول الأعضاء، وتوسيع الشراكة السياسة القاعدية، والشورى البرلمانية، وتعزيز آليات المساءلة القانونية وبسط العدل والنزاهة.
دكتور حسن عيسى الطالب
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
أغاني وهتافات الثورة السورية.. صوت النضال في مواجهة وحشية النظام (شاهد)
شهدت الثورة السورية منذ اندلاعها في عام 2011 العديد من التحولات الجذرية والمراحل التي قدمت خلالها نموذجا ثوريا للنضال، بما في ذلك الدور البارز الذي لعبته الأغاني والهتافات الشعبية في تحفيز الشعب السوري على الصمود والمقاومة في مواجهة نظام بشار الأسد.
فقد شكلت هذه الأغاني جزءا لا يتجزأ من الهوية الثورية للشعب السوري، حيث أضحت وسيلة للتعبير عن الغضب والمقاومة في مواجهة آلة القمع التي واجههم بها النظام المخلوع، كما كانت وسيلة لنقل رسائل سياسية وثقافية ولتوحيد الأصوات المعارضة.
دور الأغاني والهتافات في الثورة
ومنذ الأيام الأولى للثورة، ظهرت أغاني وهتافات كانت تهتف بها الحشود في الشوارع والساحات العامة. وكانت هذه الأغاني بمثابة أداة فعّالة في التعبير عن رفض نظام الأسد وقمعه، ورفع الروح المعنوية للمحتجين.
امتزجت كلمات هذه الأغاني بمفردات الثورة والمطالب السياسية، واصطف فيها الشعراء والمغنون والناشطون مع الثورة السورية في مواجهة النظام القمعي.
ومن أبرز الهتافات التي انتشرت في المظاهرات، "يلا إرحل يا بشار" و"عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد" و"ما في للأبد" و"واحد واحد واحد.. الشعب السوري واحد"، وهي هتافات تدعو إلى الوحدة والنضال المستمر.
وتميزت المظاهرات خلال سنين الثورة السورية بهذه الهتافات والأهازيج التي أعطت الاحتجاجات زخما كبيرا، وأدت إلى انتشار المقاطع المصورة التي وثقت الحراك الشعب على نطاق واسع.
وشملت الأغاني التي ذاعت في المظاهرات والاحتجاجات المناهضة للنظام، رسائل ضد القمع والقتل العشوائي، وتحمل في طياتها مطالب الحرية والعدالة.
ومن هذه الأغاني التي حفرت مكانها في ذاكرة السوريين الثورية "يا يما ثوب جديد" و"جنة جنة يا وطنا"، بالإضافة إلى "طيب إذا منرجع" و"سكابا" و"عالهودلاك".
أبرز مغني الثورة السورية
تعددت الأصوات التي ساهمت في تعزيز الثورة السورية من خلال الأغاني، وبرز عدد من المغنين الذين أصبحوا رموزا موسيقية وثورية لدى السوريين.
◼ قاشوش حماة
يُعد إبراهيم قاشوش أحد أبرز الأسماء في موسيقى الثورة السورية. كان مغنيًا ومؤديًا شعبيًا، واشتهر بهتافاته وأغانيه التي ألهبت حماس الثوار.
أشهر أغانيه "يلا ارحل" التي أصبحت رمزًا للاحتجاجات السورية. ورغم تداول أنباء عن مقتله بطريقة وحشية تضمنت اقتلاع حنجرته ورمي جثته في نهر العاصي على يد قوات النظام عام 2011 إلا أن تحرير حماة خلال معركة "ردع العدوان" كشف عن نجاة المغني السوري الشهير.
وكشف عبد الرحمن فرهود، المؤدي الحقيقي لأهازيج القاشوش، عن بقائه على قيد الحياة، وهو ما أثار حالة من الابتهاج في الأوساط السورية.
◼ عبد الباسط الساروت
يعتبر الساروت من أبرز المغنين الذين حملوا الصوت الثوري للمجتمع السوري. كان حارس مرمى منتخب سوريا الوطني في كرة القدم، قبل أن يصبح رمزا من رموز الثورة السورية.
تميزت أغانيه بالكلمات التي تحث على النضال ضد الظلم وتخاطب جميع فئات الشعب السوري بشكل مباشر، كما كان الحال في أغانيه "يا يما بتوب جديد" و"جنة جنة يا وطنا".
توفي الساروت الذي ينحدر من مدينة حمص، في عام 2019 بعد سنوات من المشاركة في المعارك ضد النظام المخلوع، وقد بقي ذكره لدى السوريين حيا كأحد رموز الثورة السورية.
◼ وصفي المعصراني
يُعد المعصراني من الأصوات التي أضافت إلى الثورة السورية أبعادا موسيقية مميزة، حيث سطع نجم المعصراني في فترة الثورة بأغانيه التي مزجت بين ألحان العزف التقليدي وكلمات تلهب الحماسة.
كانت أغاني المعصراني مليئة بالعواطف والحماسة، ما جعلها تمثل التعبير الأصيل عن معاناة الشعب السوري وتطلعاته نحو الحرية والكرامة في ظل عهد النظام المخلوع.
ومن أبرز الأغاني الثورية التي أداها المعصراني وتحولت إلى أهازيج ثورية في مظاهرات السوريين، "طيب إذا منرجع" و"ساقط ساقط" و"سكابا يا دموع العين" و"عالهودلاك".
◼ سميح شقير
أصدر الفنان السوري سميح شقير أغنيته الشهيرة "يا حيف"، وهي أول أغنية في الثورة السورية، بعد أيام قليلة من انطلاق الاحتجاجات في سوريا ومواجهتها بالقمع المفرط من قبل نظام بشار الأسد.
ووصفت الأغنية التي انتشرت على نطاق واسع وتحولت إلى إحدى الأيقونات الموسيقية للثورة السورية، ما حدث في محافظة درعا التي تعرف بـ"مهد الثورة"، من قمع واعتقال للأطفال.
تأثير الأغاني على الثورة السورية
لم تقتصر تأثيرات هذه الأغاني على التحفيز النفسي للمتظاهرين فقط، بل ساعدت أيضا في نقل القضية السورية إلى العالم. فمن خلال منصات الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية، انتشرت الأغاني التي تعبر عن معاناة الشعب السوري في مواجهة ترسانة النظام وحلفائه العسكرية.
وأصبحت هذه الأغاني أداة إعلامية متاحة للعالم الخارجي لمتابعة الثورة السورية وتفهم معاناتها وإيصال المآسي التي عاشها السوريون خلال سنين الثورة.
كما ساهمت الأغاني في توحيد الصفوف داخل سوريا، حيث كانت تساهم في بناء شعور مشترك بالهوية الثورية من خلال ذكر أسماء المدن وما تتميز به كل محافظة على حدة، ما عزز روح الصمود لدى الشعب السوري. وقد عكست الأغاني والأنشودة الثورية الهوية الثقافية السورية.
تعامل النظام مع الأغاني الثورية
لم يكن رد فعل النظام السوري المخلوع على هذه الأغاني ردا يتساوى مع وصفها أهازيج شعبية تنادي بالحرية، بل كان يرى فيها تهديدا مباشرا لسلطته القمعية وهيبته.
وسعى النظام بمنظومته الأمنية إلى قمع هذا النوع من التعبير عن الرأي باستخدام الأساليب القمعية والوحشية، والتي شملت الاعتقالات والتهديدات والقتل والمداهمات.
وكانت قوات النظام المخلوع تلاحق كل من يشارك في إنتاج أو نشر هذه الأغاني أو الهتافات، حيث استخدم النظام قوته الأمنية لتفريق المتظاهرين وقمع الأصوات التي تدعو للتغيير.
كما كانت قوات النظام تعتقل كل من يُعرف عنه الاستماع إلى هذه الأغاني والهتافات، أو يتم العثور على تسجيلاتها في هاتفه المحمول على الحواجز الأمنية أو خلال المداهمات الأمنية.
وكانت الحملات القمعية التي يشنها النظام ضد السوريين الناشطين في هذا المجال، تهدف إلى إسكات أي شكل من أشكال المعارضة والتهديد الذي تمثله الأغاني والهتافات الثورية.