طالبت السلطات الألمانية، اليوم الخميس، بفرض عقوبات أوروبية على قادة المجلس الانتقالي في النيجر، وفقا لـ«القاهرة الإخبارية».

يذكر أن عبد الفتاح موسى مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس» قد صرح، أن في حال فشل كافة الحلول التي تطرح لتهدئة الأوضاع السياسية والانقلابات العسكرية في النيجر، فإن قوتنا جاهزة للرد.

وأشار إلى أن المجلس العسكري يعمل على تبرير الانقلاب في البلاد ويتظاهر وكأنه مستعد للمناقشات والمحادثات مع باقي الأطراف التي تحاول في إصلاح الأوضاع.

وقال المفوض السياسي، إن المجموعة الاقتصادية «إيكواس» ستسعى لإستعادة النظام الدستوري في النيجر مرة آخرى، مؤكدًا أن منطقة الساحل الأفريقية تشهد في الوقت الحالي تمرد كبير على مدار أكثر من عقد، حيث نشب التمرد في شمال مالي لعام 2012 أولاً، قبل أن يمتد إلى النيجر وبوركينا فاسو المجاورتين في عام 2015.

اقرأ أيضاً«إيكواس»: إذا فشلت الحلول الدبلوماسية في النيجر سنرد بالقوة العسكرية

بعد مقتل 17 جنديا.. «إيكواس» تطالب سلطة النيجر العسكرية بإعادة محمد بازوم

مجموعة «إيكواس» تدين الهجمات المسلحة ضد جنود النيجر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النيجر رئيس النيجر دول افريقيا القارة الافريقية غرب افريقيا محمد بازوم انقلاب النيجر ايكواس ازمة النيجر صراع النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. العواملة يفضح كابرانات الجزائر ويكشف السبب الحقيقي الذي عجل بفرض الفيزا على المغاربة

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

بعيدا عن حملات السخرية العارمة التي رافقت قرار الجزائر القاضي بفرض الـ"فيزا" على المغاربة، والمبررات الواهية التي روجت لها الآلة دعائية لنظام الكابرانات، يقع شبه إجماع بين المهتمين بالموضوع، أن السبب الحقيقي والأرجح وراء اتخاذ هذا القرار، هي بطولة أمم إفريقيا التي ستحتضنها بلادنا متم سنة 2025.

وارتباطا بالموضوع، يجزم كل المتفاعلين مع هذا القرار أن نظام الكابرانات ومع اقتراب "كان المغرب"، بدأ يستشعر حجم الخطر الذي يتهدده، مشيرين إلى أن صدمة الجماهير الجزائرية التي ستحج إلى بلادنا بأعداد هائلة (بحكم قرب المسافة)، لمساندة الخضر، ستكون قوية جدا، مؤكدين أنها (الجماهير الجزائرية) ستقف على الحقيقة المرة التي صرف العسكر لأجل ميزانية ضخمة من أجل تضليل الشعب الجزائري.

في ذات السياق،  تفاعل الإعلامي المغربي-الأردني "نوفل العواملة" مع هذا الموضوع، حيث شدد عبر فيديو جديد بثه عبر قناته الخاصة على "يوتيوب"، على أن صدمة الجماهير الجزائرية ستكون كبيرة جدا حينما تصل إلى المغرب لمساندة منتخبها الوطني خلال بطولة أمم إفريقيا المقبلة، مشيرا إلى أن الأسطوانة المشروخة التي ظل الكابرانات يروجون لها عبر إعلامهم المأجور، ستتبدد بلا شك، بعد أن يكتشف الجزائريون حجم التقدم الهائل الذي تعرفه المملكة الشريفة على جميع المستويات و الأصعدة.

كما بدد "العواملة" كل المبررات الواهية التي تروج لها الآلة الدعائية الجزائرية منذ اتخاذ قرار فرض التأشيرة على المغاربة، المرتبطة بأسطوانة تجسس المغرب لصالح إسرائيل المشروخة، حيث قدم سلسلة من الأدلة القوية التي تؤكد وجود علاقات ومعاملات عدة تجمع الجزائر بالكيان الصهيوني.. (الفيديو):

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. العواملة يفضح كابرانات الجزائر ويكشف السبب الحقيقي الذي عجل بفرض الفيزا على المغاربة
  • “الكوني” و”اللافي” يبحثان مع المبعوث الفرنسي المستجدات السياسية والملفات المشتركة
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • دعاء زهران: القيادة السياسية قادرة على اتخاذ القرارات التي تحمي وتحافظ على أمن مصر القومي
  • إسرائيل تعلن اغتيال نبيل قاووق أحد كبار قادة «حزب الله»
  • أبرز الاغتيالات التي طالت قادة حزب الله.. آخرهم نصر الله (إنفوغراف)
  • «القومي للمرأة» يبحث نتائج مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • قلعة السراغنة .. أغلبية المجلس الجماعي أولاد خلوف توقع عريضة تطالب برحيل الرئيس