الأسرة العربية.. نبض القيم وأساس الحضارة
تاريخ النشر: 8th, December 2024 GMT
د. حامد بن عبدالله البلوشي **
shinas2020@yahoo.com
في السابع من ديسمبر من كل عام، تتزين الصفحات العربية باحتفال يفيض بالمشاعر النبيلة، وتضاء خلاله شموع المحبة والوفاء، احتفاءً بيوم الأسرة العربية. وهو يومٌ يعكس المعنى العميق للأسرة، باعتبارها الركيزة الأساسية التي تبنى عليها الأمم. ويستعيد فيه المجتمع قيمة الأسرة بوصفها حجر الأساس لبناء الإنسان، ومصدر قوته الأخلاقية والنفسية؛ فالأسرة هي الحضن الأول الذي يجد فيه الفرد الأمان والحب، وهي المؤسسة التي تنقل من خلالها القيم والتقاليد، وهي المنهل الأول للأخلاق التي تشكل هويتهم، وترشدهم في مواجهة تقلبات الحياة، لتصبح رابطًا متينًا بين الأجيال.
ومنذ نعومة أظفاره، يجد الإنسان في الأسرة دفء الحياة ومعناها. إنها المدرسة الأولى التي تعلمه دروس الحب والحنان، وتزرع فيه بذور المسؤولية والالتزام. الأسرة هي البيئة التي تتشكل فيها شخصية الفرد، وهي الداعم والمُعين الذي يقف معه في لحظات الضعف والتحدي. وقد أكدت الدراسات النفسية والاجتماعية أنَّ الفرد الذي ينشأ في أسرة مستقرة ومترابطة يحقق نجاحات أكبر في حياته، ويكون أكثر قدرةً على مواجهة صعوبات الحياة.
وقد جاء الإسلام ليعلم البشرية قيمة الأسرة ويرسخ مكانتها، فجعل صلة الرحم عبادةً عظيمةً يتقرب بها الإنسان المؤمن إلى الله عز وجل، ويثاب عليها الإنسان المسلم، وقد أمر الله تعالى المؤمنين بالإحسان إلى الأهل والقرابة، فقال جل وعلا: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرحَامَ﴾ (النساء:1). كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره، فليصل رحمه".
وفي حياة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- نجد أسمى النماذج في الاهتمام بالأسرة. فقد كان الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- أبًا حنونًا، وزوجًا وفيًا، وجدا عطوفًا. كان يحرص على مشاركة أهل بيته تفاصيل الحياة اليومية، وكان يقول: "خيركم؛ خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي".
وقد أولت الثقافة العُمانية الأسرة مكانةً عظيمةً؛ حيث تعتبر الروابط العائلية أساس تماسك المجتمع العُماني. يحرص العُمانيون على الحفاظ على صلة الرحم، وزيارة الأقارب، والالتفاف حول الأسرة في المناسبات السعيدة، والمواقف الصعبة على حد سواء. الأسرة العُمانية ليست مجرد إطار اجتماعي؛ بل هي القلب النابض للقيم والتقاليد التي تعكس الهوية العُمانية الأصيلة.
وتتمتع الأسرة بمكانة محورية في الثقافة العُمانية، حيث تعد الأساس الذي يقوم عليه نسيج المجتمع، ومصدر قوته واستقراره. في عُمان، لا تعتبر الأسرة مجرد رابطة اجتماعية تجمع الأفراد في إطار القرابة، بل هي ميدانٌ لصقل القيم والعادات، وتوارث الأخلاق والفضائل، فهي المهد الذي يغرس فيه حب الوطن، واحترام التقاليد، والالتزام بمبادئ الدين الإسلامي.
وهذا الاهتمام بالأسرة متأصلٌ في الثقافة العُمانية، وقد تعزز من خلال توجيهات القيادة الرشيدة التي تدعم الاستقرار الأسري، وتشجع على بناء أسر متماسكة وقوية، بما يضمن استمرارية القيم التي تميز المجتمع العُماني عن غيره.
ومنذ انطلاق النهضة الحديثة في عُمان، كان للأسرة دورٌ محوري في رؤية القيادة الحكيمة. أدرك السلطان قابوس -طيب الله ثراه- أهمية الأسرة في بناء المجتمع، فوجه برامجه التنموية لدعم الأسرة وتعزيز استقرارها. واستمرت هذه الرؤية الحكيمة في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- حيث أُطلقت مبادرات تستهدف تمكين الأسرة العُمانية، وضمان استدامة أدوارها الحيوية في بناء الإنسان.
وقد قال جلالة السلطان- أعزه الله- في خطابه السامي خلال افتتاح الدورة الثامنة من مجلس عُمان: "إننا إذ نرصد التحديات التي يتعرض لها المجتمع، ومدى تأثيراتها غير المقبولة في منظومته الأخلاقية والثقافية؛ لنؤكد على ضرورة التصدي لها، ودراستها ومتابعتها، لتعزيز قدرة المجتمع على مواجهتها وترسيخ الهوية الوطنية، والقيم والمبادئ الأصيلة، إلى جانب الاهتمام بالأسرة؛ لكونها الحصن الواقي لأبنائنا وبناتنا من الاتجاهات الفكرية السلبية، التي تخالف مبادئ ديننا الحنيف، وقيمنا الأصيلة، وتتعارض مع السمت العُماني الذي ينهل من تاريخنا وثقافتنا الوطنية".
ورغم أصالة الأسرة العُمانية، إلّا أنها تواجه تحديات عديدةً في العصر الحالي؛ فالتكنولوجيا الحديثة، وضغوط الحياة الاقتصادية، والعولمة والانفتاح الثقافي تعد من أبرز العوامل التي قد تهدد استقرار الأسرة. وهذه التحديات تستدعي وعيًا جماعيًا بأهمية الحفاظ على أسس الأسرة، وصيانة دورها المحوري.
إنَّ الحفاظ على الأسرة العُمانية يتطلب تضافر الجهود بين الأفراد، والمؤسسات الاجتماعية، والحكومة. يجب تعزيز الحوار الأسري، وتقديم برامج تربوية ترسخ القيم الأخلاقية، وتوجه الاستخدام الواعي للتكنولوجيا. كما إن المبادرات الوطنية التي تهتم بالأسرة تسهم في تقوية بنيان المجتمع العُماني.
وفي هذا اليوم، يجدد العُمانيون عهدهم مع قيمهم الأصيلة، ويؤكدون على أهمية الأسرة بوصفها اللبنة الأولى لبناء مستقبل واعد. الأسرة العُمانية كانت وستبقى منارةً تهتدي بها الأجيال القادمة في طريقها نحو الرخاء والاستقرار.
** مدير عام شبكة الباحثين العرب في مجال المسؤولية المجتمعية
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
هل بيع السجائر حلال أم حرام؟ .. الإفتاء تحذر أصحاب المتاجر من 3 مصائب
لاشك أن معرفة هل بيع السجائر حلال أم حرام ؟ أصبح ضرورة ، وقد انتشر بيعها في كثير من المحال التجارية والأكشاك الصغيرة، وهو ما جعلها متاحة للجميع حتى للشباب الصغار، وإذا كان التدخين حرام ، فهذا ما يطرح السؤال عن هل بيع السجائر حلال أم حرام ؟.
دعاء اليوم السادس من رجب.. 10 كلمات تبعدك عن البلاء كما بين المشرق والمغربكيف يرفع الله البلاء سريعا؟.. بذكر واحد تبتعد عنك المصائبهل بيع السجائر حلال أم حرامقال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن بيع السجائر حرام وتعاون على المعصية، منوهًا بأن التدخين - شرب السجائر- يعد محرمًا في الإسلام.
وأوضح " الورداني " في إجابته عن سؤال : هل بيع السجائر حلال أم حرام ؟، أن التدخين - شرب السجائر- يعد محرمًا في الإسلام، وبالتالي فإن بيعها يُعد تعاونًا على المعصية والعدوان، وهو ما يجعله محرمًا.
وأشار إلى أنه ليس من الضروري أن تحتوي البقالة على السجائر، حيث يمكن للمشروعات الصغيرة أن تنجح دون الحاجة إلى بيع السجائر، منبهًا إلى أن من يترك شيئًا لله، فإن الله سبحانه وتعالى سيعوضه خيرًا منه.
وأضاف أنه إذا امتنع صاحب المتجر عن بيع السجائر في بقالته، فإن الله سيرزقه من أبواب أخرى ويوسع رزقه، وفيما يتعلق بالأنشطة الأخرى في المشروع، فإن أي نشاط تجاري لا يحتوي على معاملة محرمة، سواء كان بيع مواد غذائية أو غيرها، فهو جائز وحلال، ولا توجد مشكلة فيه.
ونصح الجميع بأن يتجنبوا الوقوع في الفتوى المضللة ويحرصوا على القيام بالأعمال التجارية بما يرضي الله ويبتعدون عن المحرمات، مؤكدًا أن الله سيرزقهم ويبارك في رزقهم إذا اتبعوا هذه المبادئ.
حكم بيع السجائر بالمحلاتوأفاد الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم بيع السجائر في المحلات والسوبر ماركت والاتجار فيها، بأن بيع السجائر المفتي به في دار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز شرعًا.
وتابع ، قائلاً: وأنت لو موظف وبتصرف على أهلك ولو بطلت بيع السجائر ستقع في ضائقة مالية، فأنت الآن صاحب ضرورة فاستمر في ذلك حتى يتيسر لك الأمر بمهنة أو وظيفة أخرى، ناصحًا: «اترك بيع السجائر مهما كان ربحها في حال وجدت عملا بديلا يسد احتياجات ونفقات منزلك».
حكم التدخينونبهت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه حَرم الإسلامُ على الإنسان كلَّ ما يَضُرُّ بالبَدَن حِسِّيًّا أو مَعنَوِيًّا، وقد قال ربنا تبارك وتعالى: ﴿الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ﴾ [الأعراف: 157].
وبينت أن الطيبات هي كل ما عاد على الإنسان بالنفع الحسي أو المعنوي أو لم يضره، والخبائث كل ما ضرَّ الإنسان حسيًّا أو معنويًّا. وقال عَزَّ وجَلَّ: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة: 195].
واستندت إلى ما قد رُوِي عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «لا ضرر ولا ضرار» رواه أحمد في مسنده وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، ورواه مالك في الموطأ عن يحيى المازني رضي الله تعالى عنه، ورواه ابن ماجه عن عبادة بن الصامت، وقد ثبت طبيًّا أن التدخين بكل أنواعه مضرٌّ بصحة وبدن الإنسان، فيكون محرمًا.