ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في الكويت بنسبة 3.75 %  خلال شهر يوليو الماضي على أساس سنوي.
وأظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء أن معدل التضخم في الكويت استقر دون تغيير مقارنة بيونيو الماضي (على أساس شهري).
وأضافت أن ارتفاع التضخم على أساس سنوي جاء لزيادة في أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات.


وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في شهر يوليو باستثناء الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعا نسبته 3.24 % على أساس سنوي.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشر أساس لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسيات المالية والنقدية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الكويت على أساس

إقرأ أيضاً:

التضخم في تركيا ينخفض إلى أقل من 50% في سبتمبر

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الخميس، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا انخفض إلى 49.38% في سبتمبر/أيلول، وهو ما يقل عن سعر الفائدة الذي يحدده البنك المركزي للمرة الأولى منذ عام 2021 ويفوق التوقعات.

وبحسب المعهد الإحصائي التركي، بلغ معدل التضخم في أسعار المستهلكين في سبتمبر أيلول 2.97% على أساس شهري، وهو ما يفوق بكثير توقعات استطلاع أجرته رويترز وبلغ 2.2%. وفي أغسطس/آب، بلغ معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلكين 2.47%، بينما بلغ المعدل السنوي 51.97%.

وفي استطلاع أجرته رويترز كان من المتوقع أن يبلغ التضخم السنوي 48.3% في سبتمبر/أيلول. وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين المحليين ارتفع 1.37% على أساس شهري في سبتمبر/أيلول ليبلغ ارتفاعه السنوي 33.09%.

وأظهرت بيانات رسمية الشهر الماضي أن عجز التجارة الخارجية لتركيا انخفض 42.7% على أساس سنوي في أغسطس/آب إلى 4.99 مليار دولار.

وأوضحت بيانات معهد الإحصاء التركي أن الصادرات ارتفعت في أغسطس/آب 2.3% على أساس سنوي إلى 22.05 مليار دولار وانخفضت الواردات 10.7% إلى 27.04 مليار دولار.

وكشفت البيانات أن العجز في التجارة الخارجية انخفض في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب 33.5% إلى 54.94 مليار دولار، وفقا لـ "رويترز".

يذكر أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني رفعت تصنيف تركيا إلى ‭‭B1‬‬ من ‭‭B3‬‬ H الشهر الماض، مشيرة إلى تحسينات في الإدارة وعودة راسخة إلى السياسة النقدية التقليدية.

وأبقت الوكالة أيضا على نظرة مستقبلية إيجابية لتركيا.

كانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قد رفعت توقعاتها لنمو اقتصاد تركيا إلى 2.8% في 2024 من 2.5% في تقديرات سابقة صادرة في ديسمبر/كانون الأول.

مقالات مشابهة

  • المركزي: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • "المركزي": ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • “المركزي”: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • ارتفاع أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة 0.6% في أغسطس
  • التضخم في تركيا ينخفض إلى أقل من 50% في سبتمبر
  • تراجع الأرقام القياسية لأسعار الواردات في سلطنة عُمان بنسبة 1.5%
  • الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2.92% في أغسطس الماضي على أساس سنوي
  • مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد نائب ديروط بعد وفاته في يوليو الماضي
  • حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الماضي.
  • إنفوجراف.. حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الماضي