جريدة زمان التركية:
2024-07-07@01:45:28 GMT

برلمانية ألمانية: تركيا ليست دولة قانون

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

برلين (زمان التركية)ــ قالت البرلمانية الألمانية عن حزب اليسار الألماني، جوكاي أكبولوت، التي احتُجزت لفترة قصيرة في تركيا، إن الحكومة التركية تلجأ إلى إجراءات “غير قانونية”، وأن اعتقالها يستند إلى “قرارات ومراسيم شخصية“.

في مقابلة مع وكالة دويتشه فيله النسخة التركية، قال نائب حزب اليسار الألماني، جوكاي أكبولوت، الذي أُطلق سراحها بعد احتجازها لفترة في أنطاليا في وقت سابق من هذا الشهر: “ليس هناك سيادة للقانون في تركيا منذ سنوات.

خلافًا لما يجب أن يكون في الديمقراطيات المتقدمة أو المتطورة، ومبدأ فصل السلطات غير مطبق”.

احتُجز أكبولوت في مطار أنطاليا في 3 أغسطس/ آب بسبب مذكرة توقيف بتهمة “الترويج لمنظمة إرهابية”.وتحدثت وسائل الإعلام عن اعتقال أكبولوت بعد 10 أيام من الحادث.

وفي حديث للوكالة، ذكرت أكبولوت أن اعتقالها كان أمرا يستند إلى “قرارات ومراسيم شخصية” وأن الحكومة تلجأ إلى إجراءات “غير قانونية”. وقالت أكبولوت “أعتقد أنها حكومة تعسفية”، مضيفًة أن تركيا، حيث يتم توسيع سلطات الرئيس بشكل تدريجي، لم تعد “دولة قانون”.

وذكرت أكبولوت أن وزارة الخارجية الألمانية ربما عقدت اجتماعات مكثفة للغاية قبل عملية الإفراج، وقالت: “كانت هناك أيضًا اجتماعات مختلفة رفيعة المستوى مع وزيري العدل والداخلية في تركيا”. وأشارت أكبولوت إلى أن الأزمة الدبلوماسية التي سببها اعتقاله قد تم حلها في غضون ساعات قليلة، “وأخيراً، ورد أن مذكرة التوقيف الخاصة بي قد رُفعت رسمياً”.

وصرحت أكبولوت بأنها لم تتمكن من “الذهاب إلى الفندق أو أي مكان آخر” لأسباب أمنية بعد إطلاق سراحها، وأعلنت أنها توجهت إلى جزيرة ساموس اليونانية في اليوم التالي لمغادرة تركيا بسرعة.

قالت أكبولوت إنه لم يصدر بعد أي بيان رسمي من وزارة الخارجية الألمانية أو البوندستاغ بشأن الظروف التي رفع فيها الجانب التركي مذكرة التوقيف، وأنه بعد انتهاء فترة العطلة الصيفية في البرلمان، ستطلب معلومات بشأن هذا الموضوع وستحاول معرفة تفاصيل المحادثات التي أدت إلى إطلاق سراحها.

تعود أسباب مذكرة التوقيف الصادرة في نطاق التحقيق الذي بدأه مكتب المدعي العام في قيصري إلى منشورات أكبولوت على مواقع التواصل الاجتماعي حول عملية عفرين التركية في عام 2019.

وقالت البرلمانية المولودة في قيصري إن “المشاركة في مظاهرة (في ألمانيا) لكل من إنهاء هذه العملية وانسحاب الجيش التركي من المناطق الكردية وسوريا” شكلت أساس الاتهامات الموجهة إليها.

Tags: برلمانية ألمانيةتركياجوكاي أكبولوت

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: برلمانية ألمانية تركيا

إقرأ أيضاً:

الكرملين: بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر

قال الكرملين، في أول تعليق له عن تشكيل حكومة جديدة في بريطانيا، إن بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر.

أول رسالة من رئيس وزراء بريطانيا الجديد: "الوطن أولا والحزب ثانيا"

وجه رئيس وزراء بريطانيا الجديد، كير ستارمر، رسالة للشعب البريطاني، الجمعة، وعده فيها بأن تكون حكومته "حكومة خدمة" للشعب البريطاني مؤكدا أن "السياسة يُمكن أن تكون قوة تغيير نحو الأفضل". 

وأكد رئيس وزراء بريطانيا "أن انعدام الثقة يجب أن يُعالج بالأفعال لا بالأقوال" وشدد على أن الحكومة الجديدة "ستحترم كل فرد من الشعب البريطاني"، وأشار إلى أن حكومته ستخدم جميع المواطنين بصرف النظر عما إذا كانوا قد صوتوا لحزب العمال أو لغيره. 

وأضاف ستارمر قائلا: "يمكن للسياسة أن تكون قوة للتغيير نحو الأفضل"، وأكد أنه سيحكم على أساس "البلاد أولا والحزب ثانيا". 

وأشار إلى أن التغيير في حياة الناس الذين يشعرون بقلة الأمان لن يأتي بسرعة إلا أن التغيير باتجاهه سيبدأ على الفور. 

وأطلق ستارمر على حكومته "حكومة الخدمة" ودعا الشعب البريطاني إلى الوقوف بجانبها، كما وجه الشكر لسلفه ريشي سوناك مشيدا بجهوده للوصول إلى هذا المنصب كأول بريطاني من أصول آسيوية يتولى منصب رئيس وزراء بريطانيا. 

وكان ستارمر قد ألقى كلمة من "داونينغ ستريت" بعد أن زار قصر باكنغهام حيث تم تكليفه من جانب الملك تشارلز بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة سوناك.

مقالات مشابهة

  • بيانات اللاجئين السوريين تتسرب من دوائر الهجرة التركية.. تفاصيل
  • شكشك وسفير تركيا يبحثان التعاون المشترك
  • الكرملين: بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر
  • قضية تسريب بيانات سوريين في تركيا.. إلى أين وصلت؟
  • ماذا تعني تحية "الذئاب الرمادية" التي سبّبت أزمة بين تركيا وألمانيا؟
  • ألمانيا تعاقب اللاعب التركي صاحب إشارة “الذئاب الرمادية”
  • تقارير إعلامية ألمانية تؤكد معاقبة التركي ديميرال صاحب تحية الذئاب الرمادية
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • الشرطة التركية تعتدي على سوريين.. ما حقيقة الفيديو؟