قبل سقوط دمشق، دلالات إعلامية شتى أنبأت أن الهيكل الخارجى للدولة السورية التى تحللتْ من الداخل منذ سنوات، أصبحتْ على وشك انهيار مدوٍّ أخير، إشارات بدءاً من قنوات إقليمية (تابعة لدول مناهضة للتأسلم السياسى)، وصفتْ فجأة الفصائل الإرهابية بـ«قوات المعارضة»، مروراً بذهاب الإرهابى «أبومحمد الجولانى» إلى الحلاق! وصولاً إلى محاولات أنسنته من خلال ظهوره المتلفز على نحو مختلف، وعودته إلى اسمه الأول (أحمد الشرع).
مع انتصاف القرن العشرين، كانت النزعة القومية التى نضجتْ فى نفوس شعوب المنطقة، هى النار التى اشتعلتْ فى المحتلين، وأجبرتهم على الجلاء عن بلادنا تباعاً.
ولأن الجيوش الكبرى بطبيعة تكوينها فى المنطقة العربية، هى الابن البكر للفكرة القومية، وحارسها الرئيس؛ لذا برزتْ -مع فوات السنوات، وتراكم الأحداث- خصماً بدرجات متفاوتة لثلاث قوى؛ المحتل السابق الذى لا يريد لنا أن ننهض تماماً فنتخلص من تبعيتنا له، والكيان الصهيونى الذى لا يريدنا من الأساس، وحركات التأسلم السياسى بطبيعة تكوينها المناقض للفكرة القومية لصالح أحلامها الدينية المريضة. ورُبما تُفسر هذه الرؤية كثيراً من التحالفات الغرائبية بين القوى الثلاث، ومحاولات التفافها على الجيوش العربية فى المنطقة، خاصة المتاخمة لتل أبيب.
والسؤال: ما الذى أغرى قدامى المستعمرين مسيحيى الديانة بالتحالف مع حركات التأسلم السياسى على نحو وصل إلى التبنى والرعاية؟! وما الذى دفع الكيان الصهيونى -عبر وسطاء- إلى دعم تلك الحركات وعلفها فى زرائب خلفية؟! والإجابة هى: ما تغرسه حركات التأسلم السياسى فى نفوس أتباعها من أفكار تستبيح محاربة جيش الوطن باسم الدين من أجل الوصول إلى الحكم باسم الرب!
إنهم يؤمنون بخيانة الوطن لوجه الله! مع الوضع فى الحُسبان أنهم لا يرون أوطانهم سوى تراب، ولا اعتبار عندهم للحدود التى هى فى نظرهم مجرد خطوط رسمها المحتل قبل خروجه! هذا الاستعداد الدينى للتفريط القومى داخل عقول المتأسلمين أدركه الخصوم، وأيقنوا أن هؤلاء المُغبرين بأوهام العصور الوسطى سيُشكلون السلاح الأكثر جاهزية -إن عاجلاً أو آجلاً- لإضعاف جيوش الشعوب التى سبق أن تمردتْ، وتحررت، واستقلتْ. هكذا عثر الأعداء على مندسين، يحاربون من أجلهم بالوكالة.
وكل هذا قد يُعطى إجابة عن السؤال الكوميدى الأسود، الذى طرحه البعض -ببراءة ساذجة- مع تفاقم الأوضاع فوق الأرض السورية: لماذا لم يُطلق «أبومحمد الجولانى» رصاصة فى حياته من أجل الجولان المحتل؟!
وليس الجولان فحسب، بل إن الإرهابى «أحمد الشرع»، الذى يتباهى به أتباع الحركات المتأسلمة هذه الأيام، كان جاراً لصيقاً بفلسطين التى تدمى منذ 14 شهراً، وما زالت تئن، ولم يحرك هو أو أىٌّ من العصابات السُّنية هناك ساكناً!
جميعنا يعرف أن الجولانى وأمثاله لن يقاتلوا الصهاينة؛ هم أرادوا القضاء على الجيش السورى الذى تآكل على مدى 14 سنة بفعل الحرب من الخارج، وفساد القيادة من الداخل، وها هو جيش عربى آخر ملاصق للكيان الصهيونى قد انصهر، من بعد ذوبان الجيش العراقى.
إن قضيتنا ليست فى «بشار»؛ إن همنا هو دمشق، من بعد أن ذهبتْ القدس، وبغداد، وطرابلس، وصنعاء، والخرطوم، وبيروت بلا عودة!
وفى النهاية، فإن ما يدور فوق أرض بلد بحجم سوريا من أجل محاصصتها بين المرتزقة والممولين والإرهابيين، له ما بعده، لكنَّ أحداً لا يعرف على وجه اليقين ماذا يوارى المستقبل القاتم لمنطقة منكوبة فى أفكارها.
كل الاحتمالات مطروحة، وكل السيناريوهات مفتوحة.
والثابت فقط عندى أن الإرهابى سيظل إرهابياً، ليس ثائراً، وليس معارضاً، وأن الحلاق الذى «قصقص» لحية الجولانى، رُبما زين سحنته، لكنه لم يؤنسنه؛ بل سيظل مجرماً، وفى الأغلب، بعد انقضاء دوره، سينتهى على يد مَن صنعوه، نهاية أمثاله؛ رُبما أشلاء فى أعقاب غارة دقيقة بقنبلة ذكية، ورُبما شيئاً من هذا القبيل.
كل ما يدور فى سوريا كان يُحاك مثله لنا، لولا لطف الله، ثم وطنية المؤسسة العسكرية، التى وقفتْ حجر عثرة فى مواجهة الجماعة الإرهابية وأذنابها منذ عام 2013 وما بعده حتى اللحظة، ليبقى ما يفرق غالبية المصريين عن إرهابيى التأسلم السياسى، ليس الاختلاف على السياسات، وليس الخلاف حول الرؤى؛ لكن ما يفرقنا عنهم هو الاختيار بين الوطن، أو اللاوطن. ما ينأى بنا عنهم هو.. الاختيار.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: سوريا الأزمة السورية بشار الأسد الفصائل السورية المعارضة السورية الأحداث في سوريا
إقرأ أيضاً:
«مذكرات نشال».. نظرة بانورامية على مصر في نهاية عشرينيات القرن العشرين
3 سنوات كاملة قضاها الكاتب والباحث أيمن عثمان فى التدقيق والتحقيق حول كتاب «مذكرات نشال»، تأليف المعلم عبدالعزيز النص، الذى نشر للمرة الأولى فى نهاية العشرينات وبداية الثلاثينات من القرن الماضى، حيث قرر «عثمان» أن يعود إلى تلك الحقبة الزمنية، ليلقى الضوء من خلالها على فئة من فئات الشوارع الخلفية، ويستعرض من خلالها عوالمهم ومفرداتهم وقوانينهم، ويعيد تقديم المذكرات مرة أخرى بعد البحث والتدقيق فيها، وإلحاقها بملحق من أرشيف الصحافة المصرية، يضم العديد من الحوادث المشابهة التى وقعت فى مصر خلال تلك الفترة.
بعد ما يقرب من 21 يوماً على نشر المذكرات فى معرض الكتاب عام 2024، تلقى أيمن عثمان مكالمة هاتفية من المنتج محمد جبيلى، الذى تحمس للكتاب بشكل كبير، بعد قراءته مباشرةً، وعلى الفور، أجرى الاتصال بالباحث أيمن عثمان، ليكشف له عن رغبته فى تقديم المذكرات بشكل درامى، وسأله عن رأيه فى الرؤية الفنية للعمل، قبل أن ينضم إليهم فى المشروع بعد ذلك، الفنان أحمد أمين.
الكاتب أيمن عثمان: استغرقت 3 سنوات في تدقيق مذكرات «النُّص».. والمنتج محمد جبيلي تحمس لها كثيراً وهو صاحب فكرة تقديمها في عمل درامييستعرض كتاب «مذكرات نشال» سيرة اللص التائب «عبدالعزيز النُّص»، الذى قرر أن يروى سيرته بعد توبته تماماً، على الناشر حسنى يوسف، الذى سبق أن نشر كتاباً بعنوان «مذكرات فتوة»، للمعلم يوسف أبوحجاج، حيث أعجب «النُّص» بمحتوى تلك المذكرات وذهب إلى مكتب «يوسف» فى إدارة مجلة الروايات المصورة، وتحديداً فى 9 مايو من العام 1927، وعرّفه على نفسه باعتباره أكبر نشال فى مصر، وطلب منه أن يقص عليه مذكراته، ويكشف له أسرار عالم النشل، على أن يقوم بصياغتها بطريقة أدبية شيقة، وذلك بحسب ما رواه الناشر فى النسخة الأصلية من الكتاب.
وفتح الكاتب أيمن عثمان باب الشك أمام القراء فى أن شخصية المعلم عبدالعزيز النص شخصية خيالية، بسبب النسخة النادرة من المذكرات التى وصلت للكاتب، التى أهداها الناشر حسنى يوسف للأديب توفيق الحكيم، وكتب على غلاف النسخة «إلى أمير البنان الكاتب العبقرى القصصى المبدع الأستاذ توفيق بك الحكيم، أتشرف بأن أهدى قصتى.. التوقيع حسنى يوسف.. 19 نوفمبر 1938»، حيث يشير هذا الإهداء، من وجهة نظر «عثمان»، إلى أن كلمة «قصتى» تضع احتمالية أن «يوسف» هو الذى صاغ المذكرات من وحى خياله.
وفى تصريحات لـ«الوطن»، قال «عثمان»: «لا أستبعد أن يكون عبدالعزيز النص شخصية غير حقيقية، حيث إن فترة العشرينات شهدت رواجاً كبيراً لنشر مذكرات المهمشين، كانت هناك مذكرات للبغاة، ومذكرات للفتوات، ولكن الطريقة التى كتبت بها مذكرات نشال بها نوع من الاحترافية فى الصياغة، فالمذكرات لها بداية ووسط ونهاية، مما يشير إلى أن كاتبها حكاء ومحترف كتابة، ولكن يظل الأمر غير محسوم»، وأضاف أن «اسم النُّص وغيره من الألقاب المشابهة، يكتسبها النشال فى مهنته، بحسب براعته فيها، وأغلب الظن أنها ليست شخصية حقيقية، وعندما رجعت إلى أرشيف تلك المرحلة، وجدت شخصية النص متماهية مع أكثر من شخصية فى ذلك الوقت، منهم محمد فهمى الدرستاوى، الذى تم توصيفه بأكبر نشال فى مصر، والموجودة صورته على غلاف الكتاب».
وفى الوقت الذى لم يحسم فيه الكاتب أيمن عثمان مدى واقعية شخصية عبدالعزيز النص، إلا أنه أكد بشكل كبير أن الأحداث التى جاءت على لسانه فى المذكرات، هى أحداث حقيقية، موضحاً: «كل الأحداث التى وقعت هى بالفعل أحداث حقيقية، ولها خلفية اجتماعية واضحة وصريحة».
وفى الوقت الذى تدور فيه المذكرات حول مغامرات «النُّص» فى النشل، وتكوين ثروة هائلة، ثم التوبة بعدها، قرر صناع المسلسل إضافة خط درامى مختلف حيث يقرر «النُّص» المشاركة فى تنفيذ عمليات ضد الاحتلال الإنجليزى، وقال «عثمان»: «الدراما ليست عملاً وثائقياً ملتزماً بكل ما جاء فى الكتاب والمذكرات، ولكن الدراما عمل إبداعى مختلف، قد يختار بعض الشخصيات، ويبدأ فى إيجاد شخصيات أخرى، وهو ما حدث بالفعل»، موضحاً أن قارئ الكتاب قد يجد شخصيات على «أفيش» المسلسل ليست موجودة بداخله، منها شخصية الضابط، فلم يكن لها وجود ضمن الأحداث.
وأشاد الكاتب أيمن عثمان باعتماد صناع الدراما، خلال الفترة الماضية، على الأعمال الأدبية المصرية، لتقديمها فى قوالب فنية، قائلاً إن هذا الأمر يؤكد الريادة المصرية، ومن أسس القوة الناعمة، بينما تساعد فى اكتشاف العديد من الكتاب والموهوبين، وأضاف: «عندما يتم الاعتماد على أعمال أدبية مصرية، تحكى حكاية مصرية خالصة، فى ذلك الوقت فقط نقدم دراما مصرية حقيقية، بعيداً عن تمصير أو تعريب الأدب أو الدراما الغربية، وعندما تشهد الدراما حالة من التغريب، أكون من أنصار تحويل الأعمال الروائية إلى أعمال درامية، حتى تكون الدراما معبرة عن الشعب المصرى والعربى».