الأسبوع:
2024-10-07@05:53:33 GMT

البنك المركزي يرفع فائدة أذون الخزانة لأعلى 25%

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

البنك المركزي يرفع فائدة أذون الخزانة لأعلى 25%

أظهرت بيانات حديثة من البنك المركزي المصري ارتفاع متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة (أحد أدوات الدين الحكومي قصيرة الأجل) لأعلى 25% وذلك لأول مرة منذ أكثر من 22 عاما.

وأجرى البنك المركزي، اليوم الخميس، عطاء أذون خزانة لصالح وزارة المالية بهدف تمويل عجز الموازنة العامة للدولة بسبب زيادة المصروفات عن الإيرادات، بقيمة 59.

82 مليار جنيه.

وطرح البنك أذون الخزانة اليوم على شريحتين الأولي بقيمة 19 مليار جنيه أجل 182 يوما، الثانية 24 مليار جنيه أجل 364 يوما.

وتلقي على الشريحة الأولي عروض شراء بعدد 251 وقيمة 34.45 مليار جنيه، فيما تلقي على الشريحة الثانية 196 عرض من بنوك ومؤسسات بقيمة 46.23 مليار جنيه، وسط مطالب بلافع متوسط سعر العائد المرجح حتى 25.36%.

ووافق البنك على 192 طلب في الشريحة الأولي بقيمة 23.62 مليار جنيه تحت متوسط سعر عائد مرجح 25.07%، فيما بلغ متوسط سعر العائد على الشريحة الثانية أجل عام كامل نسبة 25.09%

ورفع البنك المركزي في 3 أغسطس أسعار الفائدة 1% لتصل إلى 19.25% على الإيداع و20.25% على الإقراض، لليلة واحدة.

اقرأ أيضاًتجديد تعيين حسن عبد الله قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة عام

الحريري: قرار البنك المركزي يعمل على تخارج واندماج شركات الصرافة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري البنك المركزى أذون خزانة المركزي المصري البنك المركزى المصري سعر الفائدة المركزى البنک المرکزی ملیار جنیه متوسط سعر

إقرأ أيضاً:

توقعات بخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في 17 أكتوبر

أسعار الفائدة.. قال رئيس البنك المركزي الفرنسي "فرانسوا فيليروي دي جالهاو" لصحيفة إيطالية إن البنك المركزي الأوروبي سيخفض على الأرجح أسعار الفائدة في 17 أكتوبر لأن النمو الاقتصادي ضعيف وهو ما يزيد من خطر انخفاض التضخم عن هدفه البالغ 2%.

ووفق لوكالة "رويترز"، خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة من مستويات قياسية مرتفعة مرتين بالفعل هذا العام، وتتوقع الأسواق الآن تخفيفا أسرع للسياسة النقدية مع احتساب التحركات في أكتوبر وديسمبر بالكامل مع تراجع الضغوط التضخمية بشكل أسرع مما توقعه صناع السياسات.

وقال فيليروي لصحيفة "لا ريبوبليكا" ردا على سؤال عما إذا كان هناك تخفيض في الرواتب هذا الشهر: "نعم، على الأرجح".

كما أضاف فيليروي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء بلومبرج اليوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر "خلال العامين الماضيين كان الخطر الرئيسي الذي واجهناه هو تجاوز هدفنا البالغ 2%، والآن يتعين علينا أيضا أن ننتبه إلى الخطر المعاكس، وهو تجاوز هدفنا بسبب ضعف النمو والسياسة النقدية التقييدية لفترة طويلة للغاية".

توقعات بخفض أسعار الفائدة على الودائع

فيما قدمت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أقوى تلميح حتى الآن في الأسبوع الماضي بأن خفض أسعار الفائدة في أكتوبر قادم، وكان صناع السياسات يصطفون خلفها منذ ذلك الحين .

وتوقع فيليروي المزيد من التخفيضات في سعر الفائدة على الودائع البالغ 3.5% العام المقبل، وقال إن البنك المركزي الأوروبي ينبغي أن يعود إلى السعر "المحايد"، الذي لا يبطئ النمو ولا يحفزه، في عام 2025.

وتابع فيليروي "إذا بلغ معدل التضخم في العام المقبل مستوى مستداما عند 2%، ومع استمرار توقعات النمو البطيئة في أوروبا، فلن يكون هناك أي سبب لبقاء سياستنا النقدية مقيدة، وأن تكون أسعار الفائدة لدينا أعلى من سعر الفائدة المحايد".

ورغم ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضي بسبب الاضطرابات في الشرق الأوسط، قال فيليروي إن البنك المركزي الأوروبي يميل إلى تجاهل مثل هذه الصدمات، شريطة أن تكون مؤقتة ولا تغذي الأسعار الأساسية، مشيرًا أن الانتصارعلى التضخم أصبح واضح في الأفق، ولكن هذا ليس سببا للرضا والاسترخاء في مسار محدد".

مقالات مشابهة

  • توقعات بخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في 17 أكتوبر
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه
  • قرض مشترك بقيمة 10.3 مليار جنيه من 8 بنوك
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الأربعة الماضية
  • تعميم من البنك المركزي بصنعاء لكافة المؤسسات المالية (وثيقة)
  • هل البنوك إجازة غدا الأحد؟.. «البنك المركزي» يوضح
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • بقيمة 1.5 مليار جنيه.. الداخلية تضبط أخطر تشكيل عصابي لتهريب الكبتاجون
  • المركزي الروسي يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل