الامتنان لمستحقيه قيمة إنسانية خافتة فى مُجتمعاتنا. أن نشكُر الآخرين على ما أدوه من إنصاف وجدية ودعم ومساندة من أجل الحق والحقيقة، يعنى أننا نُكرّم مَن يستحق التكريم ونُحيى مَن ساهم فى رد اعتبار للشعب المصرى الذى كافح وناضل، وتعرض لمظالم جمة ونهب عظيم طوال تاريخه.
أقول ذلك كمقدمة واجبة لتحية كايل جون أندرسون، أستاذ التاريخ المشارك فى جامعة ولاية نيويورك بأمريكا والذى انتهيت مؤخرا من قراءة كتابه الفذ «فرقة العمال المصرية»، حيث قدم أعمق وأشمل قراءة تحليلية لمشاركة الفلاحين المصريين فى الحرب العالمية الأولى.
لقد تفاعل الباحث بقصة مشاركة المصريين فى الحرب العالمية بالعرق والجهد والعمل الدؤوب، فلفَّ الأقطار واستكشف أرشيفات بريطانيا وفرنسا وكثير من الدول الأوروبية للوقوف على الحكاية ليُقدمها لنا فى كتاب ساحر ترجمه إلى العربية المترجمان المتميزان شكرى مجاهد ومحمد صلاح على فى المركز القومى للترجمة.
كانت البداية شاهد قبر غريبا وسط مقابر أدنكرك بين فرنسا وبلجيكا، والمُزينة بالصلبان والكتابات اللاتينية مُزدانا بكتابة عربية وآية قرآنية هى «إنا لله وإنا إليه راجعون». يحمل الشاهد اسم ثابت هارون محمد، والذى رحل فى 6سبتمبر 1917.
ورغم احتفاء الإمبراطورية البريطانية بجنودها تحت دعوة فابيان وير التى أكدت ضرورة تكريم جميع المشاركين من الجنرال إلى الساعي، إلا أن ذلك الاحتفاء لم يتم مع فرقة العمال المصرية التى شاركت فى الحرب ببراعة وبسالة وجلد، فشقت الجسور وأقامت الحصون، ومدت الطرق والسكة الحديد، وحفرت الآبار.
استخلصت دراسة أندرسون عدة حقائق تفصيلية مُدهشة، أولاها أن المصريين شاركوا فى الحرب العالمية الأولى بعدد 327 ألفا عملوا كعمال وجمالين وخيالين وبيطريين.
وثانيها: إن المشاركين فى الحرب شاركوا تحت ضغط الحاجة المالية، للهروب من البطالة، وللحصول على أجور زهيدة، لكن بعد وقت تراجعت المشاركة فعادت بريطانيا لاستعمال السخرة رغم إلغائها رسميا فى نهايات القرن التاسع عشر. وطبقا شهادة غربية فقد «كان العُمد يجرّون الرجال جرا من الحقول والبيوت فى الريف، فإن قاوموا ضربوا أو قتلوا».
وثالثها، فإن ما تحمله المصريون من عسف وُظلم وقهر وإنكار وجود خلال مشاركتهم فى الحرب، أولد لديهم إحساس قوى بالتمرد والتحرر من ربقة الظُلم، وساهم فى إذكاء نار الغضب ضد الاحتلال البريطانى فيما بعد، لذا فقد كانت أحد مظاهر ثورة الفلاحين فى مختلف الأنحاء سنة 1919 تُركز على تخريب خطوط السكك الحديدية، باعتبارها البنية التحتية للمحتل التى أرغم العمال خارج مصر على إنشائها.
ورابعها: إن أحدا من مؤرخى التاريخ الرسمى فى مصر لم يعنِ أو يهتم بدراسة دور الفرقة المصرية، إلا أن الحكايات الشعبية والتراث حفظ هذا الدور، وأبسط مثال على ذلك أغنية «سالمة يا سلامة» التى كتبها بديع خيرى ولحنها سيد درويش سنة 1918، والتى يقول أحد مقاطعها «بلا امريكا..بلا اوروبا. ما فيش أحسن من بلدي/ دى المركب اللى بتجيب أحسن من اللى بتودي/ ياسطى بشندي/ سُلطة ما سلطة أهو كله مكسب/ حوشنا مال وجينا/ شفنا الحرب وشفنا الضرب وشفنا الديناميت بعنينا..»
وأخيرا، فإن أبرز ما يحققه عمل كايل جون أندرسون فى تصوري، هو أنه يشير بمزيد من الاهتمام إلى المصريين المُهمشين والمنسيين من البسطاء، والمُغفل ذكرهم دوما، رغم عظم ما لعبوه من دور فى الساحة العالمية.
وكم من عظائم صنعها بشر لم يحس بهم أحد.
والله أعلم
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مصطفى عبيد للشعب المصرى بريطانيا وفرنسا فى الحرب
إقرأ أيضاً:
محمود حامد يكتب: حروب الإبادة الثقافية.. كارثة تواجه المجتمع الدولى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
الحروب على أشكالها تقع، سواء كانت غزوًا بالجيوش الأجنبية أو الجماعات الإرهابية أو حتى الحروب الأهلية أو الصراع بين أطراف متعددة فى الدولة الواحدة.. تعانى الشعوب من كل هذه الحروب أيًا كان شكلها ونمطها، ذلك أنها تأتى على الأخضر واليابس ولا تفرق بين الحجر والبشر ومثلما راح ملايين من الناس ضحية الحروب، فقد دُمرت الآلاف من الآثار التى تمثل هوية أى شعب وتعبر عن ماضيه وتجعله يزهو بتاريخه العظيم.
سمعنا عما أحدثته الحرب العالمية الثانية من تدمير للآثار فى العديد من الدول الأوروبية التى كانت طرفًا فى القتال، ولعلنا رأينا بأنفسنا بعد تطور وسائل الاتصال ما فعلته التنظيمات الإرهابية من تدمير لآثار الشعوب سواء فى العراق أو سوريا أو فلسطين أو اليمن أو أفغانستان أو غيرها من البلدان، فى حملة محمومة ومجنونة فيما يمكن اعتباره «إبادة ثقافية» لذاكرة الشعوب.
وبعد أن سكتت المدافع فى الحرب العالمية الثانية يوم ٧ مايو ١٩٤٥ باستسلام القوات الألمانية للحلفاء، تم الإعلان عن انتهاء الحرب رسميًا فى اليوم التالى ٨ مايو والذى أُعتبر يوم النصر فى عموم أوروبا.
وظل المجتمع الدولى يفكر ويفكر فى كيفية حماية تراث الشعوب، واستمر التفكير نحو تسع سنوات حتى تفتق الذهن عما يُعرف بـ«اتفاقية لاهاى لحماية الملكية الثقافية فى حالة النزاع المسلح»، وهى معاهدة دولية تطلب من الموقعين عليها حماية الملكية الثقافية فى الحرب، وتم التوقيع عليها فى ١٤ مايو عام ١٩٥٤ فى مدينة لاهاي، فى هولندا، وصدق عليها أكثر من مئة دولة ودخلت حيز التنفيذ فى ٧ أغسطس ١٩٥٦.
كانت الاتفاقية انتصارًا للإنسانية وعم الارتياح بين الشعوب والمسؤولين وكل عارفى ومقدرى قيمة الأثر فى تاريخ الشعوب وحياتها، فقد وضعت قواعد لحماية السلع الثقافية أثناء النزاعات المسلحة. وكانت أول معاهدة دولية تهدف إلى حماية التراث الثقافى فى سياق الحرب، وسلطت الضوء على مفهوم التراث المشترك وأدت إلى إنشاء «اللجنة الدولية للدرع الأزرق» لحماية التراث.
ومرت الأيام والسنوات حتى رأينا اليوم «الأزرق»، ونحن نتابع تدمير الآثار فى أكثر من دولة دون أى وازعٍ من ضمير أو أى إحساس بقيمة البشر والحجر. ولم يقتصر الأمر على هذا التدمير، فقد تواترات الأنباء عن سرقة الآثار بفعل فاعل هو جيش الغزاة، وكان أوضح مثال على ذلك ما أقدم عليه جنود وضباط من الجيش الأمريكى عقب احتلال العراق، والتفاصيل يعرفها القاصى والدانى فى كل بقاع الأرض.. [هامش: من غرائب الطبيعة ما ذكره كاتب أمريكى يدعى بيتر ستون فى تقرير بموقع «ذى كونفرزيشن» الأمريكي، إذ قال إن «الولايات المتحدة أول دولة تجعل حماية الممتلكات الثقافية جزءًا من سياستها العسكرية من خلال قانون ليبر لعام ١٨٦٣ الذى كتب دليلًا مخصصًا للقوات الفيدرالية خلال الحرب الأهلية آنذاك»، ويبدو أن هذا «القانون» صُنع خصيصًا للحرب الأهلية داخل حدود دولته، لكن نهب وسرقة آثار الشعوب الأخرى فهو جائز شرعًاّ!].
وإذا سألنا أنفسنا: ماذا فعلت اتفاقية لاهاى وهل ساهمت فى حماية آثار العالم؟، فسوف نجد الإجابة واضحة للعيان فى العراق حيث اتفقت إرادة التنظيم الإرهابى «داعش» مع إرادة المحتل الأمريكى، فالأول استخدم معاوله للهدم والتدمير والثانى استخدم سطوته فى النهب والسرقة.. وإذا توجهنا قليلًا نحو سوريا المجاورة، نتحسر على ما دمرته التنظيمات الإرهابية.. ومن يدرى؟ فقد يكون أبو محمد الجولانى أحد الذين شاركوا فى التدمير إذ كان يتنقل بين التنظيمات الإرهابية على حسب مزاج مموليه وداعميه، أما لبنان فقد أصابت الغارات الإسرائيلية العديد من آثاره (بالأخص فى بعلبك) خلال الأشهر الماضية.. وإذا كانت عيوننا ترحل كل لحظة صوب غزة الجريحة، فيكفى أن نشير إلى أن المرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان أكد فى تقرير حديث له، أن «إسرائيل تنتهك على نطاق واسع قواعد القانون الدولى لحقوق الإنسان والقانون الدولى الإنسانى لا سيما اتفاقيات جنيف، ومعاهدة لاهاى الدولية المتعلقة بحماية الإرث الثقافي، من خلال شنها لهجمات عسكرية منهجية ضد الأماكن والآثار التاريخية أثناء عدوانها المتواصل منذ السابع من أكتوبر على قطاع غزة». ولا نريد أن نسترسل فى هذا المجال وقد استعرض الزملاء والزميلات الكثير من أبعاد جريمة «الإبادة الثقافية» على صفحات هذا العدد الذى حاولنا فيه تقديم بانوراما عامة عن هذه الكارثة.
ورغم ما نراه حولنا من أهوال، دعونا نحلم ونقول مثل ديباجة الميثاق التأسيسى لليونسكو «لما كانت الحروب تتولد فى عقول البشر، ففى عقولهم يجب أن تُبنى حصون السلام».. وقد يكون مفيدًا أن نشير إلى الديباجة التى تصدرت اتفاقية لاهاى.. فتعالوا نقرأها معًا:
«إن الأطراف السامية المتعاقدة؛ لاعترافها أن الممتلكات الثقافية قد منيت بأضرار جسيمة خلال النزاعات المسلحة الأخيرة، وأن الأخطار التى تتعرض لها تلك الممتلكات فى ازدياد مطرد نتيجة لتقدم تقنية الحرب؛ ولاعتقادها أن الأضرار التى تلحق بممتلكات ثقافية يملكها أى شعب كان تمس التراث الثقافى الذى تملكه الإنسانية جمعاء، فكل شعب يساهم بنصيبه فى الثقافة العالمية؛ ولاعتبارها أن فى المحافظة على التراث الثقافى فائدة عظمى لجميع شعوب العالم وأنه ينبغى أن يكفل لهذا التراث حماية دولية؛ ولاعتبارها أنه ينبغي، حتى تكون هذه الحماية مجدية، تنظيمها منذ وقت السلم باتخاذ التدابير اللازمة، سواء أكانت وطنية أم دولية؛ ولاعتزامها اتخاذ كل التدابير الممكنة لحماية الممتلكات الثقافية؛ قد اتفقت على ما يأتي»..
والمقصود بـ«ما يأتى» هو نصوص اتفاقية لاهاى التى جاءت فى أربعين مادة تعبر فى جمل متناسقة وجميلة ومحكمة وتناطح بعضها بعضًا فى إثبات حسن النية.. ولكن هل تكفى حسن النوايا فى إدارة مثل هذه الأمور؟.. العالم فى حاجة إلى تطوير أدواته، فلم يعد يكفى إبرام المعاهدات وإصدار البيانات والبكاء على الأطلال.
وعلى أية حال، يمكنك أن تكتب على جوجل عبارة «اتفاقية لاهاى لحماية الملكية الثقافية فى حالة النزاع المسلح» كى تكون أمام ناظريك وأنت تتصفح معنا هذا العدد.